طارق جميل

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مولانا طارق جميل
 

معلومات شخصية
الميلاد 1 أكتوبر 1957 (67 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ميان شانو  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة باكستان
الجنسية باكستاني
الديانة الإسلام، الطريقة الديوبندية
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الكلية الحكومية في لاهور  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى مولانا ظفر احمد القاسم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة الدّعوة، والخطابة
سبب الشهرة الدّعوة إلى الله تعالى بأسلوب مميز
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

مولانا طارق جميل (مواليد 1953)، باحث إسلامي معروف من باكستان. وهو عضو في جماعة التبليغ ويدير مدرسة في فيصل آباد، باكستان. بسبب جهوده الدعوية، انجذب العديد من المطربين والممثلين واللاعبين إلى دين الإسلام.

حياته المبكرة[عدل]

ولد طارق جميل وترعرعت في ميان شانو، وهو ابن لمزارعا الإقطاعية يشار إليها أيضا باسم «ميان» (الرب) في باكستان. وينتمي والده إلى المجتمع الراجبوت المسلمين، كان مزارعا وكان شخصا محترما في حقله والمنطقة المحلية. في طفولته عاش حياة متواضعة نسبيا لكن الدين لم يكن جزءا كبيرا من حياته وعائلته على وجه الخصوص. بعد الانتهاء من التعليم الثانوي (الملقب بكالوريوس واو في بعض مناطق باكستان) في مرحلة ما قبل الطبية (أي ما يعادل 'مستويات' أ) من جامعة الكلية الحكومية في لاهور، وتولى القبول في كلية الملك إدوارد الطبية في لاهور. وقال انه يعتزم القيام ببكالوريوس طب وجراحة، ولكن ميوله نحو الروحانية حثته في وقت قريب للتبديل إلى التعليم الإسلامي. ثم ذهب لتلقي التعليم الإسلامي من الجامعة العربية في راي وايند (قرب لاهور)، وباكستان حيث درس القرآن، الحديث، الشريعة، التصوف، والمنطق والفقه.

التحول نحو الدعوة[عدل]

نما حبه للدعوة الإسلامية خلال حياته في نزل في لاهور، ويمكن أن يعزى أساسا إلى أعضاء مجموعة «جماعة التبليغ» الذي أصبحوا أصدقاء له خلال الحياة الجامعية.

يقدم بانتظام المحاضرات والخطب التي تشجع الناس على اتباع القيم الإسلامية والمبادئ ووضعها موضع التطبيق في حياتهم اليومية. ويؤكد غير سياسية، غير عنيفة، والإسلام غير طائفية. وقد سافر على نطاق واسع لهذه القضية وتسليم آلاف المحاضرات في جميع أنحاء العالم. لإرواء عطش له عن المعرفة، وانه يتقن القدرة على فهم والتحدث بطلاقة العربية وسافر إلى العديد من البلدان الإسلامية. هيبته الساحرة مجتمعة مع صوت قوي وقدرة على تقديم غرامة المحاضرات الدينية قفزت قريبا له شهرة وخلال سنوات قليلة أصبح واحدا من أكثر الدعاة عميق وملهم من الإسلام في اللغة الأوردية.

صعود إلى الشهرة[عدل]

بسبب خطبه وأسلوب حياة بسيطة ومتواضعة، طارق جميل يحظى باحترام من المسلمين في جميع أنحاء العالم. لديه أسلوب بسيط، بليغة ومميزة لشرح الغرض من الحياة البشرية وإنشائها، وغالبا ما يستخدم الأمثلة العلمية لدعم حجته. وألقى محاضرات على جميع أنواع المجتمعات في المجتمع مع الحضور يجري الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات ورجال الأعمال وأصحاب العقارات، والمسؤولين الحكوميين والفنانين تلفزيون فيلم / وزراء / السياسيين ومشاهير الرياضة. جهوده الدؤوبة جلب القيم الإسلامية الحقيقية في حياة بعض أعظم الكريكيت الباكستاني الأساطير مثل سعید أنور، Inzamam-ul-Haq، محمديوسف وثقلین مشتاق وغيرهم.. كما كان السبب الرئيسي لهداية المغني جنيد جمشيد لصحيح الإسلام.

وصلات خارجية[عدل]

https://play.google.com/store/apps/details?id=satsumadroid.tariqjamilsab.bayanait

https://www.youtube.com/channel/UC7LUy4HC6WhOxqdHZ0ZtjEQ

https://www.youtube.com/channel/UCTP84hUkrGNC1s7JP_Ux4vw