طلال النجار (فنان تشكيلي)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طلال النجار
معلومات شخصية
اسم الولادة طلال النجار
الميلاد 1964
تعز، اليمن
الجنسية  اليمن
الزوجة متزوج
الأولاد 4
الحياة العملية
النشاط الفني
المهنة رسام. رئيس اتيليه صنعاء
الجوائز
الجائزة الأولى للفنون التشكيلية في مجلة دبي الثقافية، 2009.
بوابة فنون مرئية

طلال النجار [1] [2] [3] [4] [5] [6] [7] درس التصوير الزيتي منذ ان كان في العاشرة من عمره وكان ذلك في بداياته على يد الفنان «هاشم علي» من 1974 إلى سنة 1983، ثم من سنة 1983 إلى سنة 1992 درس التصوير الزيتي في المعهد العالي للفنون موسكو، وحصل على الماجستير في التصوير الزيتي. وبعد عودته إلى اليمن عمل مديرا عاما في وزارة الثقافة في إدارة الفنون التشكيلية. عضو مؤسس في (جماعة الفن الحديث) وعضو مؤسس في جمعية الفنانين التشكيليين ونقابة الفنانين التشكيليين. ومؤسس (جماعة الفن المعاصر) في اليمن.شارك في معارض داخل اليمن وخارجها. من أهم الفنانين المعاصرين وأكثرهم كفاءة. فاز بالجائزة الأولى للفنون التشكيلية لمسابقة مجلة دبي 2009.[8] نشرت لوحاته كأغلفة كتب وروايات ومجلات أدبية. تدرب على يديه الكثير من الفنانين الشباب.

عنه[عدل]

مما كتب عنه: ((يعد الفنان التشكيلي العربي اليمني طلال النجار. أحد عباقرة فن التصوير اليمني المعاصر. وصاحب تجربة الرسم الكلاسيكي الصارمة. المشوبة ببعد نفسي كبير. التي ارتكزت على الوضوح والاتزان والتنظيم. ورسم ضياء اليمن السعيد. في حياة شبه الجزيرة العربية. فقد وضع حدا باسلوبيته الواقعية لتفاصيل الركاكة لفن التصوير العربي المعاصر. وفي مجال الفنون التشكيلية اليمنية المعاصرة. وسخف باطروحاته الجمالية. اصحاب الاهواء التصويرية العبثية الركيكة. وجعلهم في مآزق حرج. ووضع نفسي صعب. اسقطتهم درجات دراساته التصويرية بقلم الرصاص المتفرد به. وكانه بصمة ابدية واسطورية. لعالمه الاثير. والمحبب لنفسه. وهو المتمكن منه ومن باقي استخدامات التقنيات التصويرية الخاماتية في الرسم والتلوين. ومن خلال مشاهد انسانية حية. وهب موهبته لتجسيد نماذج بشرية يمنية وعالمية وانسانية. في حيز اهتماماته وابعاده الجمالية والتشكيلية التصويرية. حيث صور الرجال والنساء والاطفال والبيوت والمناظر الخلوية من اجواء صنعاء القديمة والحديثة. فظهرت جماليات مهارته الابداعية الخلاقة. وسكب روحه فيها بمزيد من الحركة والتعبيرية والرشاقة ذوالصرامة احيانا. فتجسيدت ملامح التعب والتاريخ والاصالة في عمق اخاديد وجوه ابطاله المرسومين في روايته التشكيلية حيث هو سارد تشكيلي وروائي من اليمن العزيز وفي عواطفه يذوب في سطح قماشة اللوحة. أو ملمس سطح اللوحة. ولانه غير محدد بخطوط خارجية عبثية. تراه يذوب في أعماله وينصهر في بوتقة اسلوبيته في مشاهداته الخاصة لحياته في اليمن. وهو الفنان الوافي لتاريخ بلاده. واسطورة شعبه. واصالته العميقة في بعدها الاجتماعي. لهذا ياخذ ميزة الريادة. في صبره. وتحمله رغم فتوة عمره وشبابه في مسيرة ايامه المعاشة. في الكثير من اللوحات الجديرة بالاهتمام والتقدير والدراسة البحثية في النقد التشكيلي الحديث)).[9]

جوائز[عدل]

  • فاز بالجائزة الأولى لمسابقة الفنون التشكيلية في مجلة دبي الثقافية سنة 2009.

مشاركات[عدل]

  • شارك في المنتدى العربي للفنون، كرئيس للجنة التحكيم للجائزة الأولى، في مسابقة الفنان هاشم علي (فنان تشكيلي) أبريل 2017.[10]
  • 1996 عضو اللجنة العليا للملتقى الأول للفنون التشكيلية في اليمن.
  • 1997 انتخب في الهيئة الأدارية لنقابة الفنانين التشكيليين اليمنيين، مسؤلا ثقافيا.
  • 2001. أسس جماعة الفن المعاصر (اتيليه صنعاء).
  • 2003، رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة (اتيليه صنعاء للثقافة البصرية).
  • 2003 ورشة عمل مع فنانين من فرنسا وألمانيا (اتيليه صنعاء).
  • 2004 ورشة عمل يمنية ايطالية (اتيليه صنعاء).
  • عضو لجنة التحكيم لجائزة رئيس الجمهورية للفنانين الشباب. امانة العاصمة.

معرض اللوحات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The Yemeni American News » اليمن برصاص طلال النجار نسخة محفوظة 9 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ التشكيلي اليمني طلال النجار: الخراب طاول إحساسي وروحي ولم أستسلم » صحيفة فنون الخليج نسخة محفوظة 5 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ صحيفة 14 أكتوبر - الفنان التشكيلي طلال النجار : المعرض يقدم تجربتي في مرحلتها الحروفية الثالثة ! نسخة محفوظة 9 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ فوز الفنان التشكيلي طلال النجار بالجائزة الأولى نسخة محفوظة 9 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مجلة الفيصل: العددان 401-402 - كتب Google نسخة محفوظة 2020-11-09 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ حـــصاد اليمن الثقافي للعام 2008 نسخة محفوظة 17 فبراير 2022 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ التشكيلي النجار في معرضه الثالث بالفرنسي نسخة محفوظة 13 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ ["فوز التشكيلي اليمني طلال النجار بالجائزة الأولى للفنون التشكيلية بمسابقة مجلة دبي". مؤرشف من الأصل في 2020-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-25.]
  9. ^ قراءة نقدية في تجربة الفنان التشكيلي اليمني طلال نجار احد عباقرة فن التصوير اليمني المعاصر نسخة محفوظة 16 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ المنتدى العربي للفنون يعلن أسماء الفائزين بجائزة الفنان التشكيلي" هاشم علي" نسخة محفوظة 13 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.