طيران أسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طيران أسيا
AirAsia
Penerbangan AirAsia
亞洲航空
ஏர் ஏசியா
صورة معبرة عن الموضوع طيران أسيا
إياتا
AK
إيكاو
AXM
رمز النداء
ASIAN EXPRESS
تاريخ الإنشاء 1993م
المراكز ماليزيا, تايلاند, اندونيسيا, الفلبين, اليابان, فيتنام
المطارات الرئيسية مطار كوالالمبور الدولي
المطارات الثانوية مطار كوتا كينابالو الدولي
مطار بينانغ الدولي (en)
مطار كوتشينغ الدولي (en)
أفرع أخرى طيران أسيا (تايلاند)
طيران أسيا (اندونيسيا)
طيران أسيا (الفلبين)
طيران أسيا (فيتنام)
طيران أسيا (أكس)
طيران أسيا (اليابان)
حجم الأسطول 54 (معا الشركات التابعة)
الوجهات 73
الشركة الأم مجموعة لحن (en)
شعار الشركة يمكن للجميع أن يطير
المقرات الرئيسية (المكتب الرئيسي: مطار كوالالمبور الدولي)
افرع اخري: سيبانغ، سيلانغور بيتالينغ جايا، سيلانغور

سيبانغ، سيلانغور

شخصيات رئيسية توني فرنانديز (المدير التنفيذي)
الموقع الإلكتروني www.airasia.com

طيران أسيا بيرهاد هي شركة طيران أسيا الدولية المحدودة (بالإنكليزية:AirAsia)(أير أسيا) وهي شركة طيران ماليزية تعمل بنظام التكلفة المنخفضة وتعتبر أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في أسيا ورائدة هذا القطاع في أسيا [1], تشغل شركة طيران آسيا وشركاتها التابعة في ست دول مايزيد عن 400 وجهه تغطي 25 بلد، يعتبر مركزها الرئيسي في مطار كوالالمبور الدولي[2][3] الذي يغذي شركاتها التابعة وخصوصا محاورها الرئيسية في تايلاند وأندونيسيا من خلال مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك ومطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا، حصلت شركة طيران أسيا جائزة سكايتراكس كأفضل شركة طيران منخفضة التكلفة في أعوام 2009م، 2010م، 2011م.[4] وحققت انجاز بعملياتها التشغيلة بحصولها علي أدني تكلفة تشغيل علي مستوي العالم حيث حققت 0,035 دولار أمريكي لكل مقعد بالكيلومتر خلال عام 2010م[5] وتعتبر أول شركة طيران في منطقة جنوب أسيا تطبق نظام التذاكر الإلكتروني.

التاريخ[عدل]

تأسست الشركة في 1993 م من خلال تكتل حكومي ورجال اعمال بدأت عملياته التشغيلية في 18 نوفمبر 1996 م حققت الشركة بداية بطيئة وأثقلت بالديون بعد ذلك استحوذ عبر عملية شراء المليونير الماليزي توني فرنانديز علي الشركة في 2 ديسمبر 2001 من خلال مجموعة لحن الشركة القابضة التي يملكها المليونير الماليزي، وقدم استراتيجة للشركة تحت يمكن لأي شخص ان يطير حيث قدم استراتيجية تعتمد علي تخفيض الأسعار وانتقل الشركة التي كانت مديونة بمبلغ 11 مليون دولار أمريكي وحقق في أول عام في 2002 م تحولا من الخسارة الي الربحية وأطلق خطوط جديدة من مطار كوالالمبور الدولي وكسر احتكار الخطوط الجوية الماليزية لبعض الخطوط.

التوسع[عدل]

توسعت الشركة في عام 2003 داخليا في ماليزيا عبر افتتاح مركز تشغيلي اخر مطار سيناي (en)‏ الواقع في جوهر بهرو قرب سنغافورة وتوسعت بأطلاق رحلات دولية في جنوب شرق أسيا وفي 8 ديسمبر 2003 تم تأسيس فرع لشركتها في تايلاند وعملت من خلال محاورها في ماليزيا وتايلاند علي رحلات الي ماكاو والصين والفلبين وفيتنام وبروناي وميانمار وكمبوديا، حتي توسعت في الاستحواذ علي شركات طيران خارجية وتأسيس اخري، اليوم تملك شركة طيران أسيا أفرع وشركات تابعة في كل من

الأفرع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Kurlantzick، Joshua (23 December 2007). "Does Low Cost Mean High Risk?". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 28 April 2010. 
  2. ^ "AirAsia Annual Report 2008[وصلة مكسورة]." AirAsia. 3 (5/137). Retrieved on 6 October 2009.
  3. ^ Chan Tien Hin. "AirAsia Has Record Drop on Loss, Analyst Downgrade." Bloomberg. 1 December 2008. Retrieved on 27 September 2009.
  4. ^ "The World's Top 10 airlines announced at the 2010 World Airline Awards". Skytrax. اطلع عليه بتاريخ 5 June 2010. 
  5. ^ Mertens، Brian (20 December 2010). "Flying On A Budget Page 2 of 3". Forbes.