عصب قلبي علوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عصب قلبي علوي
الاسم العلمي
nervus cardiacus cervicalis superior
مخطط الأعصاب الودية الرقبية (العصب القلبي العلوي مؤشر عليه في يمين الوسط)

تفاصيل
التزويد العصبي القلب
يتفرع من عقدة رقبية علوية
معرفات
غرايز ص.979
دورلاند/إلزيفير 12565306

ينشأ العصب القلبي العلوي من فرعين أو أكثر من العقدة الرقبية العلوية ويتلقى أحياناً ليفاً من الجذع عند مروره بين العقدتين الرقبيتين الأولى والثانية.[1] يسير العصب القلبي العلوي نحو أسفل العنق خلف الشريان السباتي الأصلي (المشترك)، وأمام العضلة الرقبية الطويلة ويتقاطع مع الشريان الدرقي السفلي والعصب الحنجري الراجع ماراً من أمامهما. لذا يختلف مسار الأعصاب بين الطرفين الأيمن والأيسر.

العصب الأيمن[عدل]

يسير العصب الأيمن في جذر الرقبة إما من أمام أو من خلف الشريان تحت الترقوة ثم يكمل على طول الشريان اللامسمى (يسمى أيضاً الجذع العضدي الرأسي brachiocephalic trunk) ثم خلف قوس الشريان الأبهر، حيث يتصل مع القسم العميق من الضفيرة القلبية.

يرتبط العصب الأيمن مع فروع أخرى للجملة العصبية الودية; يتلقى عند منتصف الرقبة تقريباً أليافاً من العصب الحنجري الخارجي; ونحو الأسفل، يتلقى فرعاً أو اثنان من العصب المبهم; وعندما يدخل جوف الصدر يتصل مع ليف عصبي قادم من العصب الحنجري الراجع.

تتصل ألياف من العصب الأيمن مع الفروع الدرقية القادمة من العقدة الرقبية المتوسطة.

العصب الأيسر[عدل]

يسير العصب الأيسر، في جوف الصدر، أمام الشريان السباتي الأصلي (المشترك) ويتقاطع مع القسم الأيسر من قوس الشريان الأبهر، ليصل إلى القسم السطحي من الضفيرة القلبية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عصب قلبي علوي على موقع gpnotebook.co.uk". gpnotebook.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03.

يتضمن هذا المقال نصاً متاحاً للملكية العامة من مرجع تشريح جرايز Gray's Anatomy الطبعة 20 عام 1918.

روابط خارجية[عدل]