عطلة الربيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


اجازة الربيع اجازة الربيع اجازة الربيع For other uses, see Spring break (disambiguation). اجازة الربيع تعرف أيضا بعطلة مارس وعطلة الربيع والاجازة النصفية واسبوع الدراسة وفترة القراءة او عيدالفصح المعروف في الولايات الامريكية المتحدة وبعض من اجزاء كندا فهي عطلة تكون في اوائل فصل الربيع في الجامعات والمدارس في مختلف دول العالم.

التاريخ والتوقيت[عدل]

كندا[عدل]

تمنح كندا طلاب الابتدائية والثانوية اجازه لمدة اسبوع في شهر مارس مع بعض التفاوت في الوقت من محافظة لاخرى مثل نيو برونزويك، وكيبيك،تكون اجازتهما خلال الاسبوع الأول من شهر مارس اما البيرتا ومانيتوبافتكون باخر اسبوع من شهر مارس في دراسة اجريت على الطلاب الكنديين اللذين قضوا عطلة الربيع في فلوريد وجدوا انهم يقضون اجازتهم في مجموعات مع الاصدقاءفي السفر والمبيت ويسرفون في تعاطي الكحول والتعرض للمواضيع الجنسية والمتصور ان العلاقات الجنسية العابرة شائعة وعموما، كان هناك تصور بأن القواعد الجنسية تكون أكثر تساهلا في اجازة عطلة الربيع من المنزل، وتوفير جو من أكبر الحرية الجنسية وإتاحة الفرصة للمشاركة في تجارب جنسية جديدة في استبيان وزع على حوالي 681ططالب/ة وجد ان حوالي 15%من الفتيان و13%من الفتيات مارسوا الجنس العرضي في اجازة الربيع.[1]

الولايات المتحدة الامريكية[عدل]

في الولايات المتحدة، يمكن أن تكون عطلة الربيع في الكلية والمستوى الجامعي في الفترة من مارس إلى ابريل، اعتمادا على التواريخ ومواقيت الأعياد مثل أسبوع الآلام. العديد من المؤسسات في الولايات المتحدة لديها اجازه طويلة لمدة أسبوعين وتعرف باسم "عطلة عيد القيامة" أو "عطلة عيد الفصح"، لأنها تأخذ مكان في الأسابيع قبل وبعد عيد الفصح. في كثير من انحاء البلاد يوجد لديهم اجازه تعويضيه عن ايام الثلوج في يناير كانون الثاني وفبراير شباط. بسبب قضاء المدربين والمدرسين عطلة الربيع ؛فان المناطق التعليمية لاتستطيع ان تتحمل اعباء النفقات وذلك بإضافة أيام إضافية لتقويم المدرسة في الفصل الدراسي النهائي.

الدول الاخرى[عدل]

اشتهر في البرازيل، "أسبوع الملل" وازدادت مدته إلى عطلتين رسميتين, 12 أكتوبر عيد سيدة أباريسيداوعيد شفيع البلاد و15 أكتوبر ليوم المعلم. [بحاجة لمصدر] ففي غولتيمالا فان المدارس تمنح طلابها اسبوع كامل للراحه بمناسبة عيدالفصح في حين 3 ايام للعاملين. ففي اليابان فان اجازة الربيع تبدأ مع نهاية العام الدراسي في شهر مارس وتنتهي في الأول من ابريل مع بداية العام الدراسي الجديد.{بحاجه الى مصدر} في المكسيك، عطلة الربيع تكون خلال أسبوع الآلام واسبوع اخر بعده.[بحاجة لمصدر].

شعبية رحلات عطلة الربيع[عدل]

الولايات المتحدة الامريكية[عدل]

اريزونا مدينة بحيرة هافاسو[عدل]

مدينة بحيرة هافاسوفي أريزونا تعتبر وجهة عطلة الربيعالاكثر شعبية في العقدين الماضيين. مع تزايد شعبية، بحيرة هافاسو سيتي كوجهه اساسيه لقضاء اجازة الربيع في الولايات المتحدة الا انها لا تقع على ساحل الخليج. خلال اجازة الربيع فان مايقرب من 150000ططالب من الطلاب الجامعيين يسافرون لهذه المدينة.(بحاجة لمصدر).

فلوريدا شاطئ دايتونا[عدل]

قدم حزب لودرديل وسن قوانين للحد من سفرالطلاب الجامعيين لهذا الشاطئ خلال اجازة الربيع, وجعله شاطئ مجتمعي اكثر. خلال عام 1980مميلادي في اوج عهده هذا الشاطئ وذروته فانه وجهة لاكثر من 350000ططالب/ة. ولكن، وفقا لماسبق فان الحكومة المحلية في دايتونا بيتش قامت بالتدابير التقييدية من زيارة الطلاب لهذا الشاطئ من أواخر 1990 مو في عام 2000 في وقت مبكرمن هذا العقد، فان قلة من الطلاب لا يزالون يقدمون اليه ولكن المسؤولين لا يقدرون عددهم .[1]

فلوريدا فورت لودرديل[عدل]

من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى منتصف 1980 م، وكانت فورت لودرديل بولاية فلوريدا، وجهة سياحية سيئة السمعة لطلبة الجامعات. بدات تتحسن سمعة فورت لودرديل باعتبارها وجهة سياحية لطلاب الجامعات عندما قام فريق جامعة الرجل كولجيت في السباحة في اكثر من عيدميلاد في عام 1934مم ,.[2] مماجذب مايقرب من 20000 طالب وطالبة في عام 1950مم ,اجازة الربيع ظلت معروفة بعطلة الربيع كاقل نسبة وهذا اساس القضية. بدأ التغير عندما نشرت رواية غليندون سوارثاوت بعنوان" اين هم الأولاد "في عام 1958مم تم الإعلان عنها بفاعلية خلال اجازة الربيع.[3] ثم في عام 1960مم حولت الرواية إلى فيلم يحمل نفس العنوان اين هم الأولاد عندما قابل الأولاد البنات بكليتهن في اجازة الربيع. ازداد عدد طلاب الجامعات ازديادا سريعا لما هو اكثر من 550,000ططالب وطالبة. وبحلول أوائل عام 1980، اصبحت فورنت لودرديل جاذبه لطلاب الجامعات حيث وصل عددهم250،000-350،000 طالب /ة سنويا خلال عطلة الربيع. سكان فورت لورديل مستاؤون من الاذى الذي ينتج عن تواجد طلاب الجامعات فيها خلال اجازة الربيع مماحدى بالسلطات المحلية باتخاذ بعض التدابيرمثل تقليص عدد الطلبة الزائرين في عام 1985 وفي الوقت نفسه، تم سن قانون لعمر متناولي المسكرات والكحول للحد الأدنى في الولايات المتحدة، الأمر الذي يتطلب أن ولاية فلوريدا رفعت سن الحد الأدنى من عمر المتعاطي إلى 21 سنة مماحدى من هم تحت السن المسموح إلى السفر إلى أماكن أخرى في الولايات المتحدة لقضاء عطلة الربيع. بحلول عام 1989، انخفض عدد طلاب الجامعات السفر إلى فورت لودرديل إلى 20،000، وهي بعيدة كل البعد عن 350،000 الذين ذهبوا قبل أربع سنوات.[1]

فلوريدا شاطئ مدينة باناما[عدل]

وقامت مدينة شاطئ باناما في فلوريدا التي تبعد 1990مميلا من لودرديل وشاطئ دايتونا باتخاذ بعض التدابير لعدم جذب الطلاب للزيارة خلال اجازة الربيع. مدينة صغيرة لا تزال عطلة الربيع الوجهة الأكثر شعبية في البلاد، نظرا لقربها النسبي لجامعات كثيرة جنوبا ,مسافات القيادة والسلوك المتساهل تجاه المصطافين في الربيع. يقوم السكان المحليين لشاطئ مدينة بنما باستقبال اكثر من 500000ممن المصطافين بالربيع من كل عام وتعدالسياحة عاملا اساسيا في اقتصادها.

تكساس جزيرة جنوب بادري[عدل]

جزيرة ساوث بادري بتكساس هي الاخرى ذات شعبية بين طلبة الجامعات بعطلة الربيع في الاجزاء الجنوبية والوسطى والغرب من الدولة. في بدايات عام 1980مم اصبحت هذه المدينة اول موقع جاذب لطلبة الجامعات للسياحة في اجازة الربيع خارج فلوريدا. مع بضعة الالاف من سكان مدينة ساوث بادري ايزلاند الا انها استطاعت باستمرار جذب مابين 80000االى 120000ممن السياح خلال عطلة الربيع في ال30 سنة الماضية..[4]

ماوراء البحار[عدل]

وجهات جاذبة للسياح تشمل منطقة البحر الكاريبي (على سبيل المثال، بربادوس وجزر البهاما وجمهورية الدومينيكان وجامايكا وجزر تركس وكايكوس)، والمكسيك (أكابولكو خاصة، كابو سان لوكاس، كانكون، مازاتلان، بويرتو فالارتا)، ميكونوس، وجند فاراديرو، كوبا (لغير المواطنين أمريكيين) وقامت وكالات بجولة في هذه الأماكن ونقلت ان اعمار متناولي الكحول فيها اقل من غيرها وليس هناك قيود عليهم(بحاجة لمصدر) بعض الشركات السياحية جعلت رحلات الطيران الخاصة بارخص الاسعار لقضاء عطلة الربيع.

شركات التسويق[عدل]

ومن الشائع للعلامات التجارية الكبرى التي تلبي احتياجات سوق الشباب (على سبيل المثال، كوكا كولا، جيليت، MTV، وفروع القوات المسلحة للولايات المتحدة) إلى السوق في وجهات عطلة الربيع.(بحاجة إلى توضيح).

البدائل البدائل[عدل]

بعض الكليات تقوم بتقديم "عطلة الربيع البديلة "التي يتطوع فيها طلاب خدمة المجتمع والعمل الخيري خلال اجازة الربيع. الموئل من أجل الإنسانية برنامج تحدي الجماعية هو مثال واحد على ذلك.

انظر أيضا[عدل]

أسبوع التقاليد الشعبية الذي يقام للطلبة خريجي الثانويةفي أستراليا أسبوع الشاطئ أو أسبوع الكبار يقام لخريجي الثانوية في الولايات المتحدة وفيه يخرج الطلبة مع اصدقائهم إلى الشاطئ

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Social Psychology and Human Sexuality, Roy F. Baumeister (ed) (2001) ISBN 978-1-84169-019-3. Especially, Reading 7 – Casual Sex on Spring Break: Intentions and Behaviors of Canadian Students by Eleanor Maticka-Tyndale and Edward Herold and Dawn Mewhinny. p. 174ff.
  2. ^ Marsh, Bill. "The Innocent Birth of the Spring Bacchanal". The New York Times, March 19, 2006.
  3. ^ Laurie، John (2008). Spring Break: The Economic, Socio-Cultural and Public Governance Effects of College Students on Spring Break Host Locations. ProQuest. صفحة 12. ISBN 110902309X, 9781109023091 تأكد من صحة |isbn= (help). 
  4. ^ Laurie، John (2008). Spring Break: The Economic, Socio-Cultural and Public Governance Impacts of College Students of Spring Break Host Locations. ProQuest. صفحة 66. ISBN ISBN 1-109-02309-X, 9781109023091. تأكد من صحة |isbn= (help). 

وصلات خارجية[عدل]

  • - تصنيفويكيميدياكومنز