علم اجتماع الرياضة

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


علم اجتماع الرياضة هو الانضباط الفرعي لعلم الاجتماع الذي يركز على الرياضة والظواهر الاجتماعية. وهو مجال دراسة يتعلق بمختلف الهياكل الاجتماعية والثقافية، والأنماط، والمنظمات أو المجموعات المعنية بالرياضة.

هناك العديد من وجهات النظر التي من خلالها الرياضة يمكن أن ينظر إليها. لذلك، في كثير من الأحيان يتم التأكيد على بعض الانقسامات الثنائية، مثل: المهنية مقابل الهواة، كتلة مقابل المستوى الأعلى، نشط مقابل السلبي / المتفرج، الرجال مقابل النساء، الرياضة مقابل اللعب (على النقيض من النشاط المنظم والمؤسسي ). وبعد نماذج نسوية أو غيرها من النماذج الانعكاسية والتقليدية، تدرس الرياضة أحيانا على أنها أنشطة متنازع عليها، أي الأنشطة في مركز اهتمامات الأشخاص والجماعات المختلفة (صلة الرياضة ونوع الجنس، ووسائط الإعلام الجماهيري، والسياسة الحكومية).

ظهور علم الاجتماع الرياضي (وإن لم يكن الاسم نفسه) يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، عندما أجريت أول التجارب النفسية الاجتماعية التي تتناول الآثار الجماعية للمنافسة وصنع الوتيرة. إلى جانب الأنثروبولوجيا الثقافية واهتمامها بالألعاب في الثقافة الإنسانية، كان من أولى الجهود للتفكير في الرياضة بطريقة أكثر عمومية هو هومان لودنس أو نظرية ثورستين فيبلن في فئة الترفيه.[1] في عام 1970، اكتسب علم الاجتماع الرياضي اهتماما كبيرا باعتباره مجالا منظما ومشروعا للدراسة. تأسست جمعية أمريكا الشمالية لعلم الاجتماع الرياضي في عام 1978 بهدف دراسة هذا المجال. وشكلت في عام 1984 مخرج أبحاثها، وهو مجلة علم الاجتماع الرياضي.

معظم علماء الاجتماع الرياضي اليوم، يتعرفون على واحد على الأقل من أربع نظريات أساسية تحدد العلاقة بين الرياضة والمجتمع، وهي الوظيفية الهيكلية، نظرية الصراع، النظرية النقدية، والتفاعل الرمزي.

وجهات نظر بديلة[عدل]

جان-ماري Brohm في «الرياضة: سجن من قياس الوقت»[2] تقدم الماركسية نقد تنظيم الرياضة كأداة التلقين والتبعية.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lueschen, G. 1980. Sociology of Sport: Development, Present State, and Prospects. Annual Review of Sociology, 6: 315 — 347.
  2. ^ Jean Marie Brohm (1978). Sport, a prison of measured time: essays. Ink Links Ltd. ISBN:0906133017. مؤرشف من الأصل في 2017-02-16.
  3. ^ "Sport: A Prison Of Measured Time: Essays by Jean-Marie Brohm". Goodreads. مؤرشف من الأصل في 2018-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-04.

مزيد من القراءة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]