غطاء جسم القطط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قطة

الوراثة تلعب دور في تحديد : اللون, طراز التخطيط, الطول وتركيب فرو السنوريات. ومن المثير للاهتمام ان نفهم كيف تعمل هذه معا لانها تشمل العديد من العوامل الوراثية. الاختلافات في غطاء جسم القطط خصائص فيزيائية و يجب ان لا تكون هذه الخصائص مشتركة بين سلالات القطط . يمكن لقطط من سلالات معينة أن تحمل صفات فرو هي في واقع الامر ليست لهذه السلالة. على سبيل المثال سلالة ( نيفا ماسكيرد) ممكن ان تكون لون فروها مطابق ل السلالة السيامية من القطط.[1]

السلالة الفضية[عدل]

سلسلة الفضة ناتجة عن جين مثبط الميلانين  يتسبب العامل المهيمن في الحد من انتاج الميلانين، ولكنه يؤثر على الفايوميلانين (صبغة حمراء) أكثر بكثير من يوميلانين ( صبغة سوداء أو بنية اللون) على علامات التبويب ،يؤدي هذا إلى تحويل الخلفية الي لون فضي متلألئ مع ترك لون الشريط كما هو ، مما يجعل لون الترقوة الفضي. في القطط الصلبة ، يحول قاعدة الشعر شاحبًا ، مما يجعلها دخانًا فضيًا إلى مظلل بالون الفضي (تحت نصف الشعر المصبوغ)، الي فضي مائل الى الشنشيلو (فقط طرف الشعر مصطبغ). يبدو أن هذا يتأثر بعوامل النطاق العريض الافتراضية ، و التي تجعل الشريط الفضي عند قاعدة الشعر أوسع .غالبًا ما يلاحظ المربون النطاق العريض كجينة واحدة Wb/wb ، و لكن من المرجح أن يكون متعدد الجينات.

المصادر[عدل]

  1. ^ Lyons LA، Foe IT، Rah HC، Grahn RA (مايو 2005). "Chocolate coated cats: TYRP1 mutations for brown color in domestic cats". Mammalian Genome. ج. 16 ع. 5: 356–66. DOI:10.1007/s00335-004-2455-4. PMID:16104383. S2CID:10054390.