اعتلال عضلة القلب الضخامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اعتلال عضلة القلب الضخامي (بالإنجليزية: Hypertrophic Cardiomyopathy) أو مايسمى بتضخم عضلة القلب المتراكز هو أحد الاعتلالات التي تُصيب العضلة القلبية وينتشر في مرضى فرط ضغط الدم ومرضى تضيق الصمام الأبهري. ويعود السبب لتضخم عضلة القلب التي تضطر لبذل جهد أكبر لضخ الدم أمام مقاومة أعلى من المعتاد، والمتمثلة في ارتفاع ضغط الدم في الدورة الدموية الكبرى أو بسبب الجهد المبذول في ضخ الدم خلال صمام قلبي متضيق. ويعتبر التضخم المتراكز المرحلة الأولى في اعتلال عضلة القلب زيادة الجهد. مع تقدم المرض فإن عضلة القلب ستعاني من الارهاق مما يسبب الانتقال إلى مرحلة اعتلال عضلة القلب التوسعي والتي يرافقها توسع في العضلة القلبية، ونقصان في الكسر القذفي المعبر عن قوة العضلة القلبية.

العلامات والأعراض[عدل]

العلاج السريري لاعتلال عضلة القلب متوافر. العديد من المرضى بدون أعراض أو بأعراض قليلة. وتشمل أعراض اعتلال عضلة القلب ضيق التنفس والذى يرجع إلى التشنج وانخفاض ملأ الدم

العلاج[عدل]

أعراض المرضى[عدل]

وهناك عدد كبير من المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب الضخامي ليس لديهم أي أعراض، وسوف يعيشون حياة طبيعية متوقعة، ولكنه يجب مراجعة الطبيب لتجنب الألعاب والأنشطة الشاقة وألعاب القوى التنافسية. وينبغي أيضا فحص هؤلاء المرضى لتحديد عوامل الخطر للموت بالسكتة القلبية. في المرضى الذين يعانون يستريح أو تدفق محرض عوائق، يجب تجنب المواقف التى تؤدى إلى الجفاف أو توسع الأوعية (مثل استخدام أدوية توسيع الاوعيه الدمويه أو مدر للبول أو أدوية ضغط الدم). لا ينصح بإستخدام علاج الحد من الحاجز للمرضى الذين يعانون من أعراض.


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.