فؤاد البخاري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فؤاد البخاري
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1936
تاريخ الوفاة 2011
الجنسية  الأردن
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة عمّان - ذاكرة الزمن الجميل
بوابة الأدب

فؤاد محمد أمين البخاري (1936-2011) شخصية ثقافية أردنية من مواليد مدينة عمّان. يعتبر أحد المراجع الرئيسية لتوثيق الحياة في عمّان. وهو مؤلف كتاب «عمّان - ذاكرة الزمن الجميل».

نبذة عن حياته[عدل]

ولد «أبو عامر» بعد مجيء أبيه محمد أمين البخاري من مكة المكرمة إلى عمّان بخمس سنوات، في مطلع شباط / فبراير 1936. درس في مدارس عمان الحكومية ثم كلية التراسنطة في المرحلة الثانوية، قبل أن ينتقل إلى القاهرة لدراسة العلوم السياسية في جامعة القاهرة، حيث أنهاها عام 1961، ومنذ أن التحق موظفاً بدائرة المطبوعات والنشر، بقي فيها حتى إحالته على التقاعد عام 1987.

توفي في تموز / يوليو 2011 في عمّان، قبل 3 أشهر فقط من الحفل المفترض لإطلاقه كتابه الوحيد.

كتابه[عدل]

احتوى كتابه «عمان - ذاكرة الزمن الجميل» على معين هائل من المعلومات والأحداث والأسماء التي سوف تعين الباحثين المهتمين على الانطلاق منها، من أجل إجراء أبحاثهم عن عمان. يكفي أن أشير هنا إلى أن ثبت الأعلام الذي أُعد عن كتابه احتوى على 484 اسماً، معظمها لشخصيات من عمان، كما تضمن الكتاب ذكر 416 مكانا أو مؤسسة تقع غالبيتها في عمان.[1]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ فؤاد البخاري.. حارس ذاكرة عمان - جريدة الغد[وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-05-25. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-25.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)