فحص البرمجيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عملية تطوير البرمجيات
نشاطات وخطوات
المتطلبات · Specification
البنيان · Design
التنفيذ · الفحص
Deployment · Maintenance
منهجيات
Agile · Cleanroom · Iterative
RAD · RUP · Spiral
Waterfall · XP · Lean
Scrum · V-Model · TDD
اختصاصات داعمة
Configuration management
Documentation
Quality assurance (SQA)
Project management
User experience design
أدوات
المصرف · المصحح · Profiler
GUI designer · ب ت م
ع · ن · ت

اختبار البرمجيات أو فحص البرمجيات هي عملية استقصاء للبرمجيات بشكل تجريبي بهدف تقديم معلومات تتعلق بالجودة لأصحاب المصلحة عن المنتج أو الخدمة. من أهداف اختبار البرمجيات التحقق من أنها تلائم الاحتياجات، وأنها خالية من الأخطاء. إلا أن عملية اختبار البرمجيات لا يمكن أن تضمن خلو البرنامج أو النظام من الأخطاء نهائياً.

جودة البرمجيات[عدل]

الجودة هي ليست بالأمر المطلق، بل تختلف من شخص لآخر بحسب احتياجاته. بأخذ هذه العبارة الشهيرة في علم الجودة، يصبح من المستحيل تحقيق عملية فحص للبرمجيات أن تقوم بالتحقق من صحة أي برنامج حاسوبي، حيث تتعرض عملية الاختبار للنقد بسبب عدم التحقيق الكامل للمواصفات الموضوعة للبرنامج من قبل وجهة نظر المستخدم الذي يقوم بالاختبار. وعليه فإن جودة البرمجيات يجب أن تعتمد على مقاييس أكثر موضوعية مثل تأكيد جودة البرمجيات وهي العملية التي تضمن الحصول على برنامج جيد باتباع خطوات واضحة ودقيقة أثناء عملية تصنيعه.

الحاجة لعملية فحص البرمجيات[عدل]

مع ازدياد تعقيد البرامج الحاسوبية أصبح من الضروري القيام بفحصه من قبل المستخدمين المستهدفين للعمل به، حيث لايتعلق الأمر بجودة عالية أثناء تصنيع البرنامج فحسب، بل يجب التأكد من ملائمة احتياجات المستخدمين المستهدفين.

طرق الفحص[عدل]

طريقة الصندوق الأسود[عدل]

تعامل هذه الطريقة البرنامج على أنه صندوق أسود بدون فهم سلوكه الداخلي. وتهدف لفحص مزايا البرنامج وقدرته على أداء الوظيفة المطلوبة منه.

طريقة الصندوق الأبيض أو الصندوق الشفاف[عدل]

على عكس طريقة الصندوق الأسود، في هذه الطريقة يتمكن القائم بعملية الفحص من الولوج إلى شيفرة البرنامج والإطلاع على مكوناته والخوارزميات المستخدمة فيه،و يعتمد المختبر في هذه الحالة على هذه المعلومات عن التركيبة الداخلية للنظام أو البرمجية ليفصل خطة اختباره بما يتوافق مع ذلك، و بشكل يستفيد من هذه التفاصيل.

التقييم الكامل للشيفرة[عدل]

من الممكن لطريقة الصندوق الأبيض ان تستخدم من أجل فحص واختبار وتقييم وتحسين شيفرة البرنامج على أرض الواقع من قبل مبرمجيه الأصليين.

طريقة الصندوق الرمادي[عدل]

بدأ استخدام مصطلح الصندوق الرمادي في السنوات الأخيرة، حيث تشمل هذه الطريقة إمكانية الوصول إلى الشيفرة الداخلية للبرنامج، بينما تكون عملية فحص ميزات البرنامج من قبل المستخدم الفعلي.