فريناز خسرواني (انتفاضة مهاباد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فريناز خسرواني

معلومات شخصية
مكان الميلاد مهاباد  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 4 مايو 2015 [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة إيران  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

فريناز خسرواني، (26 عامًا)، فتاة إيرانية من أصل كردي، في 5 مايو 2015، ألقت نفسها من الدور الرابع من فندق «تارا» والذي كانت تعمل به، ولقت حتفها على الفور، بعد ما تعرض لها رجل مخابرات إيراني، مما أضطرها لإلقاء نفسها من النافذة هربًا منه.[2]

نتج عن هذه الحادثة، احتجاجات شعبية، بدأت في 7 مايو 2015 على خلفية انتحار فتاة كردية هربًا من محاولة اغتصابها في مدينة مهاباد بولاية أذربيجان الغربية في إيران ذات الأغلبية الكردية.

وحرق المئات من المتظاهرين الإيرانيين الفندق الذي لقيت الفتاة مصرعها فيه وفقا لما ذكره أهالي المدينة.

وردد المتظاهرون شعارات غاضبة ضد الحكومة الإيرانية.

ويقول عمر الخانزاده السكرتير العام لحزب كادحي كردستان (كوملة) لـ«الشرق الأوسط» إن الاحتجاجات ضد النظام في إيران سوف تستمر رغم تهديدات جهاز الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري الإيراني للنشطاء الكرد في كردستان إيران الذين يقودون حملات التضامن مع مهاباد التي شهدت موجة غضب تحولت إلى انتفاضة عارمة اتسعت رقعتها لتشمل غالبية المدن في شرق كردستان إيران، والتي على أثرها أعلنت الحكومة الإيرانية حالة الطوارئ.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.timesofisrael.com/iran-kurds-riot-after-foul-play-suspected-in-womans-death/. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-16. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ المصري اليوم - بالفيديو.. لحظة انتحار فریناز خسرواني هربا من اغتصاب ضابط إيراني نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.