فلاح هاشم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلاح هاشم
الفنان فلاح هاشم

اسم الولادة فلاح هاشم
الدولة علم العراق العراق
تاريخ الولادة 8 ديسمبر 1945
مكان الولادة البصرة
سنوات العمل 1970 حتى الان

فلاح هاشم فنان و شاعر و مخرج عراقي وهو من أحد الفنانين الذين يتمتعون بنبرة صوت مميزة وساحرة وطالما جسد ادوار جميلة جعلت منه من أشهر الشخصيات التي كانت تدبلج في عالم الكرتون في الخليج، وجعلت منه اسما خالداَ في هذا المجال لاسـيما بين محبيه والذين يتمنون أن يرجع هذا الصوت الآخذ من جديد.

أعماله[عدل]

وبعض من أدوار البطولة التي أداها هذا الفنان هو وفريق رائع حقاَ أمتعونا على مدى عشر سنوات أو أكثر بمسلسلات وأدوار لن يمحوها الزمن من ذاكرتنا، من هذه الشخصيات : كما لا يخفى عليكم عدنان من عدنان ولينا وفارس من الحوت الأبيض (أنمي) وكمال من الرجل الحديدي وطبقة صوته الحقيقية تظهر عندما يقوم بعملية التعليـق كمافي بعض حلقات مسلسل حكايات عالمية وفي مسلسل بومبو وفرانس في مسلسل فلونة.

أنه فنان عراقي الأصل كما يعرف الجميع وهو من البصرة تحديدا عمل مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك وقد عرفناه من قبل هذه المؤسسة الذي وهو أيضا مؤلف بعض شارات الكرتون مثل مغامرات توم سوير (أنمي) وليدي أوسكار و بومبو السيارة المرحة ، وهو أيضا يقوم بعملية إخراج الحوار وأيضاَ يقوم بعملة الأشراف الفني، كما وأن آخر عمل له كان مغامرات نوال كان المعلق على المسلسل ولكن اسمه لم يدرج في العمل هو وبعض الممثلين مثال مسافر عبد الكريم.

كتب للتلفزيون العراقي أعمالاً درامية رائدة في نوعها منذ السبعينات .. مثل : الحسن بن الهيثم و ابن خلدون و الكندي و غيرها من الأعمال التراثية التي نالت جائزة احسن اعمال درامية عام 1976 و كذلك : عز الدين القسام الذي نال جائزة مهرجان فلسطين الدولي الثاني . و كتب أيضا اعمالا اخرى منها : بائعة البنفسج و أحلام سجين و نماذج من المقهى . كما كتب و أعد مسلسلات أذاعية كثيرة لأذاعة بغداد و صوت الجماهير و اذاعة الكويت و شركات الأنتاج الخاص فيها لتوزع على المحطات الخليجية كلها كما شارك مخرجاً و ممثلا و كاتبا للعديد من المسرحيات في العراق و الكويت.

آخر أدواره المسرحية على مسارح لندن هو شخصية كلكامش و أنكيدو و كل الشخصيات الرجالية في اعداد مسرحي عن ملحمة كلكامش قدمت في مدينتي لندن و مانشستر باللغة العربية . و قد كانت اللعبة بالأقنعة مستثمرا خبرته في الدبلجة للقيام بشخصيات مختلفة على المسرح حيث تتحاور الشخصيات مع بعض و هو يؤديها جميعاً .. بمشاركة الفنانه روناك شوقي التي ادت هي الأخرى الشخصيات النسائية كلها في اللعبة المسرحية ذاتها .

حول الأعمال التلفزيونية الأخيره التي شاركت فيهامسلسل : رسائل من رجل ميت .و مسلسل : آخر الملوك . ثم مسلسل : رجال و قضية . و كلها من اخراج الفنان العراقي حسن حسني (فنان عراقي)

و له ديون تحت الطبع نشر الكثير من قصائده في الصحف و المجلات خصوصاً حين كان يعيش في الكويت .

سلسلة أعماله[عدل]

مصادر[عدل]

مقابلة على مكسات