قائمة الشركات اللبنانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الموقع الجغرافي للبنان في جنوب المتوسط شرق المتوسط على المستديرة الأرضية.(كوكب الأرض)

قائمة الشركات اللبنانية قائمة تضم شركات لبنانية مرتبة في هذه الصفحة ترتيبا أبجديا.

تشمل هذه القائمة الشركات البارزة التي يوجد مقرها الرئيسي في البلاد اللبنانية. تتبع لتنظيم قطاع الصناعة والخدمات تحت القانون اللبناني المنظم لإنشاء الشركات والمقاولات. القائمة يمكن أن تضم حتى الشركات السابقة التي توقفت عن نشاطها وتم اعتبارها مقفلة ومنتهية الصلاحية.

لمحة موجزة[عدل]

لبنان دولة ذات سيادة في غرب آسيا. تحدها سوريا من الشمال والشرق وفلسطين من الجنوب، في حين تقع قبرص غربًا عبر البحر الأبيض المتوسط. يتبع الاقتصاد اللبناني نموذج «سياسة اقتصاد عدم التدخل» من تعبير Laissez-faire- [1]

وتعني حرفيا «دعه يعمل دعه يمر»، هذا نهج وموقع الدولة ازاء الاقتصاد الوطني، وهو مصطلح يشير إلى ترك الحكومة التجارة دون التدخل فيها، وهو مبدأ رأسمالي تدعمه الليبرالية الاقتصادية حيث ترفض التدخل الحكومي في السوق.[2][3][4]

معظم الاقتصاد اللبناني مدوّل بالدولار، وليس هناك قيود على حركة رأس المال عبر حدودها.[5] وتدخل الحكومة اللبنانية في التجارة الخارجية محدود جدا.[6]

القائمة حسب الترتيب الأبجدي[عدل]

معرض صور[عدل]

طالع مقالات ملحقة (متعلقة بموضوع المقالة[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ "Doing Business in Lebanon". Export.gov. Retrieved 17 January 2013. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "معلومات عن اقتصاد عدم التدخل على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2019-05-25.
  3. ^ "معلومات عن اقتصاد عدم التدخل على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2019-07-25.
  4. ^ "معلومات عن اقتصاد عدم التدخل على موقع cultureelwoordenboek.nl". cultureelwoordenboek.nl. مؤرشف من الأصل في 2016-12-09.
  5. ^ "Doing Business in Lebanon". Export.gov. Retrieved 17 January 2013 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Doing Business in Lebanon" [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.