كامارون ديلا إيسلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كامارون ديلا إيسلا
Camarón de la Isla
صورة معبرة عن الموضوع كامارون ديلا إيسلا
نصب كامارون تذكاري في لا يينا دي لا كونسيبسيون
معلومات عامة
الاسم عند الولادة خوسيه مونخي كروز
José Monje Cruz
الاسم المستعار كامارون
الولادة 5 ديسمبر 1950(1950-12-05)
مكان الولادة سان فرناندو، قادس إسبانيا
الوفاة 2 يوليو 1992 (العمر: 41 سنة)
مكان الوفاة برشلونة, إسبانيا
النوع نويفو فلامنكو, فلامنكو
المهنة موسيقي ومغني
سنوات النشاط 1969–1992
أعمال مشتركة باكو دي لوتشيا
الموقع الرسمي http://www.camarondelaisla.org/index-english.htm

خوسيه مونخي كروز او كامارون ديلا إيسلا الإسم الفني الذي اشتهر به مغني فلامنكو الأسباني، (مواليد 5 ديسمبر 1950، سان فرناندو، قادس الأندلس - توفي في 2 يوليو 1992، بادالونا مقاطعة برشلونة، كاتالونيا ). يعتبر واحدا من أعظم المطربين على الإطلاق في فن الفلامنكو، والذي أحدث ثورة في عالمه وابتكر فيه فنون بحيث أصبح أشهر رموزه و قوة تأثريه في الأجيال التي تبعته حسب كلام معظم النقاد ، اشتهر بتعاونه مع باكو دي لوسيا وتوماتيتو، الثلاثي كان لهم دور كبير في إحياء الفلامنكو في النصف الثاني من القرن العشرين. صوته والمساهمة في عالم الفلامنكو ما زال حية وبالرغم من انه هناك بعض المطربين الذين يعادلون إنجازاته، وحتى بدرحة أقل الذين يمتلكون قدراته الصوتية، هم في الغالب متأثرين به.

في عام 2005 قدم المخرج الأسباني خايمي شافاري فيلم "كاميرون" والذي تدور أحداثه حول حياة هذا المغنى الإسباني التي لم يتم تناولها من قبل على شاشة السينما، وهو عبارة عن مشوار حياته وأعماله ومحاولة للاقتراب من نهج هذا المغني حيث مثل دوره الممثل أوسكار خاينادا وشاركته البطلة الممثلة فيرونيكا سانشيز.

بداية نشأته[عدل]

ولد خوسيه مونخي كروز في مدينة سان فرناندو، قادس، في 5 ديسمبر 1950، لعائلة غجرية فقيرة وهو نجل خوانا خوان كاسترو كروز وابن حداد لويس نونيز مونخي، والمولود قبل الأخير بين أكثر من ثماني أطفال لعائلة غجرية. لم يتلقَ التعليم الرسمي، وحتى وفاته لم يمكن بعرف القراءة أو الكتابة.آتى لقب Camarón الذي اشتهر به من عمه خوسيه والتي تعني (الروبيان بالأسبانية) لأنه كان أشقر وذو بشرة فاتحة اللون. عندما توفي والده نتيجة الربو، كان خوسيه في ذلك حين لا يزال صغيرا، ومرت الأسرة في تلك الفترة بضائقة مالية. في سن الثامنة بدأ الغناء في الحانات ومحطات الحافلات لكسب المال. في عام 1976، تزوج من دولوريس مونتويا، وهي فتاة من الغجر في ذلك الوقت كان لا يتجاوز 23 عام، وكان للزوجين أربعة أطفال.

مهنة موسيقية[عدل]

في 1962، في سن الثانية عشرة، وفاز بالجائزة الأولى في مهرجان الفلامنكو مونتيلا (قرطبة), شهرته تبدأ في النمو بالغناء في الحانات ومحطات الحافلات مع صديقه رانكابينو لكسب المال.ويبدأ بعد ذلك في محاولة ليصبح مغنياً محترفاً، خلال الفترة التي قضاها في تابيلو توريس بيرميخس حيث بقي لمدة اثني عشر عاما، خلال الفترة التي قضاها في هناك التقى باكو دي لوسيا، وسجل معه 9 ألبومات بين عامي 1969 -1977، جال الثنائي معاً على نطاق واسع خلال هذه الفترة بعد سنوات عديدة كشريك فني قرروا أن يذهب كل منهما في سبيله، وإنهاء شراكة الفلامنكو الأكثر شهرة في التاريخ. في عام 1976 التقى كامارون مع عازف الغيتار توماتيتو الذي أصبح مرافقا له لتصبح ولادته الثانية بعد انفصله عن باكو دي لوسيا، الذي شاركه في أهم المهرجانات في الأندلس، من هذا اللحظة يبدأ في الغناء مع فارغاس دولوريس وسينغلا، وذهاب عدة مرات في جولة ل " أوروبا وأمريكا، وترك الموسيقى شركة خوانيتو فالديراما. كما عمل مع موسيقيين (الجيتار) مختلفين بما في ذلك عازف موسيقي الفلامنكو الأسباني توماتيو، باكو دي لوسيا، فيسنتي أميغو، فرناندو ريسز، ارجويو كيكو وكيبرو باكو.

حياته الشخصية[عدل]

تزوج كامارون من فتاة غجري تدعى دولوريس مونتويا، وانجبت منه أربعة أطفال، من أجلهم في أواخرالثمانينات خضع الفنان إزالة السموم والعلاج من سرطان الرئة في الولايات المتحدة.[1] على الرغم من أن الشائعات تقول أن تعاطيه المخدرات هو من تسبب في الموت، أفاد الأطباء الذين عالجوه، أن المخدرات، لم تكن لها تأثير على المرض. وكمية الملوثات كبيرة التي استنشاقها منذ الطفولة وكذلك الخلفيات الوراثية هي سبب إصابته بمرض السرطان، حيث توفي والده أيضا من السرطان،

وفاته[عدل]

في 2 يوليو 1992، توفي خوسيه مونخي كروز نتيجة لتدهورت حالته الصحية من جرى أصابته بسرطان الرئة في بادالونا، إسبانيا، نقل جثمانه إلى سان فرناندو بناءً على رغبته مسبقه منه، موكب الجنازة كان عرضاً من الحداد الجماعي، حتى بعد التوقف في دي فارغاس فينتا، وصل موكب الجنازة في وقت لاحق بعد 3 ساعات، وذلك بسبب الحشود التي لا حصر لها من الجموع حول التابوت متجهين إلى وسط البلدة، حيث يوجد دير البلدية، إلى الكنيسة الصغيرة [2], تجمع الغجر ومحبي الفلامنكو من جميع أنحاء أسبانيا في شوارع سان فرناندو لإعطاء وداعهم الأخير إلى أسطورة، يرافق نعشه صديقه باكو دي لوتشيا، توماتيتو، كورو روميرو، خوسيه ماريا مانزاناريس، رانكابينو، باكو سبيرو، بوتيتو، في نهاية المطاف تجمع كل عازفي الفلامينكو لتوديع صديقهم، ويغطى التابوت علم غجري.[3] على الأكتاف حمل نعشه في الوداع الأخير يتبعه حشد من المشيعين يصفقون ويهتفون" كامارون, كامارون, كامارون "والبعض الآخر يلقي القرنفل الأبيض، كثير من محبيه بكى علنا بشكل هستيري، كانت هناك أكثر من حالات الإغماء التي أدت إلى ارتباك رجل الشرطة في تعامل معها، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 100،000 شخص حضر جنازته.[4]

الألبومات[عدل]

أعماله مع باكو دي لوتشيا (ألبوماتهم الأولى مجهولة ولم تحمل اسم، ولكن كانت معروف بين محبيهم من اسم المسار الأول)

  • Al Verte las Flores Lloran (1969)
  • Cada Vez que Nos Miramos (1970)
  • Son Tus Ojos Dos Estrellas (1971)
  • Canastera (1972)
  • Caminito de Totana (1973)
  • Soy Caminante (1974)
  • Arte y Majestad (1975)
  • Rosa María (1976)
  • Castillo de Arena (1977)
  • Camaron en la Venta de Vargas (2006)

أعماله مع باكو دي لوتشيا وتوماتيتو

  • Como el Agua (1981)
  • Calle Real (1983)
  • Viviré (1984)
  • Potro de Rabia y Miel (1992)

مع توماتيو

  • Te lo Dice Camarón (1986)
  • Flamenco Vivo (1987)
  • Camarón Nuestro (1994)
  • Paris 1987 (1999)

أعمال أخرى

  • La Leyenda del Tiempo (1979) (Released as a solo album)
  • Soy Gitano (1989) (Released with the Royal Philharmonic Orchestra, with guest appearances by Tomatito)

السيرة الذاتية[عدل]

وتزامنا مع الذكرى العاشرة لوفاته طرح للبيع سيرتين عنه والذي كتبه الصحافي لويس فرنانديز زوران ومدير أعماله السابق خوسيه لوك.

  • "أمير الجزيرة"
  • "كامارون السيرة الذاتية لأسطورة" في عام 2005
   
كامارون ديلا إيسلا
الشيء الوحيد الذي قمت به في حياتي هو الغناء لأن هذا كل ما يمكنني القيام به
   
كامارون ديلا إيسلا

—كامارون ديلا إيسلا

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]