فلامنكو (موسيقى)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رقص الفلامنكو

فلامنكو (بالإسبانية: Flamenco) هو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص. الجذور العربية للفلامنكو تظهر في طريقة الغناء من الحنجرة وفي جيتار الفلامنكو وتأثره بالعود، نشأت في أندلسيا في القرن الثامن عشر. موسيقى الفلامينكو معروفة كذلك في المغرب وخصوصا في المدن الشمالية كتطوان، شفشاون وطنجة ومدن أخرى، حيث الشمال المغربي والجنوب الإسباني يتشابهان كثيرا في الثقافة والهندسة المعمارية للمدن.

أصل الفلامينكو[عدل]

كلمة الفلامنكو، في إشارة إلى النوع الفني المعروف بهذا الاسم ، يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. ليس هناك يقين عن أصل تسميتها، والتي أثارت عدة فرضيات :وهناك احتمال ان يكون اسمها هو معنا الفلاح المنكوب

  • حسب بلاس إنفانتي مصطلح فلامنكو يرجع إلى ≪فلاح منغو≫ مِن ≪فلاح من غير أرض≫ وهم الفلاحين الموريسكيون الذين أصبحوا بلا أرض، فإندمجوا مع الغجر وأسسو ما يسمى بالفلامنكو كمظهر من مظاهر الألم التي يشعر بها الناس بعد إبادة ثقافتهم.
  • البعض يربط اسم هذه الموسيقى بطائر النحام الوردي.
  • ووجد في بحوثات عن رقص الفلامنكو في بعض البرامج الوثائقيه _وقد أذيع البرنامج في قناة الجزيرة الوثائقية بعنوان "الفلامنكو",يمكنك الرجوع إليها_بأنه يعود تسميتها إلى "فلاح منكو">>وبالتالي "فلاح منكم".
  • ووجد أيضا في بحوثات عن أصل موسيقى الفلامنكو، بأن الكلمة التي تشتهر بلفظها في موسيقى الفلامنكو وهي ال.."اولليه",وهي كلمة تشتهر بالإسبانية والمكسيكيه وغيرها عند العزف على موسيقا الفلامنكو ,ففرض عن اصل هذه الكلمه بأنها"اولليه>>وبالتالي >>الله",وليس هنالك اثبات حول هذا.
  • وبما ان الاندلس كانوا هناك من قبل فبعض العرب كبار السن يقولون بان كلمة فلامنكو كانت في الاصل عربية منحدرة من "فلنلهو"

تاريخ[عدل]

تأثر الفلامنكو كثيرا بالإيقاع الشرقي البيزنطي والأغنية الأندلسية البدائية والأغنية الموروثة. ويظهر ذلك خاصة في الموروثة في عدة قرى قريبة من غرناطة والتي يسكنها المورسكيون. وهذا النوع من الأغاني يدل على مدى تأثر الفلامنكو بالأغنية العربية والهندية القديمة ومدى التشابه الكبير بين الأغنية الأندلسية والفلامنكو.[1]

كما أن أغاني الفلامنكو كلها وخاصة التي تلقى في عيد ميلاد المسيح، هي زناتية شمال إفريقية في الصوت واللإلقاء والانفعال العاطفي ولا شك أن المورسكيين هم الذين ابتدعوا هذا النوع تضرعا واستعطافا للكنيسة ومحاكم التفتيش [2].

و الملفت للانتباه أنه في داخل العائلات التي أدمجت ببطء في المدن والقرى الأندلسية لم تبري هذه الظاهرة الموسيقية المدهشة)الفلامنكو(إلا بعد ثلاث قرون من طرد المورسكيين إذ أن ارتباطه المحتل بالموسيقى العربية لم يكن موضوع دراسة جادة [3].

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ CANO(Manuel) ,Flamenco et musique andalouse, in Al-hayat-athaqafia, Tunis, n°5,juin 1978, pp132,137
  2. ^ دراجة – أبو القاسم – " أثار الأندلسيين المورسكيين في الفنون الشعبية بإسبانيا " – عبد الجليل -، أعمال المؤتمر الثامن للدراسات المورسكية حول : صورة المورسكيين في الأداب والفنون، مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، زغوان، أفريل 1999 ص51
  3. ^ لوبلون – برنار- تر : التميمي – عبد الجليل – " المورسكيين والجيتان (GITANS) في إسبانيا خلال القرنين السادس والسابع عشر : الأنشطة المهنية والموسيقية " في : مهن المورسكيين الأندلسيين وحياتهم الدينية، مركز الدراسات والبحوث العثمانية والمورسكية، زغوان 1990 ص17-19.
Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.