كثيرات الزعانف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كثيرات الأجنحة
العصر: العصر الطباشيري - الوقت الحاضر

مجنح النيل
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الصف: الأسماك الفكية
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الصنف: الغضروعظميات
الرتبة: كثيرات الزعانف
الاسم العلمي
Polypteridae

كثيرات الزعانف هي رتبة من شعاعيات الزعانف ذات المظهر القديم، والفصيلة الوحيدة ضمنها هي "ذوات الزعانف الكثيرة"، وتتضمن هذه الفصيلة جنسين و12 نوع حي. جميع أنواعها تعيش في مناطق الماء العذب في أفريقيا المدارية ومناطق نهر النيل، وهي أسماك مستنقعية بشكل رئيسي، حيث تقطن السهول الفيضية والخور الضحلين.

التشريح[عدل]

كثيرات الزعانف هي أسماك ممتدة الأجساد تملك سلسلة مميزة مما يَصل إلى خمسة عشر زعنفة ظهرية، بدلاً من زعنفة واحدة فقط. كل من هذه الزعانف تملك شوكة حادة. أجسام هذه الأسماك مغظاة بحراشف سميكة وصلبة شبيهة بالعظام. كما أن بُنية فكوكها مشابهة أكثر لتلك التي تملكها الأسماك رباعية الأطراف من تلك للعظميات. تملك كثيرات الزعانف عدداً من الميزات البدائية الأخرى، بما في ذلك زعانفها الصدرية اللحمية المشابهة ظاهرياً للحميات الزعانف.[1] وهم يَملكون أيضاً بعض الإسبر.[ملاحظة 1]

تملك هذه الأسماك رئات بدائية، تُتيح لها الحصول على الأوكسجين من الهواء مباشرة عندما تكون في ماء يَفتقر إليه،[2] وذلك بالسباحة بسرعة إلا السطح كل فترة واستنشاق الهواء ثم العودة إلى الأعماق. كما أن هذه الأسماك ليلية، وتتغذى على الفقاريات والقشريات والحشرات الصغيرة.[1] وأقصى طول لأجسامها هو 97 سم.[3]

العلاقات مع البشر[عدل]

كثيرات الزعانف هي سمك شائع للاستخدام في المربيات المائية (الأكواريوم). فبالرغم من أنها ضوارٍ، إلى أنها من جهة أخرى مسالمة وخاملة نسبياً، حيث تفضل أن ترقد في القاع وأن تكوّن علاقات جيدة مع الأنواع الأخرى التي ليست كبيرة كفاية لكي تكون فريسة. لكن لقد لاحظ بعض مديروا المربيات أن أنواعاً من السلور يُمكن أن تهاجم كثيرات الزعانف وأن تمتص جلدها.

الملاحظات[عدل]

  1. ^ الإسبرات (Spiracle): هي عبارة فتحات توجد على أجساد بعض الحيوانات تتصل عادةً بأجهزة تنفسية.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Wiley, Edward G. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحات 75–76. ISBN 0-12-547665-5. 
  2. ^ Berra, Tim M. (2001). Freshwater Fish Distribution. San Diego: Academic Press. ISBN 0-12-093156-7
  3. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2009). "XXXidae" in FishBase. January 2009 version.