كريس هادفيلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كريس هادفيلد
(بالإنجليزية: Chris Hadfield)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Photo of Neil Armstrong, posing in a space suit with the helmet off.
Photo of Neil Armstrong, posing in a space suit with the helmet off.

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Christopher Austin Hadfield)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 29 أغسطس 1959 (العمر 64 سنة)
سارنيا، أونتاريو، كندا
الجنسية كندي
مناصب
قائد بعثة محطة الفضاء الدولية   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
13 مارس 2013  – 13 مايو 2013 
في البعثة 35  [لغات أخرى]‏ 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة رويال رودز (1978–1980)
الكلية العسكرية الملكية في كندا (التخصص:هندسة ميكانيكية) (الشهادة:بكالوريوس هندسة) (1980–1982)
جامعة واترلو (التخصص:هندسة ميكانيكية) (الشهادة:ماجستير الهندسة) (1982–1983)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رائد فضاء،  ومنتج منفذ،  وطيار،  وكاتب أغاني،  ومغني،  وعازف قيثارة،  ومشغل كاميرا  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في وكالة الفضاء الكندية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
ريادة الفضاء
الدور رائد فضاء وكالة الفضاء الكندية
الحالة متقاعد
أعمال أخرى طيار اختبار
المدة في الفضاء 166 يوم
عدد الأنشطة خارج المركبة 2
المدة الإجمالية خارج المركبة 14 ساعة و53 دقيقة و38 ثانية
المهمات اس تي اس -74
اس تي اس - 100
سويوز تي ام ايه-07 ام (اكسبدشن 34/اكسبدشن 35)
شارة المهمات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

كريس اوستن هادفيلد (بالإنجليزية: Chris Austin Hadfield)‏ (مواليد 29 أغسطس 1959) OC OOnt MSc CD هو رائد فضاء كندي متقاعد وهو أول كندي مشى في الفضاء. عمل هادفيلد كطيار مقاتلات حربية في القوى الجوية الملكية الكندية. قام برحلتين فضائيتين مكوكيتين وعمل قائدا لمحطة الفضاء الدولية.

نشأ هادفيلد وترعرع في مزرعة في جنوب أونتاريو. وكانت مشاهدة رحلة أبولو 11 على التلفاز ورؤية الهبوط الأول للإنسان على سطح القمر عام 1969 مصدر الهامة. أتم هادفيلد دراسته الثانوية في مدرسة أوكفيل وميلتون وتحصل على رخصة طيران شراعي كعضو في برنامج طلاب الجوية الملكية الكندية. انضم إلى القوات المسلحة الكندية وتحصل على شهادة هندسة في الكلية العسكرية الملكية. بينما كان في الجيش، تعلم هادفيلد قيادة أنواع عديدة من الطائرات ليصبح لاحقا طيار اختبارات ويقود عددا من الطائرات التجريبية. حصل كريس على ماجستير في الطيران من معهد الفضاء في جامعة تينيسي من خلال برنامج تبادل طلابي بين الجيش الكندي والبحرية الأميركية والقوات الجوية الأميركية.

قُبل هادفيلد في العام 1992 في برنامج رواد الفضاء الكندي من قبل وكالة الفضاء الكندية. صعد أول مرة إلى الفضاء (كاختصاصي) على متن المهمة اس تي اس - 74 في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1995. زار خلال هذه المهمة محطة الفضاء الروسية مير. في أبريل/نيسان عام 2001 صعد إلى الفضاء مجددا على متن الرحلة اس تي اس - 100 وزار محطة الفضاء الدولية حيث مشى في الفضاء (خارج المحطة) وساعد في تركيب نظام الخدمة المتحرك المعروف بـ كانادارم2 (ذراع كندا2).

في ديسمبر/كانون الأول 2012 صعد هادفيلد إلى الفضاء للمرة الثالثة على متن المركبة «سويوز تي ام ايه-07ام» وانضم إلى المهمة اكسبدشن 34 في محطة الفضاء الدولية. ظل عضوا في هذه المهمة حتى مارس/اذار عام 2013 حين أصبح قائدا لمحطة الفضاء الدولية كجزء من المهمة اكسبدشن 35. كقائد للمهمة كان هادفيلد مسؤولا عن فريق مكون من خمس رواد فضاء وساعد في إجراء العديد من التجارب العلمية حول أثر الجاذبية على وظائف جسم الإنسان الحيوية.

ذاع صيت هادفيلد خلال فترة قيادته للمهمة اكسبدشن 35 لتسجيله مقاطع فيديو عن يوميات الحياة على متن محطة الفضاء الدولية، والتقاطه صور لكوكب الأرض وبثها على تويتر، فيسبوك وتمبلر حيث تابعها الكثير من الناس حول العالم.

ظهر هادفيلد في نشرات الأخبار وبرامج الحوار وازدادت شهرته أكثر بعد عزفه على الإيتار في أحد مقاطع الفيديو التي سجلها في محطة الفضاء الدولية. انتهت مهمته وعاد إلى الأرض في مايو/أيار عام 2013. أعلن هادفيلد تقاعده بعد فترة قصيرة من عودته من محطة الفضاء الدولية منهيا 35 عاما من الحياة المهنية كطيار حربي ورائد فضاء.

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.gg.ca/en/honours/recipients/146-11003. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.gg.ca/en/honours/recipients/126-207514. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.gg.ca/en/honours/recipients/125-22706. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.ontario.ca/page/order-ontario#section-7. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]