كول أوف ديوتي: بلاك أوبس II

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كول أوف ديوتي: بلاك أوبس II
Call of Duty: Black Ops II
BlackOps2Logo.svg

المطور تريارك
الناشر أكتيفجن
سكوير إنكس (في اليابان)
الكاتب ديفيد إس. غويور
سلسلة اللعبة كول أوف ديوتي
محرك اللعبة آي دبليو إنجين
النظام (أو الأنظمة) إكس بوكس 360، بلاي ستيشن 3، ويندوز، وي يو
تاریخ الإصدار 13 نوفمبر 2012
نوع اللعبة تصويب منظور الشخص الأول، استراتيجية الوقت الحقيقي
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد، عدة لاعبين

كول أوف ديوتي: بلاك أوبس II (بالإنجليزية: Call of Duty: Black Ops II) هي لعبة فيديو أطلاق نار من منظور الشخص الأول، طورت بواسطة تريارك ونشرت بواسطة أكتيفجن (سكوير إنكس في اليابان)، صدرت في شهر 13 نوفمبر، 2012 بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 ومايكروسوفت ويندوز، أماجهاز وي يو ففي 18 نوفمبر، 2012 لأمريكا الشمالية و30 نوفمبر، 2012 لأوربا وأستراليا و20 ديسمبر، 2012 لليابان[1]. بلاك أوبس II هي الأصدار التاسع في سلسلة كول أوف ديوتي وتابع للعبة كول أوف ديوتي: بلاك أوبس التي صدرت في 2010.

بلاك أوبس II هي اللعبة الأولى في سلسلة كول أوف ديوتي التي تتضمن تقنية حرب في المستقبل والأولى التي تقدم قصة تتغير بنائاً على الخيارات التي يتخذها اللاعب في اللعبة. كما تقدم خيار عرض ثلاثي الأبعاد[2]. في غضون 24 من البيع، جمعت بلاك أوبس2 500 مليون دولار. متوفقة بذلك على كول أوف ديوتي: مودرن وورفير 3 التي صدرت في 2011 لتصبح أضخم أنطلاق لمنتج ترفيه على الأطلاق [3].

الشخصيات والأحداث[عدل]

يتضمن الطور الفردي قصتين مترابطتين، الأولى تقع أحداثها في سبعينيات القرن الماضي مروراً بالثمانينات والأخرى في عام 2025. أليكس ميسون بطل بلاك أوبس يعود كبطل القسم الأول (قسم الحرب الباردة)، الذي يحاول القضاء على راؤول مينينديز أرهابي من نيكاراجوا وقائد "القلب يموت" (بالإنجليزية: Cordis Die) وهي حركة شعبية تزعم أنها صوت ضحايا عدم المساواة الاقتصادية.

قسم عام 2025 من اللعبة تتضمن أبن أليكس ميسون "ديفيد" كبطل خلال حرب باردة جديدة بين الصين والولايات المتحدة. في هذه الحقبة تحسم الحرب بواسطة الروبوتات وحرب الإنترنت والمركبات الغير مأهولة وتكنولوجيا مستقبلية أخرى [4][5].

الزومبي[عدل]

رجع طور الزومبي للسلسلة كود بعد اختفاء الطور في كود 8.ويمكن للاعب في طور الزومبي ان يلعب مع 8 اشخاص اخرين والخرائط كبيرة عكس كود 7.محرك طور الزومبي في كود 9 يختلف كليا عن محرك طور اون لاين العادي في كود 9.

خرائط الزومبي[عدل]

يوجد العديد من خرائط الزومبي المجانية والغير مجانية:

  • ماب قرين رين(بالإنجليزية: Green Run) هو ماب مجاني واول ماب في كود 9 يمكنك التنقل في الخريطة بواسطة باص.
  • ماب نوكيتاون زومبي(بالإنجليزية: Nuketown Zombies) هو ثاني ماب وهو مقتبس من ماب نوكيتاون العادي.
  • ماب داي رايس(بالإنجليزية: Die Rise) هو ثالث ماب الماب
  • ماب موب اوف ذي ديد(بالإنجليزية: Mob of the Dead) هو اكبر ماب زومبي في سلسلة كود يتحدث الماب عن اربع اشخاص يهربون من سجن.
  • ماب بريد(بالإنجليزية: buried) هو رابع ماب من من مابات تدور قصة عن شخصيات في قرين ران حيث ان حل لغز يخولك بين اثنين لتعطيهم قدره على تحكم وعليك اختيار بين ركتوفن او د.ماكسس.
  • ماب اورجنز(بالإنجليزية: origens) هو اخر ماب من بلاك اوبس 2 وهو يتحدث عن اول لقاء بين الشخصيات الرئيسية في القصة (ريجتوفين , ديمسي , توكيو , نيكولاي )

التقييمات[عدل]

حصلت اللعبة عموماً على مراجعات إيجابية من النقاد. أنثوني غاليغوس أحد المحررين لموقع آي جي إن أعطى اللعبة 9.3/10 واصفاً إيها "على أنها مثال جيد لكيفية تطوير سلسلة سنوية." [6] كما مدح سرد القصة بطريقة شعر أنها مثيرة للأهتمام حقاً وأبتكار مجرم تعاطف معه إلى درجة أنه بدأ في التشكيك بأفعاله خلال أحداث القصة.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]