كيرونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار المدينة
موقع مدينة كيرونا في مملكة السويد
مدينة كيرونا
كنيسة في مدينة كيرونا

كيرونا(لغات السامي Kiruna)وهي مدينة تقع في شمالالسويد في مقاطعة لابلاند بمحافظة نوربوتن إلى الشمال من الدائرة القطبية يبلغ عدد سكان مدينة كيرونا حوالي 18154 نسمة حسب إحصائيات عام 2005. المدينة تقع في منطقة جبال Haukivaara وهي أكبر مدينة أقليم لابلاند وواحدة من مدينتين لابلاند التي تتمتع بحقوق حكم الدولة. تأسست المدينة سنة 1900, ويعتبر رجل الاعمال السويدي يلمر لوندهولم أحد مؤسسي هذه المدينة والواضعين حجر الأساس لها وهو عضو منتدب لشركة استخراج وتعدين والمملوكة للدولة والتي بدأت استخراج خامات الحديد من الجبل كيرونة فارا في نهاية 1890 م.

التسمية[عدل]

نالت المدينة اسمها الحالي كيرونا بعد أن كانت المنطقة تكنى لوسيفارا كنية باسم الجبل المحيط بالمدينة. ولكي يكون اسمها سهل القراءة والكتابة فأختير بدل من لوسيفارا اسم كيرونا لما في الأول أصوات وأحرف مشتقة من اللغات السامية في دول الشمال وليست من اللغة السويدية اصلا. كيرونا في اللغة السامية لدول الشمال تعني بطة الجبل والتي ادخلت كشعار لبلدية المدينة "لاحظ شعار البلدية".

حفائق[عدل]

ادرجت المدينة للاول مرة كبلدية في عقد السبعينات من القرن العشرين حيث كانت تعتبر حينها أكبر مدينة مساحة في العالم حيث تشكل مساحة البلدية بما يقارب ال 20000 كم مربع على الرغم من أن المدينة اصلا صغيرة مقارنة بمساحة البلدية كلها. وفي الوقت الحاضر فأن بلدية ماونت ايسا في أستراليا هي أكبر بلدية مساحة. في المدينة وبين حبل لوسيفارا وكيرونا فارا يقع أكبر مناجم العالم لخامات الحديد. ولم تعد المدينة لها وجود في السابق ولكن اخذت الحياة بالتوسع شيئا فشيئا مع كبر المنجم واحتياجاته من الايد العاملة والسكان والخدمات. وبسبب عمليات الحفر والاستخراج فأن جزأ من المدينة قد أصبح تحت خطر الانهيار المفاجيء ولذلك تم غلق أحد المناطق السكنية التي تقع تحت خط الخطر. كما يرى أن الخطر امتد إلى اجزاء أخرى من المناطق السكنية ومنها الطريق اي10 الذي يربط المدينة مما دعى إلى التفكير في نقل المدينة وبعض اجزائها إلى مناطق أخرى قريبة نسبيا. ومن الجدير بالذكر أن بعض اجزاء المدينة ستنقل بكافة محتوياتها بدون تفكيك ككنسية كيرونا وقبر يلمر لندهولم وحتى مبنى البلدية بالكامل لما لها من دلائل تاريخية.

تأريخ[عدل]

بعض الحقائق التاريخية الجديرة بالذكر أن رواسب خامات الحديد والمعادن كانت معروفة منذ القدم هناك في جبل لوسيفارا وكيرونا فارا ولكن صعوبة الوصول لتلك المناطق ودرجات الحرارة المتطرفة حالت دون ذلك. وبعد توفر السكك الحديدية أصبحت الحلم قريب المنال حيث في السابق كان الحصول على كميات قليلة من الخامات بسبب صعوبة النقل. وبذلك تم بناء خط سكك حديدية خاصة للمنجم. وبعدها أصبح بالمقدور نقل الخامات عبر المحيط الأطلسي عن طريق الموانيء في نيرفيك والخلجان في لوليو والمطلة على بحر البلكانك. بعد ذلك شهدت المدينة والمناجم تطورا ونموا سريعا حيث كانت المساكن صغيرة ومكتضة بالعاملين حيث لم يكن يلمر لندهولم يريد أن تنشأ المدينة هكذا لكن المدينة شهدت خطة تطويرية صارمة على يد رئيس الوزراء السويدي السابق أولوف بالم. أما توفر الكهرباء الذي يعتبر عامل مهم من عوامل بناء المدينة فهو لم يكن بحديث وأنما يمتد لسة 1948 حيث كان للمدينة ترام ترامواي يعمل على الكهرباء والمشغل من قبل شركة التعدين نفسها والذي عمل بالفترة ما بين 1907 إلى نهاية 1958.