لايوسل (نسيج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لايوسل (بالإنجليزية: Lyocell): هي ألياف مصنعة من سيليلوز لب الشجر. صنع لأول مرة في عام 1987 من قبل شركة (Courtaulds Fibres UK) ثم شركة لينزينغ (Lenzing AG)النمساوية التي ابتاعت عام 2004 خط أنتاج اللايوسل من (Courtaulds Fibres). المصنع شبه الوحيد عالميا هو اليوم شركة لينزينغ (Lenzing AG)، التي تسوقه من عام 2004 تحت العلامة التجارية باسم تنسل (Tencel). معمل اللايوسل الأكبر في العالم موجود في مدينة هاليغينكرويتس (Heiligenkreuz) في النمسا، كما يوجد مصنعان آخران في كل من المملكة المتحدة في (Grimsby)والولايات المتحدة الأمريكية في موبيل . عرّفت لجنة التجارة الاتحادية (Federal Trade Commission) ألياف لايوسل بأنها ألياف سيليلوزية يحصل عليها بعملية الغزل باستخدام مذيب عضوي. وصنّفته على أنه أحد الأصناف الفرعية للرايون. يستخدم لايوسل في تصنيع العديد من الملابس مثل الجينز، والبناطيل، والمعاطف.

الخصائص الرئيسية[عدل]

لقد عرض لايوسل على المستهلكين في عام 1991 وسوِّق أصلًا كنوع من الرايون (الحرير الاصطناعي). الصانع الوحيد الحالي في الولايات المتحدة هو شركة لينزينغ (Lenzing)، التي سوقته تحت اسم العلامة تجارية لايوسل. يصنع لايوسل من سليلوز لب الأشجار. يشارك لايوسل العديد من الخصائص مع الألياف السليلوزية الأخرى مثل القطن والكتان، والرامي، والرايون. بعض الخصائص الرئيسية لألياف لايوسل أنها لينة، وماصة، وقوية جدًا عندما تكون رطبة أو جافة، ومقاومة التجعد، بل يمكن أن تنظف آليًا أو يدويًا أو بالتنظيف الجاف، وتنسدل جيدًا، ويمكن صباغتها بالعديد من الألوان، فضلا عن إمكانية محاكاة مجموعة متنوعة من البنى النسيجية مثل الجلد المدبوغ (Suede)، والجلود، والحرير.

طريقة الإنتاج[عدل]

تصنع ألياف لايوسل بطريقة الغزل باستخدام المذيب. يحل لب الخشب في (N-Methylmorpholine N-oxide)، معطيًا محلول يسمى "معجون". يدفع هذا المعجون ضمن فوهة الغزل (المغزال) لتشكيل الألياف التي تترسب مجددا في الماء. تغسل الألياف بعدئذ وتسترجع المواد الكيميائية من المياه، وتنقى، ويعاد استخدامها[1]. ولما كان هناك القليل من النواتج الثانوية أو الجانبية، فقد اعتبرت هذه العملية صديقة للبيئة نسبيًاوحازت على عدة جوائز أوروبية لحماية البيئة.

الاستخدامات[عدل]

ألياف لايوسل حاليًا أكثر كلفة من إنتاج القطن أو الرايون، لكنها موجودة في منتجات الاستعمال اليومي. تستخدم الألياف في الملابس مثل الدنيم، تشينو (Chino)، الملابس الداخلية، وغيرها من الملابس غير الرسمية (الكاجوال)، وحتى في مناشف الحمام والأغطية والشراشف والفرشات. تستخدم شعيرات لايوسل في المنتجات ذات المظهر الحريري، مثل الفساتين، وقمصان الرجال. يمكن مزج ألياف لايوسل مع مجموعة متنوعة من الألياف الأخرى مثل الحرير، والقطن، والرايون، والبولي استر، والكتان، النايلون، والصوف. كما تستخدم في تصنيع السيور الناقلة، وفي بعض الأوراق الخاصة والضمادات الطبية[2].

المراجع[عدل]

  1. ^ Kadolph, Sara, and Anna Langford. Textiles:Ninth Edition. Prentice Hall. 2002
  2. ^ Textiles, Kadolph & Langford
Denim.jpg هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.