عديد حمض اللبنيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشكل الهيكلي لعديد حمض اللبنيك

عديد حمض اللبنيك (بالإنجليزية: Poly (lactic acid)): هو عديد إستر أليفاتي، متفكك حيوياً. وهو من اللدائن المتلدنة حرارياً. يصنع من الموارد المتجددة سنوياً، مثل نشاء الذرة (في الولايات المتحدة) أو من قصب السكر (في بقية العالم). بالرغم من أن عديد حمض اللبنيك معروف لأكثر من قرن، إلا أن الاهتمام التجاري ازداد فقط في السنوات الأخيرة، بسبب سطوع نجم المواد المتفككة حيوياً.

التركيب[عدل]

بلمرة عديد حمض اللبنيك بالفتح الحلقي للاكتيد

يستخدم التخمير البكتيري لإنتاج حمض اللبنيك من نشاء الذرة أو قصب السكر. ولكن لا يمكن بلمرته مباشرة للوصول إلى مركب مفيد، لأن كل تفاعل بلمرة يعطي جزيء من الماء، الذي يؤدي بدوره إلى تفكيك السلسلة البوليميرية المتشكلة، ولا نحصل إلا على وزن جزيئي منخفض للبوليمير.

يوجد طريقتين لتصنيع هذا البوليمير:

  1. تكثيف متعدد للجُزيئات (Polycondensation): تتضمن العملية إزالة الماء المصاحب لعملية البلمرة بتكثيفه واستخدام مذيب تحت الفراغ ودرجة حرارة عاليين. تعطي هذه الطريقة بوليميرات ذات وزن جزيئي منخفض، بسبب صعوبة إزالة الماء والشوائب.
  2. بلمرة بالفتح الحلقي (Ring-opening polymerization): هذه أفضل طريقة لإنتاج بوليمير ذو وزن جزيئي كبير، وبكلفة أقل من سابقتها. إن تخمير السكر يعطي حمض لبنيك لا انطباقي. الجزئيات اللامنطبقة تكون كصورة مرآة أو متماكبة فراغياً. يمكن لحمض اللبنيك أن يتواجد بشكل متماكب فراغياً (L) و(D). تعطي طريقة البلمرة بالفتح الحلقي مزيجاً راسمياً (50%D و 50% L). ولكن التخمير الدقيق يسمح بإنتاج نسبة كبيرة من أحد المتماكبين تصل إلى 99,5% من متماكب (L) و 0,5% من المتماكب (D).

الخصائص الكيميائية والفيزيائية[عدل]

تطبيقاته[عدل]

إنتاجه[عدل]

Denim.jpg هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.