لغات تاي كاداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لغات تاي كاداي (Tai–Kadai) وتعرف أيضًا باسم دايك (Daic) أو كاداي (Kadai) أو كراداي (Kradai) أو كرا-داي (Kra–Dai)، هي عبارة عن أسرة لغات تنتمي بدرجة كبيرة إلى اللغات النغمية التي عثر عليها في جنوب الصين وجنوب شرق آسيا. وتشتمل أسرة اللغات هذه على اللغة التايلندية واللغة اللاوية، وهي اللغات الرسمية في تايلاند ولاوس على التوالي. يوجد حوالي 100 مليون متحدث بهذه اللغات على مستوى العالم.[1] تدرج الإثنولوج 92 لغة بهذه الأسرة بحيث ينتمي 76 لغة من هذه اللغات إلى فرع الكام تاي (Kam–Tai).[2]

ويشير التنوع الكبير في لغات التاي كاداي في جنوب الصين، خاصة في قويتشو وهينان إلى قربها من موطنها الأصلي (Urheimat). واتجهت فرع التاي جنوبًا إلى جنوب شرق آسيا منذ ألف سنة تقريبًا، لتجد الأمم التي أصبحت فيما بعد تايلاند ولاوس منتمية إلى مناطق نمساوية آسيوية.

ويشتق الاسم "تاي كاداي" من التفرع القديم لهذه الأسرة المتشعبة إلى فرعين التاي والكاداي (وكل اللغات الأخرى). ونظرًا لأن فرع الكاداي لا يمكن أن يكون مجموعة صحيحة إلا في حالة اشتماله على التاي، فإنه يستخدم أحيانًا للإشارة إلى الأسرة بأكملها؛ وعلى الجانب الآخر تحصر بعض المراجع استخدام الكاداي على فرع الكرا من هذه الأسرة.

العلاقات الخارجية[عدل]

كانت لغات التاي كاداي تعد فيما سبق جزءًا من أسرة اللغات الصينية التبتية، ولكن خارج الصين تصنف باعتبارها أسرة مستقلة. تحتوي هذه اللغات على أعداد كبيرة من الكلمات التي تتشابه مع اللغات الصينية التبتية. ولكن نادرًا ما تجدها في فروع الأسرة بأكملها، ولا تحتوي على مفردات أساسية تشير إلى أنها كلمات قديمة مستعارة من لغات أخرى (أوستابايرات 2005) (Ostapirat).

وقد قدم عدة باحثين غربيين أدلة تشير إلى ارتباط التاي كاداي بـ أسرة اللغات الأسترونيزية أو إلى كونها أحد الفروع المنتمية لهذه اللغات. وهناك عدد من الكلمات المشابهة المحتمل وجودها ضمن المفردات الأساسية. ومما يؤيد ذلك عدم وجود اتفاق حتى الآن على كونها مجموعة شقيقة للأسرة الأسترونيزية وتسمى أسترو تاي، وهي عودة من تايوان إلى الموطن الأصلي أو انتقال بعد ذلك من الفلببين إلى هينان أثناء التوسع الأسترونيزي.

وتسمى في الصين تشوانغ دونغ وتعد بوجه عام مرتبطة باللغات الصينية التبتية إلى جانب لغات المياو ياو. ولا يزال الأمر موضعًا للنقاش بين الباحثين الصينيين فيما يتعلق بما إذا كان من الممكن تضمين لغات الكرا مثل، اللغة الجيلاوية ولغة الكابياو ولغة اللاتشي في لغة تشوانغ دونغ، إذ لا يظهر بهذه اللغات تشابهات مع اللغة الصينية التبتية المستخدمة لتضمين لغات تشوانغ دونغ الأخرى في اللغة الصينية التبتية.

التصنيف الداخلي[عدل]

تتألف التاي كاداي من خمسة فروع راسخة تتمثل في: الهلاي (Hlai) والكرا والكام سوي (Kam–Sui) والتاي ولغة الأونج بي (Ong Be (Bê)):

  • أونج بي (هينان؛ لينجاو (临高) في الصين)
  • الكرا (وتسمى كادي في الإثنولوج وجييانغ (Gēyāng) (仡央) في الصين)
  • الكام سوي (الموطن الأصلي الصين؛ دونغ تشوي (Dong–Shui) (侗水) في الصين)
  • الهلاي (هينان؛ لي (Li) (黎) في الصين)
  • التاي (جنوب الصين وجنوب شرق آسيا)

وبناءً على العدد الكبير من المفردات المشتركة بين فروع الكام سوي وبي والتاي فغالبًا ما تصنف هذه الفروع مع بعضها. (انظر الكام تاي.) ولكن يغلب على ويرا أوستابايرات (Weera Ostapirat) الظن بأن هذا الدليل دليل نفي وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى الإحلال المعجمي في الفروع الأخرى. هذا ويزعم أيضًا ويرا أوستابايرات وجود تشابهات صرفية تدل على انتماء الكرا والكام سوي إلى مجموعة واحدة مثل الكاداي الشمالية من ناحية وانتماء الهلاي مع التاي من ناحية أخرى إلى مجموعة الكاداي الجنوبية (أوستابايرات 2006). ولم يحدد مقترح أوستابايرات موضعًا تنتمي له الأونج بي.

Kadai 
 Northern 

Kra



Kam–Sui



 الجنوبية 

Hlai



Tai




قبلت كلية نوركويست (NorQuest ) عام (2007) هذا التمييز، وأضافت لغة اللكجا (Lakkja) الصعبة ولغة الأونج بي في تصنيف الكرا دي:[3]

Kra-Dai 
 Northern 

Kra


 NE 

Lakkja



Kam–Sui




 الجنوبية 

Hlai


 Be–Tai 

Ong Be



Tai





هناك تصنيف أقدم من ذلك ولكنه أكثر قبولاً، نادى به إيدموندسن (Edmondson) وسولنيت (Solnit) عام 1988 وهو الكاداي:[4][5]

Kadai 

Kra (Geyang)



Hlai


 Kam–Tai 


Lakkja–Biao



Kam–Sui





Ong Be



Tai





استخدم الإثنولوج هذا التصنيف، رغم أنه بحلول عام 2009 أصبحت اللغة اللاكجية فرعًا ثالثًا من الكام تاي وانتقلت البياو إلى الكام سوي.

المراجع[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Diller, Anthony, Jerry Edmondson, Yongxian Luo. (2008). The Tai–Kadai Languages. London [etc.]: Routledge. ISBN 978-0-7007-1457-5
  2. ^ Ethnologue Tai–Kadai family tree
  3. ^ Norquest, Peter K. 2007. A Phonological Reconstruction of Proto-Hlai. Ph.D. dissertation, Department of Anthropology, University of Arizona.
  4. ^ Edmondson, Jerold A. and David B. Solnit, editors. 1988. Comparative Kadai: Linguistic studies beyond Tai. Summer Institute of Linguistics and the University of Texas at Arlington Publications in Linguistics, 86. Dallas: Summer Institute of Linguistics and the University of Texas at Arlington. vii, 374 p.
  5. ^ Edmondson, Jerold A. and David B. Solnit, editors. 1997. Comparative Kadai: the Tai branch. Summer Institute of Linguistics and the University of Texas at Arlington Publications in Linguistics, 124. Dallas: Summer Institute of Linguistics and the University of Texas at Arlington. vi, 382 p.

كتابات أخرى[عدل]

  • Diller, A., J. Edmondson, & Yongxian Luo, ed., (2005). The Tai–Kadai languages. London [etc.]: Routledge. ISBN 0-7007-1457-X
  • Edmondson, J. A. (1986). Kam tone splits and the variation of breathiness.
  • Edmondson, J. A., & Solnit, D. B. (1988). Comparative Kadai: linguistic studies beyond Tai. Summer Institute of Linguistics publications in linguistics, no. 86. [Arlington, Tex.]: Summer Institute of Linguistics. ISBN 0-88312-066-6
  • Ostapirat, W. (2000). Proto-Kra. Linguistics of the Tibeto-Burman Area, 23 (1), 1–251.
  • Somsonge Burusphat, & Sinnott, M. (1998). Kam–Tai oral literatures: collaborative research project between. Salaya Nakhon Pathom, Thailand: Institute of Language and Culture for Rural Development, Mahidol University. ISBN 974-661-450-9
  • Tai–kadai Languages. (2007). Curzon Pr. ISBN 978-0-7007-1457-5

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Tai-Kadai languages قالب:Language families