لغة مصطنعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللغة المصطنعة هي لغة اخترعها شخص أو مجموعة من الأشخاص اصطناعيا لغاية معينة بدلا من تكونها كجزء من ثقافة مثل اللغات الطبيعية. اللغة المصطنعة قد تشابه اللغات الطبيعية أو قد تحتوي على شكل ونحو يختلفان تماما عما يوجد في اللغات الطبيعية. هي لغة اخترعها شخص أو مجموعة أشخاص بقصد أن تشابه اللغات الطبيعية. تختلف اللغات الممنهجة عن أنواع أخرى من اللغات المصطنعة، مثل اللغات الشكلية ولغات البرمجة، بأنها تخصص للتداول بين الناس في كافة مجالات الحياة، وتحتوي على نحو يشابه نحو اللغات الطبيعية. هناك لغات ممنهجة أصبحت لغات طبيعية بعد أن اكتسبها أطفال وبدءوا يتعاملون معها كلغة أم.

أنواع اللغات المصطنعة[عدل]

اللغات المصطنعة قد تكون:

غايات اللغات المصطنعة[عدل]

الغايات من إبداع لغات ممنهجة تصير كما يلي:

  • توفير لغة لتداول بين طوائف ذات لغات طبيعية مختلفة. تؤسس اللغات الممنهجة لهذه غاية على نحو قابل للتعليم السريع وغالبا ما تحتوي على الكلمات والقوالب النحوية المشتركة لجميع الطوائف المقصودة استخدام اللغة الممنهجة. من أشهر اللغات الممنهجة لهذه الغاية هي لغة إسبرانتو اخترعها اللغوي اليهودي البولندي لودفيغ أليعزر زامنهوف حول 1880 لتصير لغة الاتصال الدولي. أما اليوم فتعتبر لغة إسبرانتو لغة طبيعية بعد أن تبناها بعض الناس وبدؤوا يتحدثون بها مع أطفالهم حيث اكتسب الأطفال اللغة بصورة طبيعية.
  • استخدام لغة خيالية في مؤلفات أدبية تعرض الشعوب أو الكائنات الخيالية. ومن أشهر اللغات الممنهجة لهذه الغاية هي اللغات التي اخترعها الأديب البريطاني ج. ر. ر. توكين ضمن كتابة رواية سيد الخواتم، واللغة الكلينغونية التي اخترعها مارك أوكرند من أجل أستوديوهات بارماونت لتستخدم في أفلام ستار تريك.
  • توفير لغة خاصة للاختبارات اللغوية. ومن أشهر اللغات الممنهجة لهذه الغاية هي لغة اللكسيغرامات التي اخترعها باحثون في جامعة جورجيا الأمريكية لتستخدم في اختبار لغوي حاولوا فيه تعليم أقراد بونوبو التكلم. البونوبو لا تستطيع لفظ لغة طبيعية صوتية لأن شكل حنقهم لا تمكنهم من لفظ معظم الأصوات البشرية. لذلك اخترع الباحثون لغة خاصة تشابه لغة طبيعية باستثناء اللفظ، وبدلا منه تشير البونبو بأصابيعها إلى كلمات اللغة عن طريق لوحة مفاتيح. في اختبارات مماثلة أخرى مع قردة عليا استخدم الباحثون لغة الإشارات الأمريكية وهي لغة طبيعية.

لغات للاستعمال الدولي[عدل]

لغات خيالية[عدل]

لغات مصطنعة ذات صلة بالعربية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


LingusticStub.svg هذه بذرة مقالة عن اللغويات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.