لهيب الانتقام (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لهيب الانتقام
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
24 مارس 1993 (1993-03-24) ( مصر)[1][2]
مدة العرض
110 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
يحيى جاد
البطولة
التصوير
سمير فرج
الموسيقى
التركيب
منار حسني
صناعة سينمائية
المنتج
أفلام مصر العربية
المنتج المنفذ
محمد زين

لهيب الانتقام فيلم جريمة مصري من إنتاج سنة 1993. وهو من أفلام عيد الفطر 1413 هـ. [3] الفيلم من إخراج سمير سيف، وتأليف يحيي جاد، وإنتاج أفلام مصر العربية، ومن بطولة نور الشريف، وصلاح ذو الفقار، ولبلبة، والشحات مبروك. قصة الفيلم مقتبسة من الفيلم الأمريكي Death Wish 4: The Crackdown، بطولة تشارلز برونسون، وإخراج جيه. لي تومسون، إنتاج سنة 1987.[4]

القصة[عدل]

مقدم «مدحت» وحش الأمن المركزي، وبطل العمليات الإنتحارية، والحاصل على فرقة مكافحة الاٍرهاب، والمتزوج من خبيرة المساج «منى» ووالد الطفل أشرف. تمكن مؤخرًا من القبض على القرش تاجر المخدرات، الذي تعب الداخلية، ولكنه حصل علي البراءة، بفضل جيش من المحامين، وتمكن رجاله من دس الكوكايين بسيارة مدحت، فأجبرته الداخلية على تقديم إستقالته، وعاش عالة على زوجته، يقضى لها إحتياجات المنزل، وإضطر لعرض سيارته للبيع، ليمكنه تسديد أقساطها، وفي تلك الأثناء دعاه للعمل معه الحاج عبد الفضيل عبد الغني رجل البر والتقوى، بانى المساجد والمستشفيات، وصاحب مصنع تعليب السمك بالسويس، وطلب منه التخلص من الرؤوس الكبيرة من تجار المخدرات، الذين تسببوا بمصرع إبنته بجرعة زائدة من الهيروين، وهم الذين لايمكن القبض عليهم متلبسين، ودائما أيدى العدالة بعيدة عنهم، وأغراه بمبلغ كبير، ووافق على المهمة، حيث أمده «الحاج عبد الفضيل» بمعلومات دقيقة جدًا عن أسماء وسلوك وأماكن تواجد التجار المراد التخلص منهم، وكميات من السلاح المطلوب لإتمام المهمة، واستعان مدحت بالمجند المشاغب السابق بديوى مصطفى منصور، الذي خاف في البداية، ولكنه سرعان ماوافق على معاونته بعد مصرع عشيقته دنيا على يد زوجها تاجر الكوكايين خليل سيد البيه الشهير بالبرنس، والذي يتخذ من القرش معاونًا له، وإستغل مدحت ولع البرنس بالنساء، وإقتحم الجرسونيرة التي يلتقى فيها بالنساء الساقطات، وأجبره على ترك رسالة إنتحار وقتله، وألقوا بالقرش من منور الأسانسير، وكان التاجر الثاني ملك الحشيش فتوح دياب الذي إقتحموا قلعته المحصنة وسط مزارعه بالصعيد، وقتلوه ورجاله، وأبلغوا البوليس عن مصنعه لتعبئة الحشيش بالبدروم، وكان التاجر الثالث ملك الهيروين عبد السلام السحرتى ملك الهيروين. ورغم انهم نجحوا في إقتحام حصنه، إلا إنهم فشلوا بقتله بعد أن كشف هويتهم، وقام بخطف منى زوجة مدحت.

أجبره على الحضور لإنقاذها، وحاول رجاله اغتصاب زوجته أمامه، فإضطر للبوح باسم وعنوان عبد الفضيل، فذهبوا إليه وقتلوه، بينما تمكن بديوى من إنقاذ مدحت وزوجته، وصمم مدحت على الأنتقام من عبد السلام، وتمكن من قتله، غير انه إكتشف أن المقتول باسم عبد الفضيل، ليس الرجل الذي إتفق معه، والذي أختفى تمامًا، ولكنه إستطاع تتبع سائقه فرغلي وعثر عليه، ليخبره أن إسمه طلعت عبد النبى، وهو تاجر مخدرات أراد أن يتخلص من منافسيه، وسلمه باقي حسابه، بينما قام مساعده بوضع متفجرات بسيارة مدحت، وشاهده بديوي، فنقل المتفجرات لسيارة طلعت، فلما حاول الأخير التفجير لاسيلكيًا، إنفجرت سيارته ومعه رجاله، بينما حصل زميله بالداخلية صفوت على تسجيل لمحادثة مدحت مع طلعت لتقديم إلتماس بعودة مدحت للداخلية.[5]

طاقم التمثيل[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تواريخ العرض: فيلم - لهيب الانتقام - 1993، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 24 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تواريخ العرض علي موقع IMDb (بالإنجليزية)، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ بعد التحويل إلى التقويم الهجري-مصر نسخة محفوظة 2023-03-18 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ هوامش: فيلم - لهيب الانتقام - 1993، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ محتوى العمل: فيلم - لهيب الانتقام - 1993، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 23 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ طاقم العمل: فيلم - لهيب الانتقام - 1993، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ طاقم العمل علي موقع IMDb (بالإنجليزية)، تاريخ الوصول 13 يوليو 2019. نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]