لونغ آيلند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة من الأقمار الصناعية لجزيرة لونغ ايلاند و نيويورك
جزيرة لونغ ايلاند(ولاية نيويورك)

لونغ ايلاند (بالأنجليزية: long Island) وهي جزيرة في الولايات المتحدة في نيويورك. تمتد من أقصى شمال شرق ميناء نيويورك الى المحيط الأطلسي وتحتوي على أربعة مقاطعات هي (بروكلين و كوينز) وهي أحياء في مدينة نيويورك و (ناسو و سوفولك ) وهي ضواحي أساسية. كما هو شائع فإن "لونغ ايلاند" في كثير من الأحيان تشير إلى مقاطعتي ناسو وسوفولك فقط وذلك لتمييزها عن مدينة نيويورك على الرغم من أن جميع المقاطعات الأربع تقع في الجزيرة والتي هي جزء من منطقة العاصمة نيويورك. يحد الجزيرة من الشمال مصب لونغ ايلاند ساوند(بالأنجليزية: Long Island Sound) وهو يمتد على جميع أنحاء ولاية كونيتيكت (بالأنجليزية: Connecticut) وجزيرة رود ايلاند (بالأنجليزية: Rhode Island).

تعتبر لونغ ايلاند من أكثر الجزر المكتظة بالسكان من أي ولاية أمريكية أو اقليم فهي في المرتبة السابعة عشر من حيث اكثر الجزر كثافة للسكان في العالم حيث وصل عددهم 7686912 في عام 2012 بحيث تفوق ايرلندا (بالأنجليزية: Ireland) ,وجاميكا(بالأنجليزية:Jamaica) ,وهوكودو(بالأنجليزية:Hokkaidō). تبلغ الكثافة السكانية فيها نحو 5402 نسمة لكل ميل مربع (2082\ كم مربع). ولو كانت هي ولاية أمريكا لاحتلت لونغ ايلاند المرتبة الثالثة عشر من حيث عدد السكان بعد فرجينيا و المرتبة الأولى من حيث الكثافة السكانية.

وتعتبر لونغ ايلاند من أطول و أكبر الجزر في الولايات المتحدة المجاورة, حيث تمتد 118ميلاً(190كم) شرقاً من ميناء نيويورك الى مونتك بوينت(بالأنجليزية: Montauk Point) و تمتد من أقصى الشمال الى الجنوب حوالي 23ميل (37كم) بين الساحل الشمالي لونغ ايلاند ساوند و الساحل الجنوبي الأطلسي. حيث تحتل لونغ ايلاند المرتبة الـ11 من حيث أكبر الجزر في الولايات المتحدة و المرتبة الـ148 من حيث أكبر الجزر في العالم حيث تقدر مساحتها 1401 ميل مربع(3629 كم مربع), وهي أيضاً أكبر من جزيرة رود ايلاند التي تصنف ضمن أصغر ولاية والتي تقدر مساحتها 1214 ميل مربع(3140 كم مربع).

تقع في جزيرة لونغ ايلاند وتحديداً مقاطعة كوينز مطارين من أهم المطارات الرئيسة في مدينة نيويورك وهي مطار لاغوارديا (بالأنجليزية: LaGuardia Airport) ومطار جون إف كينيدي الدولي (بالأنجليزية:JFK International Airport ). تتصل مقاطعتي بروكلين و كوينز و بالتالي لونغ ايلاند بتسعة جسور و 13 نفق (بما في ذلك أنفاق السكك الحديدية) الى الأحياء الثلاثة الأخرى في مدينة نيويورك. تتصل المعابر (أي معابر تسمح بمرور العبّارات والسفن من خلالها ) شمالاً بمقاطعة سوفولك من خلال جزيرة لونغ ايلاند ساوند الى ولاية كونيتيكت.

الجغرافيا[عدل]

نظرة عامة[عدل]

مونتيك بوينت

تحتوي لونغ ايلاند في نهاية أقصى الغرب على احياء مدينة نيويورك وهي بروكلين(مقاطعة كينغز) و كوينز(مقاطعة كوينز). بينما تحتوي الأجزاء الوسطى و الشرقية على الضواحي وهما مقاطعتي ناسو وسوفولك. لكن عادة ما يشير الإستخدام العامي لمصطلح "لونغ ايلاند" الى مقاطعتي ناسو وسوفولك فقط. على سبيل المثال, البنك الأحتياطي الفيدرالي في نيويورك (بالأنجليزية:Federal Reserve Bank of New York) في منطقة لونغ ايلاند منفصل عن مدينة نيويورك.وتعتبر بروكلين و كوينز أكثر الأحياء حضارة وكثافة للسكان وعادة لاتشار الى "لونغ ايلاند" لأنها تشكل جزء من مدينة نيويورك, على الرغم من انه لايزال موقع مقاطعة كوينز يشير الى لونغ ايلاند قبل ان يحددوا و يدمجوا هذه المقاطعات بالمدينة متأخرا من عام ١٩١١. و تُستخدم في قسم مدينة نيويورك في جزيرة لونغ ايلاند أسماء الجزيرة(ايلاند) في بعض مؤسساتها مثل جامعة لونغ ايلاند (بالأنجليزية: Long Island University) و مركز لونغ ايلاند اليهودي الطبي(بالأنجليزية:Long Island Jewish Medical Center). ويعتزم فريق سكان جزيرة نيويورك(لونغ ايلاند) دوري الهوكي الوطني بالأحتفاظ باسمه حتى بعد انتقاله من مقاطعة ناسو الى مقاطعة بروكلين في 2015 .

فمقاطعة ناسو أكثر تطوراً من مقاطعة سوفولك حيث تمتاز بالثراء الريفي في جولد كوست(بالأنجليزية:Gold Coast) من الساحل الشمالي(بالأنجليزية: North shore) وفايف تاونز (بالأنجليزية: Five Towns) في الساحل الجنوبي (بالأنجليزية: south shore). وبنى مجتمع الساحل الجنوبي على طول الجزيرة مناطق رطبة محمية حيث تحتوي اوتر بارير ايلاند (بالأنجليزية: Outer Barrier Islands) على الشواطيء الرملية البيضاء المواجهه للمحيط الأطلسي. حيث كان المستوطنين هم الكنديين والأنجليز قبل وقت من الحرب الثورية الأمريكية واضافة الى مجتمع الهنود الحمر وهم سكان الجزيرة. وشهد القرن 19 تجمع أغنى الأمريكيين فيما يسمى بقولد كوست في الساحل الشمالي حيث بنى الأغنياء الأمريكيين و الأوربيين في العصر الذهبي (بالأنجليزية:Gilded Age) منازلهم الفخمة فيها. اليوم العديد من الأشخاص لايزالون في الولاية الاصلية على الرغم من هدم العديد من العقارات الضخمة أو أصبح لديه حدائق و مشاتل و جامعات و متاحف.

كانت ناسو أسرع المقاطعات نمواً في الولايات المتحدة من عام 1950 م الى 1970 م وذلك بسبب النمو الأقتصادي وتضخم الضواحي بعد الحرب العالمية الثانية. ولاتزال مقاطعة سوفولك الأقل ازدحادماُ على الرغم من النمو الكبير في التكنولوجيا المتقدمة و قطاع الصناعات التحويلية الضوئية منذ عام 1990 وعلى الرغم أيضاً من التزايد في حركة المرور في السنوات الأخيرة. لاتزال سوفولك بلدة صغيرة ريفية موجودة في أحياء أقصى الشرق كما هو الحال في قرية جرينبورت (بالأنجليزية: Greenport) في مفترق الشمال و بعض المناطق الخارجية في قرية الهمبتونز (بالأنجليزية: The Hamptons) وعلى الرغم من تضخم السياحة الصيفية للسكان في تلك المناطق. وازداد عدد السكان في سوفولك الغربية مثل بلدة هنتنغتون (بالأنجليزية: Huntington) وبابل (بالأنجليزية: Babylon) وبدأت تشبه البلدات في ناسو.

تحتل مقاطعتي ناسو و سوفولك المرتبة العاشرة و المرتبة السادسة والعشرون من حيث أعلى متوسط دخل للأسر في الدولة على التوالي حسب المسح الأحصائي لمكتب الأحصاء في الولايات المتحدة للمجتمع الأمريكي لعام 2008. بالأضافة الى ذلك تحتل مقاطعة ناسو المرتبة الثالثة من حيث أغنى مقاطعة لكل فرد في ولاية نيويورك والمرتبة الثلاثون من حيث الأغنى في الدولة و الثانية من حيث أعلى الضرائب على الممتلكات في الولايات المتحدة. قامت مقاطعة سوفولك بإعادة تطوير حقول البطاطا في مفترق الشمال(بالأنجليزية: North Fork) الى منطقة النبيذ المزدهرة. وتعرف منطقة مفترق الجنوب (بالأنجليزية: South Fork) بشواطيء المجتمع بما في ذلك هامبتونز (بالأنجليزية: Hamptons) ذات الشهرة العالمية ومنارة مونتوك بوينت (بالأنجليزية: Montauk Point Lighthouse) في الطرف الشرقي من الجزيرة.

المناخ[عدل]

تجمع الغيوم الركاميه فوق جزيرة لونغ ايلاند ظهر الصيف

مناخ لونغ ايلاند مماثل لغيره من المناطق الساحلية في شمال شرق الولايات المتحدة حيث انه دافيء رطب صيفاُ و بارد ماطر شتاءاُ. يكمن مناخ لونغ ايلاند في نطاق انتقالي بين مناخ استوائي رطب و مناخ قاري رطب و ذلك اعتماداً على تصنيف كوبن للمناخ (بالأنجليزية: Koppen climate classification ). ويساعد المحيط الأطلسي على جذب نسيم البحر بعد الظهر والذي يلطف الحرارة في الأشهر الأكثر دفئاً والحد من تكرار و شدة العواصف الرعدية. يعتبر مناخ لونغ ايلاند مشمش معتدل حيث يبلغ متوسطها بين 2400 و 2800 ساعه من أشعة الشمس سنوياً.

تعتبر درجات حرارة لونغ ايلاند نوعاً ما معتدله نظراً لموقعها الساحلي مقارنة ببقية ولايات نيويورك. يعتبر شهر يناير هو أبرد الشهور,حيث يترواح متوسط درجات الحرارة من 30 الى 35 درجة فهرنهايت (-1 الى 2 درجة مئوية) و شهر يوليو هو أدفئ الشهور, حيث يترواح متوسط درجات الحرارة من 70 الى 80 درجة فهرنهايت (21 الى 27 درجة مئوية).[18] نادراً ما تنخفض درجات الحرارة لأقل من 5 درجة فهرنهايت (-15 درجة مئوية) و ترتفع فوق 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية). تختلف درجات حرارة لونغ ايلاند من الغرب الى الشرق, فالجزء الغربي عموماً (مقاطعة ناسو وكوينز وبروكلين) يكون أكثر دفئاً من الجزء الشرقي (مقاطعة سوفولك). ويرجع ذلك الى عاملين : أن الجزء الغربي هو الأقرب الى اليابسة و أكثر كثافة وتطور بسبب تأثير الجزر الحرارية الحضرية (بالأنجليزية: urban heat island). بينما يعتبر الجزء الشرقي بارد في معظم الأحيان بسبب اعتدال المحيط الأطلسي وجزيرة لونغ ايلاند ساوند ,وكونها أيضاً أقل تطوراً. يمكن أن تكون درجة حرارة باين بارينز (منطقة واسعة من جرود الصنوبر المحمية بالأنجليزية: Pine Barrens) في شرق مقاطعة سوفولك مايقرب 20 درجة فهرنهايت(11 درجة مئوية) في الليالي الجافة مع عدم وجود للسحب او الرياح وتعتبر أكثر برودة عن بقية الجزر وذلك بسبب التبريد الأشعاعي (بالأنجليزية: radiational cooling).

يتوزع هطول الأمطار بانتظام الى حد ما على مدار السنة وذلك مايقارب 3-4 بوصة (76-102 ملم) في المتوسط خلال شهر. ويترواح مجموع متوسط سقوط الثلج سنوياً من مايقارب 20 الى 35 بوصة (51 الى 89 سم) فمتوسط سقوط الثلج في الساحل الشمالي و الأجزاء الغربية أكثر من الساحل الجنوبي و الأجزاء الشرقية. مع ذلك يمكن أن نرى في بعض من أجزاء الجزيرة مايصل الى 75 بوصة (190سم) من الثلوج أو أكثر في كل شتاء. في حين انه يمكن أن نرى في معظم أجزاء الجزيرة أقل من 10 بوصة(25 سم) من الثلوج في بعض فصول الشتاء الساكنة جداً.

الأقتصاد[عدل]

مختبر بروكهافن الوطني
مختبر كولد سبرنغ هاربور

تشتهر مقاطعتي ناسو وسوفولك منذ فترة طويلة بثرائها. وتعتبر لونغ ايلاند من واحدة من أهم مراكز الطيران في الولايات المتحدة من حوالي سنة 1930 الى سنة 1990 حيث لديها شركات طيران مثل غرورمان للطائرات (بالأنجليزية: Grumman Aircraft) و ريبليك (بالأنجليزية: Republic) و فيرتشايلد (بالأنجليزية: Fairchild) و كيرتس (بالأنجليزية: Curtiss) وتوجد مقارها ومصانعها في لونغ ايلاند.

وقد لعبت لونغ ايلاند دوراً بارزاً في مجال البحوث العلمية والهندسية. وهو موطن لمختبر بروكهافن الوطني (بالأنجليزية: Brookhaven National Laboratory) في الفيزياء النووية وقسم بحوث الطاقة.

وهناك شركات جعلت من لونغ ايلاند مركزاً لصناعة الكمبيوتر في العقود الأخيرة مثل سبيري راند (بالأنجليزية: Sperry Rand) وكمبيوتر اسوسيتش (بالأنجليزية: Computer Associates) ومقرها ايلاندا ومؤسسة موترولا التنقلية (بالأنجليزية: Motorola Enterprise Mobility) (حيث تقيم الان في المقر السابق لسمبول تكنولوجي والمقر السابق لطائرات غورمان في هولتسفيل). تؤدي جامعة بروك ستوني (بالأنجليزية: Stony Brook University) من جامعة ولاية نيويورك دوراً واسع النطاق في مجال البحوث الطبية و التكنولوجية.

تعتبر لونغ ايلاند ايضاً هي موطن لمختبر كولد سبرنغ هاربور (بالأنجليزية: Cold Spring Harbor Laboratory) الذي كان يديره جيمس واسطون (بالأنجليزية: James D. Watson) حوالي 35 سنة, والذي كان جنباً الى جنب مع فرانسيس كريك (بالأنجليزية: Francis Crick) مكتشف الهيكل الحلزوني المزدوج للحمض النووي. تعتبر ايضاً موطناً لحديقة هابوغي الصناعية أكبر حديقة صناعية بالساحل الشرقي. يوجد لدى الحديقة 1300 شركة توظف أكثر من 71000 من سكان الجزيرة.

المواصلات[عدل]

مطار جون اف كينيدي الدولي
قطار مترو الانفاق في كوينز

تخدم لونغ ايلاند كل أشكال النقل الأساسية بما في ذلك مطار جون إف كينيدي الدولي (بالأنجليزية: John F. Kennedy International Airport) و مطار لاغوارديا (بالأنجليزية: LaGuardia Airport)و مطار مكارثر لونغ ايلاند (بالأنجليزية: Long Island MacArthur Airport) و مطارات صغيرة متعددة وأيضاً السكك الحديدية ومترو الأنفاق والعديد من الطرق السريعة الرئيسية. وهناك أيضاً جسور تاريخية وحديثة وطرق ترفيهية وطرق للذاهبين للعمل و عبارات تخدم أجزاء مختلفة من لونغ ايلاند.

التعليم[عدل]

التعليم الأبتدائي و الثانوي[عدل]

تعتبر مقاطعتي ناسو وسوفولك في لونغ ايلاند هي موطن لـ125 منطقة تعليمية عامة حيث تحتوي على مجموع 656 مدرسة عامة. في المقابل تخدم وزارة التربية والتعليم في مدينة نيويورك مقاطعتي بروكلين و كوينز حيث تملك أكبر منطقة تعليمية في الولايات المتحدة. أيضاُ لونغ ايلاند هي موطن لعدد من المدارس الخاصة و مدارس الأبرشية.

الثقافة[عدل]

الرياضات[عدل]

يلعب فريق ميتس نيويورك للبيسبول في سيتي فيلد (بالأنجليزية: Citi Field) في حديقة فلنشغ مادوز-كورونا بارك (بالأنجليزية: Flushing Meadows-Corona Park) ,في كوينز. كان ملعب شيا (بالأنجليزية: Shea Stadium) هو ملعبهم السابق والذي كان أيضا موطن لفريق جيتس نيويورك لكرة القدم من عام 1964 حتى عام 1983. تم تصميم الملعب الجديد بواجهة خارجية وبهو مدخل رئيسي مستوحاة من ايديبت فيلد. يخطط فريق جيتس نيويورك لانتقال فريقهم دبل أ فارم (بالأنجليزية: Double A farm team) الى لونغ ايلاند كجزء من خطة طموحه ولكن الخطة متوقفة حالياً لمقاطعة ناسو والتي تسمى مشروع المنارة (بالأنجليزية: The Lighthouse project). فريق بروكلين كلكلونز (بالأنجليزية: Brooklyn Cyclones) هو فريق دوري البيسبول للقاصرين وهو تابع لفريق جيتس نيوسورك. يلعب فريق كلكلونز في حديقة كي سبان مقابل الممر كوني ايلاند (بالأنجليزية: Coney Island) في بروكلين.

فريق بروكلين نيتز في مركز باركليز

بنى مركز باركليز جزئيا ًساحات رياضية جديدة و مجمع تجاري و سكني على منصة على ساحات الأطلسي (بالأنجليزية: Atlantic Yards) في شارع الأطلسي (بالأنجليزية: Atlantic Avenue) في بروكلين حيث يعتبر الموطن الحالي لفريق بروكلين نيتز نيويورك لكرة القدم. شهد الأنتقال من ولاية نيوجيرسي في الصيف في 2012 عودة لونغ ايلاند للامتياز والتي لعبت في استاد ميموريال ناسو للمحاربين القدامى (بالأنجليزية:Nassau Veterans Memorial Coliseum) من 1972-1977.

تعتبر مقاطعة ناسو موطناً لدوري الهوكي الوطني بالنسبة لسكان الجزيرة في نيويورك. لعب سكان الجزيرة في استاد ناسو في نيوندالي منذ بدايتها في عام 1972. حيث إن سكان الجزيرة سينتقلون إلى مركز باركليز في بروكلين في عام 2015 لضمان أن الفريق سيبقى في لونغ آيلاند.