لو تران بلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لو تراين بلو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 48°50′42″N 2°22′24″E / 48.84500°N 2.37333°E / 48.84500; 2.37333

لو تران بلو

لو تران بلو (بالفرنسية: Le Train bleu) أو حرفيا تعني «القطار الأزرق»، هو مطعم من طراز الإمبراطورية الثانية والباروكية وكذلك بيل ايبوك، تم إنشاؤه سنة 1901 في بهو باريس غار دي ليون في الدائرة الثانية من باريس في فرنسا. بعض قاعات هذا المطعم صنفت كأثار تاريخية سنة 1972.

التاريخ[عدل]

الإنشاء والإفتتاح[عدل]

تم إنشاء هذا المطعم بمناسبة إكسبو 1900 (في نفس وقت إنشاء القصر الكبير، القصر الصغير، جسر ألكسندر الثالث) من قبل شركة السكك الحديدية من باريس إلى ليون وإلى البحر الأبيض المتوسط تحت إسم «بوفيه دو لا غار دو ليون» (buffet de la Gare de Lyon). تم إفتتاح هذا المطعم في 7 أبريل 1901 من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية أنذاك إيميل لوبيه.
يستطيع أي شخص الوصول إلى المطعم عبر الدرج المزدوج أي من جهتين. في الأصل، المطابخ توجد في الدور العلوي، وتصل الأطباق المحضرة إلى أماكن التوزيع عبر سبع رافعات كهربائية. يوجد ارتفاع بثمانية أمتار تحت السقف.
في 1963، تم إعادة تسمية مطعم «بوفيه دو لو غار دو ليون» من إسمه هذا إلى «لو تران بلو» في إشادة وذكرى لقطار لو تران بلو الذي كان يربط باريس بفينتيميليا في إيطاليا سنة 1868.

مطعم تمثيلي في السنوات 1900[عدل]

قاعات المطعم (القاعة الذهبية أو القاعة الصغيرة، القاعة الكبيرة، القاعات التونسية والجزائرية، الممر، والديكور) مصنفة كآثار تاريخية منذ 28 سبتمبر 1972.
داخل القاعات يشبه ديكور متاحف السنوات 1900 حيث أنها ممتلئة بالرسومات والتماثيل والتشكيلات، القوالب الذهبية، الثريات، والأثاث، مع 41 لوحة جدارية كبيرة التي تمثل أهم مراحل شركة السكك الحديدية من باريس إلى ليون وإلى البحر الأبيض المتوسط، وكذلك تمثل عدة وقائع من السنوات 1900، وتم رسم هذه الصور من قبل رساميين يعتبرون من أهم من عاشوا في ذاك العصر مثل: فرانسوا فلامونغ، إدوارد روسيه غرانجيه، ألبرت مينيون، فريديريك مونتنار، أوجان باتيست إميل دوفان، هنري جرفاكس، إوجان بورنان، ميشال ماكسمليان لينارت، تشارلز برتييه، غاستون كازيمير سان بيير، غاستون دو لا توش، جان باتيست أوليف، ألبرت ريغولو وأخرين.
زارت عدة شخصيات في القرن العشرين هذا المطعم وزاولت على الحضور إليه ومنهم كوكو شانيل، جان كوكتو، سلفادور دالي، جان غابين، مارسيل بانيول، ريجان، سارة برنار، إدموند روستان، كولات، بريجيت باردو، فرنسوا ميتيران وغيرهم.
هذا المطعم الذي يحتوي أكثر من 250 مقعد والذي يرأسه كبير الطباخين جان بيير هوكيه وطاقمه (أكثر من 50 شخص) يقدم أطباق للمطبخ الفرنسي التقليدي بأنواع الكثيرة والمتعددة.
في هذه الأيام يعتبر لو تران بلو مطعم تاريخي وأسطوري شاهد هن حقبة بداية السنوات 1900.

التجديد[عدل]

من المقرر أن تبدأ أعمال التجديد مع سنة 2013 ولكن بدون أن تمس الإطار التاريخي وديكو المطعم الداخلي بينما ستجدد كل القاعات والمطابخ وغيرها من أماكن، مع تغيير محل الجعة السفلي إلى حانة موسيقية. من المقرر أن يغلق المطعم لشهرين بسبب تجديدات المطابخ.

صور[عدل]

أفلام صورت في هذا المطعم[عدل]

يوجد العديد من الأفلام التي صورت في هذا المطعم ونذكر:

روابط خارجية[عدل]