بوابة:قطارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسية   مشـاريع البوابة   تصنيفات  
25 railtransportation.svg
25 railtransportation.svg
أهلاً بكم في بوابة القطارات والسكك الحديدية
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير القطار
Himeji 500kei.JPG

القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسار محدد يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط. والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها.

أظهر مختارات جديدة
تحرير مقالة رئيسية
قضبان السكك الحديدية
خطوط السكك الحديدية هو نظام نقل بري يتم عن طريق القطارات، والتي يتم تسيرها على قضيب سكة حديد (قضبان حديدية)، وتم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 م بتخطيط من الإنجليزي جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن ستيفنسون من إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي ستيفنسون لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون ومنها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلومتر وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير والبكرات وقرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل وقد أستخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.


...أرشيف للمزيد...
تحرير مقالة مختارة
شعار مترو أنفاق لندن
مترو أنفاق لندن (بالإنجليزية: London Underground) هو نظام مواصلات يخدم جزء كبير من لندن الكبرى وبعض المناطق المجاورة. وهو أقدم نظام مترو أنفاق في العالم، وهو أحد أطولهم من ناحية طول الطريق. بدأت الخدمات في 10 يوليو 1863 في خط القطار الميتروبوليتان؛ أغلبه الآن هو جزء من خط هامرسميث وسيتي، وبالرغم من اسمه، حوالي 55% من الشبكة هي فوق الأرض. من التسميات المحلية أندرغراوند Underground، وبالعامية غالباً ما يدعى التيوب the Tube أي الأنبوب، ويشار بذلك إلى الشكل الإسطواني للأنفاق العميقة للنظام.

يخدم مترو الأنفاق 275 محطة مترو ويعمل على مدى 408كم (253 ميل) من الخط. وهناك أيضاً العديد من محطات مترو أنفاق لندن المغلقة، وفي عامي 2005 و2006، تم استخدام المترو من قبل 971 مليون مسافر وللمرة الأولى في 2006 و2007، أكثر من مليار مسافر تم تسجلهم. منذ مارس 2007، حوالي أكثر من 3 ملايين مسافر يستخدمون المترو كل يوم، مع معدل 3,4 مليون مسافر في أيام الأسبوع.


...أرشيف للمزيد...
تحرير صور مختارة
Aravacametroligero.jpg
مصدر: FDV

أحد القطارات التابعة لمترو أنفاق مدريد

...أرشيف للمزيد...
تحرير هل تعلـم
تحرير قطارات مختارة
قطار مغناطيسي معلق في شانغهاي
قطار مغناطيسي معلق هو قطار يعمل بقوة الرفع المغناطيسية. يتميز هذا القطار على القطارات العادية بكونه لا يمس السكة التي يسير عليها وإنما يطفو فوقها، بسبب قوى التنافر المغناطيسية. وهذا ما يخفض من قوة الإحتكاك ويجعل ذلك الأمر منه صامتا وسريعا بشكل كاف ( نظريا يمكن أن تبلغ سرعته 1700 كلم\س).

تم تطوير وتصنيع هذا القطار بشكل أساسي في ألمانيا و اليابان، ولكن هذه التقنية لا تزال ذات تكلفة باهضة لتعميمها بشكل واسع. النسخة التجارية الوحيدة المتوفرة اليوم تعمل على خط يبلغ طوله 30 كلم، بين مدينة شانغهاي الصينية ومطارها، وقد وضعت في الخدمة منذ 2004، أثناء تجربته لأول مرّة بلغ هذا القطار سرعة قصوى مقدارها 500 كلم/ساعة، فيما لم تتجاوز في الظروف العادية 430 كلم/ساعة، علماً بأن الرقم القياسي العالمي هو 581 كلم/ساعة، وقد سجل في اليابان عام 2003 أسرع ب 7 كم/ساعة من الرقم السابق المسجل بواسطة قطار TGV الفرنسي الذي سجل 574 كلم/ساعة كأقصى سرعة.


...أرشيف للمزيد...
تحرير شخصية مختارة
GeorgeStephenson.PNG
جورج ستيفنسون (9 يونيو 178112 أغسطس 1848) مهندس إنجليزي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم يستخدم قطارات البخارية. كما أنه مصمم مقياس السكك الحديدية المستخدم عالميا وهو 1435 مم، ويعرف أحيانا باسم 'مقياس ستيفنسون'. وتم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 بتخطيط من جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون و منها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلو متراً

وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير و البكرات و قرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل و قد استخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.


...أرشيف للمزيد...
تحرير بوابات شقيقة
Avion silhouette.svg
Sportcar sergio luiz ara 01.svg
Nuvola apps ksysv.png
Celestia.png
الطيران السيارات النقل علم الفلك
'