بوابة:قطارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصفحة الرئيسية   مشـاريع البوابة   تصنيفات  
25 railtransportation.svg
25 railtransportation.svg
أهلاً بكم في بوابة القطارات والسكك الحديدية
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير القطار
Himeji 500kei.JPG

القطار هو شكل من اشكال وسائل النقل، يقوم بنقل الركاب والبضائع من مكان إلى آخر، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من العربات تتحرك في مسار محدد يسمى "خطوط السكك الحديدية" وهذه الخطوط تتكون عادة من مسارين في اتجاهين مختلفين، لكن أحياناً قد يتكون الخط من مسار واحد فقط. والقطار عبارة عن محرك قوي يوجد في بداية القطار ويسمى "قاطرة"، وتعمل بعدة أشكال من الطاقة، فهناك قطارات تعمل بالفحم وقطارات تعمل بالنفط وبعضها يعمل بالكهرباء، وتجر هذه القاطرة سلسلة من العربات خلفها.

أظهر مختارات جديدة
تحرير مقالة رئيسية
قضبان السكك الحديدية
خطوط السكك الحديدية هو نظام نقل بري يتم عن طريق القطارات، والتي يتم تسيرها على قضيب سكة حديد (قضبان حديدية)، وتم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 م بتخطيط من الإنجليزي جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن ستيفنسون من إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي ستيفنسون لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون ومنها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلومتر وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير والبكرات وقرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل وقد أستخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.


...أرشيف للمزيد...
تحرير مقالة مختارة
قطار بصرى ← درعا
سكة حديد الحجاز هي سكة حديد ضيقة (بعرض 1050 ملم)، تصل ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز، بوشر العمل في سكة الحديد عام 1900 وأفتتحت عام 1908 وأستمر تشغيلها حتى 1916 في الحرب العالمية الأولى، إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب. وكانت سكة حديد الحجاز قد أسست زمن ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لغرض خدمة حجاج بيت الله الحرام انطلاقاً من مركزها في دمشق.

بدأ العمل فيها عام 1900، عندما مد صادق باشا المؤيد العظم والي دمشق خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح مما زاد في حماس المؤيدين تحت حكم السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وقدم إلى الجمهور على أنه قطار ديني، لجعل الحج ينطلق من مدينة دمشق إلى مكة المكرمة للمسلمين مهمة سهلة. وفي الواقع حسب القوميين العرب كان هدفه الرئيسي هو تسهيل حركة القوات العثمانية في الأراضي العربية، وأيضا زيادة التجارة بين دمشق و الحجاز. وقد قدرت كلفته بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية، وقدمت مساعدات شعبية إضافية ومساعدة من دويتشه بنك وشركة سيمنز الألمانيتان.


...أرشيف للمزيد...
تحرير صور مختارة
تحرير هل تعلـم

... أن أول خط سكة حديدية في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، والثاني في العالم بعد المملكة المتحدة كان خط القاهرة - الإسكندرية حيث تم إنشاءه في 12 يوليو 1851.

تحرير قطارات مختارة
قطار إنتر سيتي إكسبريس
إنتر سيتي اكسبريس (بالألمانية: Inter City Express) وتختصر ICE وهو نظام للقطارات فائقة السرعة في ألمانيا ويصل إلى البلدان المجاورة لها. والعلامة التجارية هي "ICE" وهي تابعة لشركة (بالألمانية: Deutsche Bahn) التي تختصر بـ DB التي تسيطر على %100 من النقل العام ضمن ألمانيا. وتم استخدام الـ"ICE" لأول مرة في أوائل الثمانينات.

تصل خدمات الشركة إلى كل من زيوريخ في سويسرا، وفيينا في النمسا. كما أيضا إلى ليج وبروكسل في بلجيكا، وبسرعات أقل إلى امستردام في هولندا. وأخيرا بتاريخ 10 حزيران 2007 ، تم افتتاح خط جديد بين باريس وفرانكفورت وشتوتغارت. والمعلوم أن كافة مركبات الـ DB تعمل على الطاقة الكهربائية للتقليل من أضرار البيئة وتسير مركبات الـ ICE عادة بسرعات 250 كم/ساعة بين المدن مع العلم أنه بإمكانها الوصول إلى سرعة 500 كم/ساعة.


...أرشيف للمزيد...
تحرير شخصية مختارة
GeorgeStephenson.PNG
جورج ستيفنسون (9 يونيو 178112 أغسطس 1848) مهندس إنجليزي قام بإنشاء أول خط سكك حديدية في العالم يستخدم قطارات البخارية. كما أنه مصمم مقياس السكك الحديدية المستخدم عالميا وهو 1435 مم، ويعرف أحيانا باسم 'مقياس ستيفنسون'. وتم افتتاح أول سكة حديد عام 1825 بتخطيط من جورج ستيفنسون صاحب مناجم كلينجورث حيث تمكن إنشاء سكة حديد في مناجم كلينجورث فدعي لبناء خط سكة حديد من ستوكتون إلى دارلنجتون و منها إلى شيلدون وهي مسافة يبلغ طول خطها الحديدي 40 كيلو متراً

وقد استخدم ستيفنسون أثناء هذا المشروع بعض المحركات الثابتة التي يمكن أن تستخدم في قطر العربات على الخطوط الصاعدة الصعبة باستخدام الجنازير و البكرات و قرر ستيفنسون أن ينتج هذه المحركات بنفسه فأصبح شريكا في مصانع هندسية للقاطرات بنيوكاسل و قد استخدم خط ستوكتون - دارلنجتون في أول الأمر في نقل البضائع فقط ولكن سرعان ما تبين أنه مفيد لنقل الركاب فجهزت عربات مناسبة ولكنها ظلت تجر بواسطة الخيل أحيانا في حين استخدمت القاطرات على عربات البضائع.


...أرشيف للمزيد...
تحرير بوابات شقيقة
Avion silhouette.svg
Sportcar sergio luiz ara 01.svg
Nuvola apps ksysv.png
Celestia.png
الطيران السيارات النقل علم الفلك