ليزا راندال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليزا راندال
Lisa Randall 2.jpg
ليزا راندال في مهرجان ديللا ساينزا
ولد في 18 يونيو 1962 (العمر 52 سنة)
نيويورك، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
جنسية أمريكي
مجال البحث الفيزياء
خريج جامعة هارفارد
اشتهر بـ نموذج راندال-ساندرم

ليزا راندال (ولدت 18 يونيو 1962) هي عالمة أمريكية في الفيزياء النظرية وخبيرة بارزة في فيزياء الجسيمات و علم الكون . وقالت انها تعمل على العديد من النماذج المنافسة في نظرية الأوتار في السعي لشرح نسيج الكون. ساهمت في نموذج راندال-ساندرم، والذي نشر لأول مرة في عام 1999 مع رامان ساندرم [1]. ومع ذلك فإن مصادم الهدرونات الكبير قد فشل في تقديم أي دليل لإثبات صحة نظرية نموذج راندال-ساندرم. كانت أول مرأة تم تثبيتها في قسم الفيزياء بجامعة برينستون وأول مرأة تم تثبيتها في الفيزياء النظرية في كل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و جامعة هارفارد . وقد كتبت أيضا كتابين: العلوم الشعبية والاوبرا من أوبرا.

نشأتها[عدل]

ولدت راندال لأسرة يهودية من الطبقة المتوسطة في كوينز في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. والدها كان موظف مبيعات ووالدتها كانت معلمة، وراندل كانت تلميذه في مدرسة ثانوية ستايفسنت وأنضمت للدراسات الصيفية في الرياضيات لكلية نيوهامشير وهو برنامج أمريكي مخصص للموهبين في الرياضيات. وتخرجت من مدرسة ثانوية ستايفسنت في عام 1980[2]، وتصادف أنها كانت زميلة لبراين غرين العالم الفزيائي. عندما كان عمرها 18 عاما فازت بالمركز الأول في عام في1980في مسابقة لوستنجهاوس لاكتشاف المواهب في العلوم. حصلت راندال على ليسانس الآداب في جامعة هارفارد في عام 1983، وحصلت على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات في عام 1987 تحت إشراف هوارد جورجي.

في حديث معها [3] أكدت ليزا أنها منذ الصغر كانت دائما جيدة في الرياضيات وفي كل شيء له علاقة بمدرستها. اكتشفت الفيزياء في وقت مبكر عندما كانت طالبة في مدرسة ثانوية ستايفسنت. كانت دائما تقول : " أنا أحب فكرة أن تفعل شيئا يمكن تطبيقه على العالم، وليس مجرد حل مسائل نظرية "

   
ليزا راندال
أعجبتني فكرة تقديم حل لمشكلة لم يتم حلها من قبل
   
ليزا راندال
ليزا راندال مع إيريك شميت في جامعة هارفرد

حياتها الأكاديمية[عدل]

راندال درست فيزياء الجسيمات وعلم الكون في جامعة هارفارد، وحالياً هي تقوم بتدريس الفيزياء النظرية في جامعة هارفرد. كانت أبحاثها تتعلق بالجسيمات الأولية والقوى الأساسية. وقد عملت أيضا على التناظر الفائق، والمتغيرات الظاهرة في النموذج العياري، والتضخم الكوني، ونظرية التوحيد العظمى، ونظرية النسبية العامة.

حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة هارفارد وأصبحت أستاذه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة برنستون قبل أن تعود إلى جامعة هارفارد في عام 2001. ليزا عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم وزمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية.

حياتها الشخصية[عدل]

ليزا راندال ليست متزوجة وليس لديها أطفال[3]. في عام 2007 كانت راندال واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة تايم (تايم 100) تحت "العلماء والمفكرين". أعطيت راندال هذا الشرف لعملها فيما يتعلق دليلا على وجود "بعد أعلى"[4]. ليزا لديها أخت اسمها دانا راندال تعمل كأستاذة علوم الكمبيوتر النظرية في معهد جورجيا للتكنولوجيا.

تنفق راندال الجزء الأكبر من وقتها في التدريس والكتابة و الترويج لكتبها. هي تعتبر عملها هو كل حياتها وقالت :

ليزا راندال في أحدى مؤتمرات تيد عام 2006
   
ليزا راندال
هناك نساء الأسرة لديهم هي أولويتهن، وأنهن يفعلن ذلك...تكوين أسرة لم يكن من أولوياتي
   
ليزا راندال

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]