ليلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليلو (بالإنجليزية LILO)
Lilo.png
نموذج اظهار قائمة ليلو
المطور ورنر المسبرجر (1992–1998), جون كوفمان (1999–2007), جوشيم ويدورن (من 2010)
آخر إصدار 23.2 / 9 ابريل 2011
حالة التطوير محفوظ و يتم التطوير عليه
الترخيص رخصة بي.إس.دي
موقع وب http://lilo.alioth.debian.org

تعديل

ليلو (بالإنجليزية: LILO) هو برمجية إقلاع أو ما يعرف أيضاً بمدير إقلاع مخصصة لانظمة التشغيل التي تعتمد على نواة لينكس ، الاسم ليلو (بالإنجليزية: LILO) يمثل أول حرفين للمصطلح (LInux LOader) والتي تعني حرفيا "محمل لينكس" حيث يتم تحميل نظام التشغيل على الذاكرة الرئيسية للجهاز.

نظرة عامة[عدل]

اعتبر ليلو مدير الإقلاع الافتراضي الأول في معظم توزيعات لينكس و ذلك في السنوات التي لحقت شهرة البرمجية لودلين (بالإنجليزية: Loadlin) ، و اليوم فإن معظم التوزيعات اللينكسية تقوم باستخدام (جنو جرب) لإقلاع نظام التشغيل.

المعلومات الوحيدة المتوفرة لبرمجية الإقلاع ليلو في بداية عملية اقلاع النظام هي المعلومات المخزنة في البيوس و هذه المعلومات هي التي تمكن ليلو من القيام بالولوج إلى القرص الصلب الذي يحوي بدوره على نظام التشغيل اللازم تحميله في الذاكرة الرئيسية لجهاز الحاسوب، و لهذا السبب و مع قطع البيوس القديمة جدا فإن المساحة المخصصة لحفظ معلومات نظام التشغيل في هذه القطع تكون محدودة بالقطاعات المرمزة من 0 إلى 1023 في أول قرصين صلبين للنظام.

أما بالنسبة لقطع البيوس الحديثة فإن ليلو يستطيع استخدام ما مقداره (32 بت) من ما يسمى ب "عنونة القطاعات المنطقية" (بالإنجليزية: logical block addressing) للولوج إلى جميع الأقراص الصلبة المخزنة في البيوس والتي تسمح البيوس بالولوج اليها.

تجدر الاشارة أيضا إلى ان ليلو لا يعتمد على نظام ملفات معين و يستطيع القيام بعملية الإقلاع من عدة مصادر مثل القرص المرن او القرص الصلب، و من الاهمية بمكان ان نذكر ان ليلو لا يدعم ظهور اكثر من 16 نظام تشغيل في قائمته الرئيسية لاختيار نظام واحد و تحميله.

و توجد أيضا قائمة كبيرة بالمعلمات التي يمكن التحكم بها بشكل منفصل لكل نظام يظهر على القائمة الرئيسية لبرمجية الإقلاع ليلو ، على سبيل المثال يمكنك القيام بتحديد جذر النظام بشكل منفصل و منفرد لكل نظام تشغيل يظهر على هذه القائمة.

يضاف إلى السابق ذكره انه يمكن تخزين ليلو في واحد من الاماكن التالية:

  1. سجل الإقلاع الرئيسي أو ما يعرف بال (MBR (Master Boot Record
  2. قطاع الإقلاع و هو قطاعٌ على القرص الصلب مخصص لعملية الإقلاع (و في هذه الحالة يجب تخزين برمجية دلالية لتؤشر إلى قطاع الإقلاع في سجل الإقلاع الرئيسي)

ملفات ليلو[عدل]

الملف lilo.conf[عدل]

يتواجد هذا الملف في المسار etc/lilo.conf/ و يحوي نوعين رئيسيين من القطاعات:

  1. النوع الأول يتضمن الخيارات العامة مثل المعلمات التي تحدد سمات الموقع التمهيدي.
  2. النوع الثاني يتضمن خيارات مرتبطة بنظم التشغيل التي تظهر على القائمة الرئيسية، من الاهمية بمكان ان نذكر ان هذه الخيارات يمكن تكرارها إلى 16 تكرار و في هذا اشارة إلى ما سبق ذكره من ان ليلو يدعم إلى حد 16 نظام تشغيل يمكن اظهاره على القائمة الرئيسية لبرمجية الإقلاع.

ويمكن أيضا الرجوع إلى صفحات التوثيق للمزيد من المعلومات. التالي هو مثال للملف التعريفي lilo.conf:

large-memory
lba32
boot=/dev/hda
install=menu
map=/boot/map
prompt
 
default=Linux
image=/boot/vmlinuz-2.6.26
label="Linux"
root=/dev/hda1
append=""
read-only
optional
 
other=/dev/hda3
label="FreeBSD"

ملاحظة: بعد التنصيب السليم لليلو ستظهر قائمة لانظمة التشغيل لينكس و فري بي ‌إس ‌دي

المسار /boot/[عدل]

يقوم ليلو بتخزين عدد من الملفات في هذا المسار.

قطاع الإقلاع - Master Boot Record[عدل]

يستطيع ليلو أيضا الكتابة على قطاع الإقلاع :

sbin/lilo -M/

المخرجات[عدل]

عندما يقوم ليلو بتحميل نفسه سوف يظهر الكلمة “LILO” و كل حرف تتم طباعته قبل أو بعد نشاط أو سلوك معين، و ان فشل ليلو في اي مرحلة من مراحل عملية الإقلاع فإن مقدار ما يتم طباعته من الاحرف من كلمة “LILO” يدلل على المشكلة، التالي هو توضيح للفكرة السابقة الذكر:

  • في حال عدم طباعة اي حرف على الشاشة فذلك يعني انه لم يتم تحميل اي جزء من ليلو.
  • في حال طباعة الحرف (L) فذلك يعني ان المرحلة الاولى من عملية الإقلاع قد تمت بنجاح و لكن المرحلة الثانية فشلت و عادة ما يعني ذلك حدوث خطأ في الاجزاء الصلبة للنظام أو وجود خطأ في المعلمات المخصصة للقرص الصلب في البيوس و لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا السبب.
  • في حال طباعة الأحرف (LI) فذلك يعني ان المرحلة الاولى من عملية الإقلاع قد تمت بنجاح و قامت بتحميل - Load المرحلة الثانية من عملية الإقلاع و لكنها -اي المرحلة الاولى- فشلت في تنفيذ - Execute المرحلة الثانية و عادة ما يحدث ذلك لوجود معلمات خاطئة عن القرص الصلب في البيوس
  • في حال طباعة الأحرف (LIL) فذلك يعني ان المرحلة الثانية من عملية الإقلاع قد تم تحميلها - Loaded و لكنها لا تستطيع القيام بتحميل جدول التوصيف (descriptor table) من ملف الربط (map file) و عادة ما يعني ذلك حدوث خطأ في الاجزاء الصلبة للنظام أو وجود خطأ في المعلمات المخصصة للقرص الصلب في البيوس و لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا السبب.
  • في حال طباعة الأحرف (?LIL) فذلك يعني ان المرحلة الثانية من عملية الإقلاع قد تم تحميلها - Loaded في عنوان ذاكرة رئيسي خاطىء و عادة ما يعني ذلك وجود معلمات خاطئة عن القرص الصلب في البيوس
  • في حال طباعة الأحرف (-LIL) ذلك يعني ان جدول التوصيف (descriptor table) غير سليم.
  • في حال طباعة الأحرف (LILO) فذلك يعني ان جميع اجزاء مدير الإقلاع تم تحميلها بنجاح.

رموز الأخطاء[عدل]

من الامثلة على رموز الأخطاء التي قد يظهرها ليلو: (L 01 01 01, L 07 07 07 الخ ...) ، نسرد تاليا قائمة بأخطاء ليلو مربوطة برموزها الرقمية:

رمز الخطأ إسم الخطأ وصف الخطأ
0x00 خطأ داخلي (Internal Error) يتم اصدار هذا الخطأ عن طريق برمجية قراءة القطاع الموجودة كجزء من برمجية الإقلاع ليلو و هذا في حالة وجود تضارب داخلي و هذا بدوره يمكن ان يحدث نتيجة وجود تلف في بعض الملفات المتعلقة بليلو و لذلك ننصح باعادة بناء ملف الربط (map file) ، ويمكن أيضا حدوث هذا الخطأ في حالة محاولة الولوج إلى قطاعات تتجاوز الترميز رقم 1024 و ذلك عند القيام بانتقاء الخيار (LINEAR).
0x01 أمر غير مسموح بتنفيذه (Illegal Command) هذا الخطأ غير وارد الحدوث! (ولا حتى اي نوع من الأخطاء يجب ان يحدث!) و لكن ان حدث هذا الخطأ فهناك احتمالية ان يكون ذلك مؤشر على محاولة للولوج إلى قرص صلب غير مدعوم عن طريق البيوس و البتالي تأكد من ان البيوس تستطيع رؤية هذا القرص الصلب (و تأكد أيضا من تفاصيل البيوس لديك!).
0x02 علامة عنوانية غير موجودة (Address mark not found) عادة ما يعني هذا وجود مشكلة داخلية ، ننصحك في هذه الحالة بإعادة محاولة الإقلاع عدة مرات.
0x03 قرص محمي من الكتابة (Write-protected disk) يحصل ذلك فقط في حالات الحاجة إلى الكتابة على القرص الصلب.
0x04 القطاع غير موجود (Sector not found) يشير هذا الخطأ عادة إلى عدم حصول تطابق هندسي في قطاعات القرص الصلب، ان كنت تقوم بالإقلاع من منصة ( سكزي SCSI) أو من (مقبس الملحقات التقني المتقدم IDE Disk) فعليك التأكد من ان ليلو حصل على معلومات القطاعات الهندسية السليمة من نواة نظام التشغيل و تأكد أيضا من ان تعريف القطاع الهندسي في ليلو يطابق تعريف القرص الصلب، قد تساعدك إزالة الخيار (COMPACT) و/أو اضافة الخيارات (LBA32) و (LINEAR).
0x06 تغيير المسار النشط (Change line active) يعتبر هذا خطأ عابر أو عارض ، كل ما تستطيع القيام به هو اعادة الإقلاع مرة اخرى لحل المشكلة.
0x07 تهيئة خاطئة (Invalid initialization) يشير هذا الخطأ إلى فشل البيوس في تهيئة المتحكم بالقرص الصلب ، راجع معلمات البيوس لديك للتأكد من التهيئة السليمة للبيوس (كما و يمكنك استخدام ما يعرف ب قرص الإنقاذ و اعادة تشغيل ليلو).
0x08 تجاوز تنفيذ DMA (DMA overrun) هذا الخطأ يجب ان لا يحصل و ان حصل قم باعادة تشغيل ليلو
0x09 محاولة تجاوز DMA حدود ال 64 كيلوبايت (DMA attempt across 64k boundary) هذا الخطأ لا يجب ان يحدث و لكنه قد يكون اشارة إلى عدم تطابق هندسي في قطاعات القرص الصلب ، ننصحك ببحث الحلول الواردة في الخطأ المرموز له ب (0x04).
0x0C قرص غير مهيئ (Invalid media) لا يجب حصول هذا الخطأ ، قم بالاعادة مرة اخرى.
0x10 خطأ CRC (CRC error) يوجد خطأ ما في القرص الصلب ، حاول القيام بالإقلاع عدة مرات.
0x11 تصحيح ECC ناجح (ECC correction successful) حدوث خطأ في القراءة و لكن تم تصحيحه ، لا يستطيع ليلو تمييز هذه الحالة و لذلك يقوم بإيقاف عملية الإقلاع و التحميل ، قم بإعادة الإقلاع مرة اخرى.
0x20 خطأ في المتحكمات (Controller error) لا يوجد وصف لهذا الخطأ و لكن التعليق الوحيد الذي نملكه هو ان هذا الخطأ ما كان يجب حدوثه اساسا
0x40 خطأ في الولوج (Seek failure) عادة ما تكون هذه مشكلة في القرص الصلب ، حاول اعادة الإقلاع من جديد.
0x80 انقضاء مهلة الانتظار للقرص (Disk timeout) هذا الخطأ عادة ما يعني ان القرص غير جاهز للإقلاع وذلك لعدة اسباب محتملة منها ان القرص غير صالح او ان الرأس المدبب لعملية القراءة و الكتابة غير سليمو ان كنت تقوم بمحاولة الإقلاع من قرص مرن فقد تكون نسيت اغلاق باب الجهاز و ان لم تكن هذه الأسباب فعليك القيام باعادة الإقلاع مرة اخرى.
0x99 المرحلة الثانية من عملية الإقلاع غير سليمة (Invalid Second Stage) قم بالرجوع إلى الخطأ المرموز له ب (0x04) لمحاولة حل المشكلة.
0x9A ليلو لا يستطيع العثور على المرحلة الثانية للإقلاع (Can't Find Second Stage) تأكد من وجود أداة الإقلاع السليمة ، على سبيل المثال (boot=/dev/hda1) بينما يجب ان تكون على سجل الإقلاع الرئيسي و تأكد أيضا من عدم وجود خطأ كتابي (boot=/dev/<<NO TYPO IN HERE>>).
0xBB خطأ في البيوس (BIOS error) الرجاء مراجعة الخطوات الواردة في الخطأ المرموز له ب (0x04).

انظر أيضاً[عدل]

  1. لينكس
  2. مدير بدء التشغيل
  3. جنو جرب
  4. لودلين
  5. سيسلينكس
  6. أن.تي.أل.دي.أر (NTLDR)

وصلات مفيدة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]