إقلاع (حاسوب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم الحاسوب تعتبر مراحل الإقلاع أهم وأول العمليات التي تتم في الحاسوب بعد ضغط زر التشغيل أو بعد إعادة تشغيل الجهاز. إن الهدف الرئيسي من عملية الإقلاع هو السماح لجهاز التشغيل بالتعرف على محتوياته ومن ثم استدعاء برامج أكثر سهولة, مرونة, وأداء.

مراحل الإقلاع[عدل]

هناك مرحلتان أساسيتان عند بدء تشغيل الحاسوب هما:

  • إقلاع تمهيدي Pre-booting
  • إقلاع النظام System booting

الإقلاع التمهيدي[عدل]

بعد تشغيل الجهاز أو إعادة تشغيله, يتم استدعاء برنامج صغير تم تخزينه مسبقا على ذاكرة للقراءة فقط ROM. قد يكون هذا البرنامج مخزونا ضمن وحدة المعالجة المركزية CPU أو ضمن وحدة أخرى تدعى البيوس BIOS أو نظام الإدخال والإخراج الأساسي. وظيفة هذا البرنامج تتلخص في الاتي:

إقلاع النظام[عدل]

تنتهي مهمة البيوس بالبحث عن وحدة قابلة للإقلاع فتقوم بتحميل قطاع الإقلاع وتسليم المهام للشفرة المخزونة في هذا القطاع ويدعى هذا القطاع في محركات الأقراص الصلبة بسجل الإقلاع الرئيسي MBR حيث يقوم بدوره بقراء جدول التقسيمات والبحث عن التقسيم الفعال. عند العثور علىالتقسيم الفعال يتم تحميل شفرة قطاع الإقلاع (النواة في بعض أنظمة التشغيل). بالنسبة لمحركات الأقراص ذات السعات التي تفوق 2TB تتم عمليات الإقلاع بطريقة مختلفة عن البيوس وذلك بواسطة معرف فريد شمولي GUID.

إقلاع دوس[عدل]

يعتمد نظام تشغيل دوس DOS وميكروسوفت دوس MS-DOS على مجموعة ملفات رئيسية هي IO.SYS, MSDOS.SYS, CONFIG.SYS, COMMAND.COM بالإضافة إلى ملف اختياري هو autoexec.bat. توجد هذه الملفات في القطاع الفعال كما يشترط وجود IO.SYS في قطاع الإقلاع كي يتم تحميله بواسطة سجل الإقلاع الرئيسي MBR.

إقلاع ويندوز[عدل]

تختلف أنظمة إقلاع ويندوز باختلاف الإصدارات مثلا ويندوز 3x يعتمد على MS-DOS في الإقلاع ثم يضاف أمر Win.com في الملف الدفعاتي Autoexec.bat لاستكمال عملية إقلاع ويندوز. الحالة مشابهة في كل من ويندوز 95 وويندوز 98 إلا أن ويندوز يستطيع الإقلاع دون الحاجة لتضمين win.com في الملف الدفعاتي autoexec.bat.

بالنسبة لويندوز NT و 2000 واكس بي تتم عملية الإقلاع بطريقة مختلفة تماما عن سابقاتها حيث أن عملية تهيئة نظام الملفات تمهد قطاع بدء الإقلاع بحيث يتم البحث عن ملف يدعى ntldr والذي يقوم بدوره في البحث عن تقسيمات الإقراس والتقسيمات الفعالة. بعد ذلك يقوم هذا الملف بالبحث عن ملف اخر يدعى boot.ini وهو ملف نصي تخزن فيه أنظمة التشغيل المراد إقلاعها ونظام الإقلاع الافتراضي. إذا كان نظام الإقلاع المطلوب هو ويندوز 2000 أو اكسبي يتم التوجيه باستكمال عمليات الإقلاع عبر ملف يدعى ntdetect.com.

تختلف عملية إقلاع ويندوز فيستا كليا عن جميع أنظمة ويندوز السابقة وذلك لكي تتوافق مع أنظمة التشغيل الأخرى مثل يونكس ولينكس. يستخدم ويندوز فيستا Windows Boot Manager بدلا من NTLDR والذي يقوم بقراءة بيانات إعداد الإقلاع BCD. يختلف إقلاع ويندوز فيستا عن نسخ ويندوز السابقة في قدرته على التعرف على أنظمة أخرى كلينكس ويونكس وتعديل قائمة BCD عند بدء الإقلاع للسماح للمستخدم باختيار نظام التشغيل المناسب.

إقلاع لينكس[عدل]

لتحميل نواة لينكس على الذاكرة الرئيسية للنظام يمكن استخدام أي من واجهات الإقلاع التالية:

  • ليلو: وهي واجهة بدء تشغيل تقوم بقراءة بيانات بدء الإقلاع المخزونة في المسار /etc/lilo.conf إلا أنها تستمد بعض بياناتها من MBR مثل معرفة أنظمة تشغيل ويندوز.
  • جرب: واجهة بدء إقلاع مستقلة كليا عن MBR, أكثر مرونة وقادرة على تفادي الأخطاء.
  • لودلين: واجهة بدء إقلاع تقوم بتحميل لينكس من أنظمة دوس.

إقلاع عبر الشبكة[عدل]

تدعم بعض أنظمة البيوس وأنظمة التشغيل طريقة الإقلاع عبر الشبكة في أجهزة الحاسوب الحديثة.

إعادة التشغيل[عدل]

  • إعادة تشغيل بارد: ينجم عنه إغلاق زر التشغيل ثم تشغيله مرة أخرى وتتم هذه العملية لضمان إعادة تشغيل الجهاز اليا دون الحاجة لضغط زر الطاقة مرة أخرى.
  • إعادة تشغيل ناعم: تقوم بها بعض البرامج لإعادة ضبط خط البيانات.

انظر أيضًا[عدل]