ليوناردو دا كوتري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة موسينا لويجي (1886) ليوناردو دا كوتري و روي لوبيز في دوري ملك إسبانيا

ليوناردو دا كوتري (بالإيطالية: Leonardo da Cutri) هو لاعب شطرنج إيطالي ومن أساتذة الشطرنج الأوائل في أوربا.فاز ببطولة مدريد عام 1575.

حياته[عدل]

ولد سنة 1542 في مدينة كوترو بكالابريا وتوفي عام 1587 في مدينة بيزينيانو. لقب بإلبوتينو (Il Puttino، كلمة إيطالية تعني الطفل الصغير وذلك لقصر قامته). عرف أيضا باسم "جيوفاني دي بونا ليوناردو" كما بإسم "ليوناردو جيوفاني". هاجر إلى روما في مرحلة شبابه لدراسة القانون واهتم بدراسة لعبة الشطرنج.

نشاطاته بلعبة الشطرنج[عدل]

في سنة 1560 إنهزم أمام روي لوبيز في روما. سافر ولعب الشطرنج بين سنتي 1566 و1572 في روما، مارسيليا، جنوة وبرشلونة. تلقى هزيمة أخرى من لوبيز في 1574، لكنه فاز في مباراة الإنتقام في السنة الموالية ضده في مدريد. وكان ندا له في اللعبة.

في سنة (1575)، فاز بجائزة " ألف دوقية" في البطولة الدولية الأولى التي عقدت في مدريد من قبل ملك إسبانيا فيليب الثاني واعتبر بين أفضل اللاعبين في ذلك الوقت. بعد فوزه، إنتقل إلى لشبونة بناء على دعوة من ملك البرتغال سيباستيان الأول من لمواجهة بطل البرتغال، الملقب بمورو، فاز في المباراة التي جمعتهما وكوفئ من قبل الملك. في سنواته الأخيرة، ترك ليوناردو البرتغال، و إنتقل إلى نابولي وأصبح مبعوثا لأمير بيزينيانو.

أنظر أيضاً[عدل]

دوري مدريد 1575

مراجع[عدل]