متلازمة رينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متلازمة رينو
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع أمراض الانسداد الشريانية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة ظاهرة رينو  تعديل قيمة خاصية (P1889) في ويكي بيانات
التاريخ
سُمي باسم موريس رينو  تعديل قيمة خاصية (P138) في ويكي بيانات
ترون اللون الفاتح لأطراف الاصابع

َ’’’متلازمة رايوناود’’’ هي عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية، وتطرأ بسببه الوان فاتحة على اطراف اليدين والأرجل، وأحياناً على الأنف والأذنين، وقد أطلق عليه متلازمة رايوناود نسبة إلى الطبيب الفرنسي الذي وصفه موريس رينو.[1][2][3]

اعراض المرض[عدل]

يسبب هذا المرض ألم في أطراف الأصابع لليدين غالباً وأحياناً للرجلين ونادراً للأذن والأنف ويصحب الألم تغير في لون الجلد للطرف المؤلم حيث يصير لونه شاحب أو مائل إلى الزرقة وقد يحس المصاب ببرودة مفرطة في طرفه المصاب مع تنميل. لا يُشتَرَط وجود كل هذه الأعراض سويّة.

أنواع المرض[عدل]

يُقسم هذا المرض إلى نوعين: أوّلي وثانوي.

1. الأوّلي: سُمّي بالأولي لانه لم يجدون له مسبب. يُعتَقَد بأن أسبابه وراثيّة. يبدأ عادة في سن المراهقة وخصوصاً لدى الإناث. التدخين واستهلاك مادة ال كافيين (الكافايين موجود في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية) يسبب تفاقم الحالة.

2. الثانوي: سُمّي بالثانوي لأنه يأتي بسبب مرض يسبقه وقائمة الأمراض التي من الممكن أن تسبقه طويلة نذكر منها على سبيل المثال: داء الذئب الإحمراري، روماتيزم المفاصل، واستخدام بعض العقاقير.

علاج المرض[عدل]

روابط[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ 25933
  2. ^ OMIM: 179600
  3. ^ "معلومات عن متلازمة رينو على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0034734 الأصل في 2021-01-31. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)


Raynaud's Phenomenon على يوتيوب

إخلاء مسؤولية طبية