متنزه ومحمية رانجيل-سانت إلياس الطبيعية الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Wrangell–St. Elias National Park and Preserve
IUCN Category II (National Park)
Mount St. Elias, the second highest point in both the United States and Canada
Mount St. Elias, the second highest point in both the United States and Canada
Map showing the location of Wrangell–St. Elias National Park and Preserve
The location of Wrangell-St. Elias National Park and Preserve within Alaska
Location Valdez–Cordova Census Area, Yakutat City and Borough, and Southeast Fairbanks Census Area, علم ألاسكا ألاسكا، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
Coordinates 61°00′N 142°00′W / 61.000°N 142.000°W / 61.000; -142.000إحداثيات: 61°00′N 142°00′W / 61.000°N 142.000°W / 61.000; -142.000
Visitors 65225 (in 2011)[1]

متنزه ومحمية رانجيل-سانت إلياس الطبيعية الوطنية عبارة عن متنزه وطني أمريكي ومحمية طبيعية وطنية تتم إدارته بشكل تعاوني بواسطة إدارة المتنزهات الوطنية في جنوب شرق ألاسكا، وتم إنشاؤه في عام 1980 بموجب قانون حماية الأراضي القومية المهمة في ألاسكا.[2] وهذه المنطقة المحمية مضمنة في محمية المحيط الحيوي الدولية كما أنها جزء من مواقع التراث العالمية التابعة لليونسكو. ويعد المتنزه والمحمية الطبيعية من أكبر المناطق التي تديرها إدارة المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة من خلال مساحة إجمالية تصل إلى 13,175,799 آكرs (قالب:Convert/sqmi km2).[3] وهذه المساحة أكبر من تسع ولايات وتشبه في حجمها الإقليم الكندي نوفا سكوشا.

يوجد جبل سانت إلياس على حدود متنزه رانجيل-سانت إلياس الوطني ومتنزه ومحمية كلاون (Kluane) الطبيعية الوطنيان في كندا. ومن خلال ارتفاعه الذي يصل إلى 18,074 قدم (5,509 م)،[4] فإن جبل سانت إلياس هو ثاني أعلى جبل في كندا والولايات المتحدة معًا. وبشكل إجمالي، فإن تسعة من أعلى 16 قمة جبلية موجودة في الولايات المتحدة تظهر في المتنزه، بالإضافة إلى أكبر حقل جليدي شبه قطبي في أمريكا الشمالية والأنهار الجليدية والأنهار، وبركان نشط ومناجم كينيكوت للنحاس.[5] وتقريبًا، تم تعيين حوالي 66 في المائة من المساحة على أنها مناطق برية.[6] تعد برية رانجيل-سانت إلياس أكبر منطقة برية معينة في الولايات المتحدة.[2]

ويمكن الوصول للمتنزه من خلال الطريق السريع من أنشوراج، وهناك طريقان غير ممهدين من الحصى (طريق ماكارثي (McCarthy) وطريق نابيسنا (Nabesna)) يدوران عبر المتنزه مما يتيح القدرة على الوصول إلى قدر كبير من الأجزاء الداخلية من أجل التخييم والتنزه.[7] كما تصل الطائرات المستأجرة كذلك إلى المتنزه.[7] وقد استقبل متنزه ومحمية رانجيل-سانت إلياس الطبيعية ما يزيد عن 60 ألف زائر في عام 2011[8] وهو يحصل على شعبية كبيرة وبسرعة من خلال ما يتميز به من المساحة والبعد وسهولة الوصول إليه.

موقع من مواقع التراث العالمي[عدل]

تم الإعلان عن أن نظام المتنزه العابر للحدود كلاون / رانجيل-سانت إلياس / الخليج المتجمد / تاتشينشيني-ألسيك (Tatshenshini-Alsek) (والذي يشتمل على رانجيل-سانت إلياس وثلاثة متنزهات وطنية وإقليمية أخرى) هو موقع من مواقع التراث العالمي التابع لليونسكو في عام 1979 بسبب مشاهد الأنهار المتجمدة وحقول الجليد المميزة به بالإضافة إلى أهمية موائل الدب الرمادي والوعل والأغنام البيضاء.[2]

التاريخ الجيولوجي[عدل]

كل المعلومات المسجلة في "التاريخ الجيولوجي" مأخوذة من جيولوجيا المتنزهات القومية[9]

يتكون متنزه رانجيل-سانت إلياس من 5 مناطق تضاريس مجتمعة معًا. ومنطقة التضاريس عبارة عن كتلة من صخور القشرة الأرضية لها تسلسل جيولوجي وتاريخ فريدين. وهذا يعني أن كل منطقة تضاريس في رانجيل-سانت إلياس لها تاريخ جيولوجي مختلف عن المنطقة المجاورة لها. وهذه المناطق هي منطقة تضاريس ياكون تانانا (Yukon Tanana) ومنطقة تضاريس أليكساندر (Alexander) ومنطقة تضاريس رانجيل ومنطقة تضاريس تشوجاش (Chugach) ومنطقة تضاريس ياكوتات (Yakutat). وقد نجم هذا التنوع في التاريخ الجيولوي لأن كل منطقة تضاريس من تلك المناطق كانت في وقت من الأوقات عبارة عن لوحة صغيرة (أو لوحة تكتونية صغيرة، وهو شيء يشبه الجزيرة إلى حد ما) والتي تحركت مع مرور الوقت إلى أن اصطدمت بالألواح الأخرى وتجمعت في النهاية لتشكل لوحة أمريكا الشمالية. كما أن هذا التنوع كذلك يعني أن التواريخ الجيولوجية للمناطق الخمسة غير مكتمل، فبعض المناطق تمت دراستها بمزيد من التفاصيل عن المناطق الأخرى. إليكم أدناه ملخص مختصر للتاريخ الجيولوجي لكل منطقة تضاريس.

ياكون تانانا

كانت منطقة تضاريس ياكون تانانا هي أول منطقة تضاريس غريبة تنضم إلى تكوين أمريكا الشمالية. وهي تتكون في الغلب من الصخور المتحولة والنارية، وتعود أقدم الصخور إلى عصر ما قبل الكمبري. وإلى الشمال من صدع دينالي (Denali)، في منطقة تضاريس ياكون تانانا، توجد أقدم صخور مكشوفة في متنزه رانجيل-سانت إلياس.

تكوينات الصخور: صخور متحولة مورقة مثل الكوارتز - ميكا شيست (mica schist) - نيس (Gneiss)، صخور متحولة غير مورقة مثل الكوارتزايت - الرخام، صخور متعددة متحولة مثل رايولايت - صخور سحيقة

الصخور المتعددة المتحولة التي تكونت أثناء عصر ما قبل الكمبري من الرواسب البحرية. أثناء حقب الحياة القديمة، تآكلت صخور عصر ما قبل الكمبري، وتصخرت الرواسب المتآكلة. خلال منتصف حقب الحياة القديمة، حدث تشوه، تحول للرواسب المتصخرة، واسترساب لصخور الجرانيت.

منطقة تضاريس ألكساندر

معظم منطقة تضاريس ألكساندر موجودة في كندا، إلا أن هناك جزء صغير منها موجود في المتنزه. وهذه المنطقة تحتوي على قدر كبير من الرخام الذي تكون من الحجر الجيري المتحول.

منطقة تضاريس رانجيل

تمت دراسة التاريخ الجيولوجي لمنطقة تضاريس رانجيل بتعمق.

عصر حقب الحياة القديمة: أثناء فترة بنسلفانيا، تطور قوس بركاني تبعه تكوين وحدة صخرية قاعدية (صخور متلاحمة بركانية، وتدفقات الحمم البركانية، والصخور الفتاتية الرسوبية، والصوان، والطفل الصفحي، والحجر الجيري الذي يتضمن حفريات) أثناء العصر البرمي.

عصر الدهر الوسيط: في بدايات العصر الترياسي، بردت الصخور البركانية والحمم البركانية وحدث تدعيم لها. لوحة رانجيل الصغيرة - لم تصطدم بعد بلوحة أمريكا الشمالية - تغطيها بشكل مستمر المياه البحرية العميقة. أثناء العصر الترياسي، فإن الترسيبات البحرية عبارة عن: أرجيليت وحجر جيري وحجر نيكولاي الأخضر والتي تحتوي على رواسب النحاس، وحجر رملي، وطفل صفحي، وكتل مختلطة، ورواسب بركانية: وسادة من البازلت وتدفقات الحمم البركانية. وبدأ تراكم الأطلال البركانية والحمم البركانية الباردة في تكوين جزيرة. في العصر الترياسي المتأخر، هناك فترة من النشاط البركاني والخمول البركاني في منطقة الصدع. وفي وقت ما أثناء العصر الجوراسي، اصطدمت مناطق تضاريس رانجيل وألكساندر وتشوجاش معًا وبدأت في التحرك في شكل وحدة واحدة.

عصر حقب الحياة الحديثة: تجمعت لوحة رانجيل وألكساندر وتشوجاش مع لوحة أمريكا الشمالية أثناء فترة العصر الثلثي. وقد تبع ذلك البراكين الرباعية التي أدت إلى ترسيب حمم أنديسايت البركانية التي شكلت جبل رانجيل وجبل ستانفورد (Stanford) وجبل درام (Drum) وجبل بلاكبيرن (Blackburn).

منطقة تضاريس تشوجاش

تتسم منطقة تضاريس تشوجاش بصخور الأردواز وجرايواك الناجمة في أواخر العصر الطباشيري بالإضافة إلى وجود طبقات متخللة ومتقاطعة من صخور الصوان والجابرو وحجر التوف المسامي ووسائد البازالت التي ترجع إلى أواخر العصر الجوراسي وبدايات العصر الطباشيري.

منطقة تضاريس ياكوتات

ما زالت منطقة تضاريس ياكوتات تصطدم بشكل نشط بلوحة أمريكا الشمالية، مما يسبب حدوث زلازل متكررة وعنيفة تصل قوتها إلى 7 إلى 8 درجات. وهذا الضغط المستمر قد أدى إلى رفع وإنشاء أكبر سلسلة جبال ساحلية في العالم، ألا وهي جبال سانت إلياس.

وقد تكونت منطقة تضاريس ياكوتات عن طريق الصخور القارية والمحيطية مما يشير إلى أن المنطقة كانت مغطاة في وقت من الأوقات بمياه البحار. وخلال الفترة الرباعية من عصر حقب الحياة الحديثة، كانت المنطقة تتسم بالبراكين، والتي أدت إلى تكوين سلسلة جبال سانت إلياس. ومن بدايات العصر الثلثي، توجد صخور بازلت وطفل صفحي غني بالعناصر العضوية، وتلك هي الفترة التي يُقدر أن لوحة ياكوتات الصغيرة قد تجمعت فيها، أو اصطدمت فيها، بلوحة أمريكا الشمالية. وقد أدى هذا الاصطدام إلى حدوث رفع (يستمر حتى اليوم) في سلاسل جبال تشوجاش وسانت إلياس. وهناك جرايواك وطفل صفحي متداخل مع صخور الصوان والأرجيليت والصخور البركانية الناجمة من الصدوع من عصر الدهر الوسيط العلوي.

المعرض[عدل]

راجع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قالب:NPS Visitation
  2. ^ أ ب ت ""Wrangell-St. Elias 2011 Foundation Statement". National Park Service. صفحات 6, 16–17, 20–38. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-08. 
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع area
  4. ^ "United States Geological Survey: Mt. St. Elias". Geonames.usgs.gov. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  5. ^ "Wrangell St. Elias National Park & Preserve". National Parks Conservation Association. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-14. 
  6. ^ "The National Parks: Index 2009–2011". National Park Service. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-08. 
  7. ^ أ ب "Wrangell-Saint Elias: Directions". National Park Service. 2011-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  8. ^ "Wrangell-St. Elias Fact Sheet 2011". National Park Service. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  9. ^ Ann G. Harris, Esther Tuttle, and Sherwood D. Tuttle, الناشر (2004). "32". Geology of National Parks (الطبعة 6th). Dubuque, Iowa: Kendall/Hunt Publishing Company. صفحات 453–466. ISBN 978-0-7872-9970-5. 

كتابات أخرى[عدل]

  • Eppinger, R.G., et al. (2000). Environmental geochemical studies of selected mineral deposits in Wrangell-St. Elias National Park and Preserve, Alaska [U.S. Geological Survey Professional Paper 1619]. Reston, VA: U.S. Department of the Interior, U.S. Geological Survey.
  • Winkler, G.R. (2000). A geologic guide to Wrangell-Saint Elias National Park and Preserve, Alaska : a tectonic collage of northbound terranes [U.S. Geological Survey Professional Paper 1616]. Denver: U.S. Department of the Interior, U.S. Geological Survey.
  • Bleakley, Geoffrey T., (2002). "Contested Ground, An Administrative History of Wrangell-St. Elias National Park and Preserve, Alaska, 1978–2001" [National Park Service Publication] Copper Center AK: U.S. Department of the Interior, National Park Service.

وصلات خارجية[عدل]

قالب:National parks of the United States قالب:Protected Areas of Alaska قالب:World Heritage Sites in the United States of America