متنزه يلوستون الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
متنزه يلوستون الوطني
صورة معبرة عن الموضوع متنزه يلوستون الوطني
جغرافيا
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الجهة ولايات أيداهو ومونتانا ووايومنغ
الافتتاح 1 مارس 1872
المساحة 8983 كم2
الخصائص
النوع متنزه وطني
الإدارة
موقع الويب http://www.nps.gov/yell/
جغرافيا
موقع متنزه يلوستون الوطني على خريطة الولايات المتحدة
متنزه يلوستون الوطني
قراند كانيون يلوستون الوطني

يلوستون متنزه وطني أمريكي يقع في ولايات أيداهو ومونتانا ووايومنغ. يعتبر أول وأقدم حديقة وطنية في العالم تغطي مساحة 3,470 ميلاً مربعاً. يشتهر المتنزه بالسواخن والدببة البيضاء والذئاب والبيسون (ثور أمريكي) والغابات. يشتهر أيضاً بثورة البراكين وسجلت فيها ثلاث ثورات ضخمة منذ 2.2 مليون سنة. سمي المتنزه بهذا الاسم نسبة للصخور الصفراء فيه. اختير من قبل اليونسكو كأحد مواقع التراث الثقافي العالمي.

بحيرة يلوستون
البوابة الشمالية للمنتزه


الجغرافيا والجيولوجيا[عدل]

تصف الجغرافيا مكان المحمية الوطنية يلوستون على خريطة الولايات المتحدة الأمريكية وتصف الجيولوجيا تكوينات الطبقات الأرضية فيها وتاريخها على مر ملايين السنين، وما عاش فيها من حيوانات ونباتات في الماضي وما يزال يعيش فيها من حيوانات ونباتات حتى وقتنا هذا.

تقع ممعظم حمية يلوسنتون (نحو 96 5 من مساحتها ) في ولاية فيومينغ ، ويقع 3% من مساحتها في ولاية مونتانا ، و 1%% في ولاية إداهو. تبلغ مساحتها 8987 كيلومتر² وهي أكبر المحميات الوطنية بالولايات المتحدة. تعادل مساحتها مساحة جزيرة كورسيكا . طول المحمية من الشمال غلى الجنوب يبلغ 102 كيلومتر ويبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب 87 كيلومتر . جزء من المحمية يشكل جزءا من جبال روكي العالية في غرب الولايات المتحدة ؛ ومتوسط ارتفاع المحمية يبلغ 2440 متر عن سطح البحر. وتقع أعلى نقطة للمحمية على قمة "إيجل " على ارتفاع 3.462 متر من سطح البحر؛ وأدنى نقطة لها على ارتفاع 1630 متر من سطح البحر ؛ وهذه النقطة تقع بالقرب من المدخل الشمالي لمحمية يلوستون.


تقع المحمية الوطنية "يلوستون" فوق منطقة بركان عظيم (يلوستون كالديرا) عمرها 640.000 سنة ، حيث نشأت فيها حجرة صهارة عظيمة ، تقع على عمق 8 كيلومتر تحت أرضها. يبلغ طول حجرة الصهارة هذه نحو 80 كيلومتر وعرضها نحو 40 كيلومتر ويبلغ ارتفاع سقف الحجرةالهائلة 10 كيلومتر . بهذا يعد البركان الهائل "يلوستون" واحد من أكبر براكاين العالم العظمى. وهو أكبر بركان عظيم (كالديرا) في القارة الأمريكية.


تشتهر المحمية بأرضيتها البركانية مرصعة بيانابيع مائية ساخنة , وأحواض الكمى وينابيع ساخنة . وتوجد 62% من الينابيع الساخنة في العالم في منطقة يلوستون حيث سصل عدد الينابيع فيه نحو 10.000 ينبوع . ومنها السخانات الكبيرة (نحو 300 سخان) من ضمنها "أولد فيثفول" و "حوض الجايزير العلوي" الذي يحب السياح مشاهدته ؛ فهو يدفع الماء الساخن إلى أعلى بمعدل كل 60 إلى 90 دقيقة. كما يوجد بالمحمية ينبوع Steamboat Geysir ويعد أنشط ينبوع ساخن في العالم ، وهو موجود في "حوض جايزير نوريس".

السبب في هذا النشاط البركاني وتكوين الينابيع الساخنة هي حجرة الصهارة الكامنة تحت الأرض ، التي يقوم بتسخين الماء الساقط من الجبال في طبقات حجرية مسامية . وعن طريق الينابيع الساخنة تظهر السخانات وفقاقيع الطمي م الماء الساخن القادم من أسفل.


حدثت انفجارات بركانية متعددة منذ نحو 630.000 سنة وحتى قبل 70.000 سنة ,وملأت منطقة البركان العظيم "كالديرا" بالصهارة ، وقامت برفع الجبال في المنطقة المحيطة إلى ارتفاع نحو 2400 متر ، وتبلغ أعلى قمم لها على رتفاع بين 3000 متر و4300 متر فوق سطح البحر.

معرض الصور[عدل]

طالع أيضًا[عدل]


USA Flag Map.svg هذه بذرة مقالة عن الولايات المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.