محافظة الشنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشنان
—  محافظة  —
محافظة الشنان.jpeg
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
البلد علم السعودية السعودية
المنطقة منطقة حائل
مقر المحافظة الشنان
فئة المحافظة ( ب )
المساحة
 - الكلية 4,440.2 ميل2 (11,500 كم2)
عدد السكان (2010)
 - المجموع 41,600 نسمة.
 - الكثافة السكانية 0.7/ميل2(0.2764/كم2)
منطقة زمنية 3+ (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
رمز المنطقة (016)

محافظة الشنان هي نطاق إداري في شرق منطقة حائل تتبع لإمارة حائل في المملكة العربية السعودية. مقر المحافظة هي بلدة الشنان ويتبع لها إدارياً أكثر من مركز إداري وقرى وهجر كثيرة; صنفت محافظة الشنان كمحافظة من فئة (ب) في منطقة حائل. ويبلغ عدد سكان المحافظة كاملة مع قراها حوالي 41,000 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان بلدة الشنان مقر المحافظة حوالي 8,000 نسمة.

الموقع الجغرافي[عدل]

يقع نطاق محافظة الشنان في شرق منطقة حائل، ويحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة بريدة وجزء من محافظة عيون الجواء، ويحدها من الغرب الجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة حائل، ومن الشمال محافظة بقعاء، ومن الجنوب محافظة عيون الجواء.

مقر المحافظة[عدل]

بلدة الشنان هي عاصمة محافظة الشنان, تقع إلى الشرق من مدينة حائل, وتبعد عنها حوالي 80كم, على دائرة عرض 10 َ 27 ْ, وخط طول 26 َ 42 ْ, وتقع على الطريق السريع (حائل/القصيم), وترتبط بطريق حائل/القصيم القديم بطريق فرعي طوله 12 كم.

المناخ[عدل]

مناخ المحافظة من مناخ منطقة حائل قاري ففي نهار فصل الصيف الطقس حار، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 30 إلى 40 درجة مئوية، ومع غروب الشمس تنخفض درجات الحرارة ويصبح المناخ معتدل. أما في فصل الشتاء، فالطقس بارد تنخفض فيه درجات الحرارة إلى درجات ما دون الصفر، وتسقط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع. تهب على المنطقة خلال العام رياح مختلفة الاتجاهات لايتجاوز متوسط سرعتها 10كم/ساعة ولعل أفضل موسم لزيارة المنطقة هو فصل الربيع حيث يكون الجو معتدل مع سقوط الأمطار.

الخصائص الاجتماعية والاقتصادية[عدل]

يقدر عدد سكان محافظة الشنان حوالي 41,000 نسمة. طبقاً للنتائج الأولية لتعداد السكان عام 1431هـ, وتعتبر مركزاً خدمياً هاماً على مستوى المحافظة, ويبلغ عدد التوابع لمحافظة الشنان العديد من المدن والمراكز والقرى, ويعتبر النشاط الرائد في المدينة هو الزراعة حيث تنتشر الأراضي الصالحة للزراعة مع الوفرة النسبية للمياه, كما يوجد نشاط الرعي وتربية الماشية مما أوجد حركة تجارية محلية على مستوى المنطقة, ونشاط تجاري على مستوى المملكة نظراً لوجود شركات زراعية كبرى هادكو، المراعي, وذلك إلى جانب النشاط الخدمي للمدينة مما استدعى توفير بعض الخدمات الأساسية مثل الإمارة ومركز الشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر وشعبة المرور و شعبة الجوازات ومكتب للأحوال المدنية ومكتب لوزارة العمل وهيئة التحقيق والإدعاء العام ومكتب للتربية والتعليم ومكتب الشئون الإسلامية ومستشفى الشنان العام.