محافظة الشنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

فخذ الغرير من شمر أحفاد الأسود بن طريف بن عدي بن حاتم الطائي وشيوخهم آل صقر مؤسس محافظة الشنان هو الشيخ حجي بن جردان بن زرم الغريري الاسلمي الشمري رحمه الله قام بطلب الشنان من الأمير بن مساعد أمير حائل حين ذاك وقام باعطائه الأرض وقام بعدها بتوزيع الاراضي على افراد عشيرته ويعتبر الشيخ حجي من الشخصيات المحنكه الحكيمه يتصف بسعة الصدر وحبه للخير والعدل والمساواة . وتعتبر الشنان الآن واحدة من أكبر المحافظات الثلاث في منطقة حائل، تقع إلى الجنوب الشرقي منها، على الطريق المؤدي لمنطقة القصيم. تحوي مجمعا حكوميا متكاملا من الخدمات وتتبعها مئات الـبلدات والقرى. محافظة موقعها استراتيجي على عدة طرق منها حائل القصيم والقصيم الجوف ورفحاء المدينة محافظة متطوره وسريعة النمو ووجهة اقتصاديه قادمه لتقاطع الطرق الدولية فيها ومفترق طرق لسكك الحديد والقطارات ويتبعها الكثير من المراكز الإدارية والمدن والقرى وحدودها من مدينة حائل غرباً إلى جبل رمان جنوباً الحدود ومن الشرق منطقة القصيم.. وسكانها هم الغريرمن الأسلم من شمر العدوات وهم يجتمعون في جدهم الأسود بن طريف بن عدي بن حاتم الطائي..وأيضا يسكنها فخذ الهيرار. وأيضاً فخذالمعاضيد. وشيوخهم جميعا هم آل صقر من الغرير.


مدينة الشنان هي عاصمة محافظة الشنان, تقع إلى الشرق من مدينة حائل, وتبعد عنها حوالي 80كم, على دائرة عرض 10 َ 27 ْ, وخط طول 26 َ 42 ْ, وتقع على الطريق السريع (حائل/القصيم), وترتبط بطريق حائل/القصيم القديم بطريق فرعي طوله 12 كم, ويتبع مدينة الشنان إدارياً قريتين هما قرى مركز الشنان طبقاً لبيانات إمارة المنطقة ودراسة الوضع الراهن لعام 1425هـ, ويخدم مدينة الشنان بلدية الشنان.


الخصائص الطبيعية

تقع مدينة الشنان ضمن أراضي ذات منسوب يتراوح بين (800-1000 متر) فوق سطح البحر، وهي منطقة طبقات ثانوية حاملة للمياه والتكوين الجيولوجي للمنطقة من صخور العصر الثلاثي والرباعي البركانية والتربة طميية صالحة للزراعة مع منكشفات صخرية، والمدينة يحدها من الغرب سلسلة جبال الحمراء ودخنا والقفيل، ويحدها من الجنوب شعب أبو المسران وتمتد الأراضي المنبسطة من الغرب إلى الشرق مع وجود انحدار يتراوح بين (1.3%-1.5%) في اتجاه الغرب، مما يجعل السيول والمياه السطحية تتحرك من الغرب إلى الشرق.

المناخ

مناخ المحافظة من مناخ منطقة حائل قاري ففي نهار فصل الصيف الطقس حار وتتراوح درجات الحرارة ما بين 30 إلى 40درجة مئوية ومع غروب الشمس تنخفض درجات الحرارة ويصبح المناخ معتدل. اما في فصل الشتاء فالطقس بارد تنخفض فيه درجات الحرارة إلى درجات مادون الصفر وتسقط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع وتهب على المنطقة خلال العام رياح مختلفة الاتجاهات لايتجاوز متوسط سرعتها 10كم/ساعة ولعل أفضل موسم لزيارة المنطقة هو فصل الربيع حيث يكون الجو معتدل مع سقوط الأمطار

الخصائص الاجتماعية والاقتصادية

يقدر عدد سكان محافظة الشنان حوالي 36144 نسمة. طبقاً للنتائج الأولية لتعداد السكان عام 1428هـ, وتعتبر مركزاً خدمياً هاماً على مستوى المحافظة, ويبلغ عدد التوابع لمحافظة الشنان العديد من المدن والمراكز والقرى, ويعتبر النشاط الرائد في المدينة هو الزراعة حيث تنتشر الأراضي الصالحة للزراعة مع الوفرة النسبية للمياه, كما يوجد نشاط الرعي وتربية الماشية مما أوجد حركة تجارية محلية على مستوى المنطقة, ونشاط تجاري على مستوى المملكة نظراً لوجود شركات زراعية كبرى هادكو، المراعي, وذلك إلى جانب النشاط الخدمي للمدينة مما استدعى توفير بعض الخدمات الأساسية مثل الإمارة ومركز الشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر وشعبة المرور و شعبة الجوازات ومكتب للأحوال المدنية ومكتب لوزارة العمل وهيئة التحقيق والإدعاء العام ومكتب للتربية والتعليم ومكتب الشئون الإسلامية ومستشفى الشنان العام ... الخ وينقصها الكثير من الادارات مثل مكتب الشئون الاجتماعية وجامعة للبنين والبنات... الخ.


الخصائص العمرانية

يغطي عمران مدينة الشنان مساحة تقدر بحوالي 3147.36 هكتار في الوضع الراهن, بكثافة سكانية تصل إلى 2.8 شخص/هكتار, والمدينة متوسط الحجم توجد بها مخططات عمرانية حديثة إلى جانب الديرة القديمة, وكذا المخطط الصناعي والمحلات التجارية ومنطقة أسواق, كما يضم نطاق مدينة الشنان العديد من المدن والقرى والمراكز.

استعمالات الأراضي

تضم مدينة الشنان ونطاقها القروي الاستعمالات السكنية متمثلة في المخططات العمرانية المعتمدة, بجانب منطقة الديرة القديمة, كما تضم الاستعمالات السكنية الزراعية والحكومية, بالإضافة إلى الاستعمالات الصناعية متمثلة في بعض الورش الحرفية والمخطط الصناعي وكذلك الاستعمالات التجارية, هذا ويميزها وجود المناطق الأثرية التاريخية في مدينةفيد، هذا ويوضح الجدول التالي توزيع استعمالات الأراضي لمدينة الشنان عام 1425هـ

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.