مذهب اللذة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مذهب المتعة)

مذهب اللذة (ملاحظة 1) هي مدرسة فكرية تعتقد بأن المتعة هي القيمة الجوهرية.[1] وبشكل مبسط إنها تسعى لتحقيق أقصى قدر من المتعة للساعي وراءها.

التاريخ[عدل]

اليهودية[عدل]

الإسلام[عدل]

ورد في الدين الإسلامي النهي عن متابعة الهوى فيما نهى الله عنه وأوضح أن مآل ذلك الهلاك. وذم من يتخذون الهوى معبودا من دون الله. قال تعالى: {فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ} [القصص: 50]، وقال تعالى: {بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ } [الروم: 29]، وقال تعالى: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام: 119].

انظر أيضًا[عدل]

هوامش[عدل]

  • ملاحظة 1 مرادفات مذهب اللذة أو الهيدونية [2] أو مذهب المتعة أو اللذّية [3]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hedonism, 2004-04-20 موسوعة ستانفورد للفلسفة نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "قاموس المصباح". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "نتائج البحث عن كلمة Hedonism". قاموس المعاني. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ سبتمبر 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)