بوابة:فلسفة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

الفلسفة (من اليونانية، φιλοσοφία‏، philosophia، والتي تعني حرفيًا «حب الحكمة») هي الدراسة المنهجية للأسئلة العامة والأساسية، مثل تلك المتعلقة بالوجود، والإدراك، والمعرفة، والقيم، والعقل، واللغة. تدعي بعض المصادر أن المصطلح قد صاغه فيثاغورس (حوالي 570 - 495 قبل الميلاد)، على الرغم من أن هذه النظرية يعترض عليها البعض. تشمل الأساليب الفلسفية طرح الأسئلة، والمناقشة النقدية، والحجة العقلانية، والعرض المنهجي.

تاريخيًا، كانت الفلسفة تشمل جميع هيئات المعرفة وكان ممارسها يُعرف بالفيلسوف. تشمل "الفلسفة الطبيعية"، التي بدأت كنظام دراسي في الهند القديمة واليونان القديمة، علم الفلك والطب والفيزياء. على سبيل المثال، صنف عمل الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن عام 1687 في وقت لاحق على أنه كتاب فيزياء. في القرن التاسع عشر، أدى نمو الأبحاث الجامعية الحديثة إلى جعل الفلسفة الأكاديمية والتخصصات الأخرى أكثر احترافًا وتخصصًا. منذ ذلك الحين، أصبحت مجالات البحث المختلفة التي كانت تقليديًا جزءًا من الفلسفة تخصصات أكاديمية منفصلة، وهي العلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع واللسانيات والاقتصاد.

اليوم، تشمل الحقول الفرعية الرئيسية للفلسفة الأكاديمية الميتافيزيقا، التي تهتم بالطبيعة الأساسية للوجود والواقع. نظرية المعرفة، التي تدرس طبيعة المعرفة والمعتقد؛ الأخلاقيات التي تهتم بالقيمة الأخلاقية؛ والمنطق، الذي يدرس قواعد الاستدلال التي تسمح للشخص باستخلاص استنتاجات من المقدمات الحقيقية. تشمل الحقول الفرعية البارزة الأخرى فلسفة الدين وفلسفة العلوم والفلسفة السياسية وفلسفة الجمال وفلسفة اللغة وفلسفة العقل.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حاليًا هو 8٬372 مقالة.



عدّل
 Icône مقالة مختارة

بُرْهَانُ الصِّدِّيقِينَ هو حجة صاغها الفيلسوف الإسلامي ابن سينا لإثبات وجود الله. اعتقد ابن سينا أنّه لا بُدّ من أن يكون هناك «واجب الوجود»، أي شيء لا يُمكن أن يكون غير موجود. وينصُّ برهان الصديقين على أنّ المجموعة التي تضمُّ جميع المُمكنات لا بُدّ أن يكون لها سببٌ غيرُ مُمكنٍ؛ لأنّه لو كان مُمكناً لأُدرج في هذه المجموعة. وباستعمال سلسلةٍ من الحُجج يصلُ ابن سينا إلى استنتاجٍ مفاده أنّ واجب الوجود لديه صفاتٌ مُعيّنةٌ، مثل الوحدانية، والبساطة، واللامادية، والذكاء، والقدرة، والكرم، والخير.

اعتبر مؤرخ الفلسفة الأمريكيّ بيتر أدامسون برهان الصديقين واحداً من أكثر الحُجج الساعية لإثبات وجود الله تأثيراً في العصور الوسطى، وأكبر مُساهمةٍ فلسفيّةٍ لابن سينا على الإطلاق. استُقبل هذا البرهان بحفاوةٍ وردّده من بعد ابن سينا (مع بعض التعديلات أحياناً) العديدُ من الفلاسفة، بما في ذلك أجيالٌ من الفلاسفة المسلمين، وفلاسفةٌ مسيحيون غربيون مثل توما الأكويني ودانز سكوطس، وكذلك فلاسفةٌ يهود مثل موسى بن ميمون.

إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّ برهان الصديقين قد سَلِم من النقد، ومن أشهر من انتقده ابن رشد الذي اعترض على منهجيّته، وأبو حامد الغزالي الذي اختلف معه في توصيفه لله. بالإضافة إلى انتقاداتٍ وُجهت له في العصر الحديث. وقد اختلف الباحثون في تصنيف هذه الحُجّة، فرأى بعضهم أنّها حجة وجودية، في حين اعتبرها البعضُ الآخر حجة كونية.

عدّل
 Icône شخصية مختارة

سيدهارثا غوتاما (بالسنسكريتي सिद्धार्थ गौतम، (19 مايو 563 ق.م - 19 مايو 483 ق.م) ويُشار إليه في الغالب باسم بُوذَا أي المستنير، كان زاهدًا متجولًا ومعلمًا دينيًا عاش في جنوب آسيا خلال القرن السادس أو الخامس قبل الميلاد وأسس البوذية.

وفقًا للتقاليد البوذية، وُلِد في لومبيني، فيما يعرف الآن بنيبال، لأبوين ملكيين من عشيرة شاكيا، كان يعيش كما يعيش أبناء السادة والملوك في نعيم عظيم. توفيت أمه مايا وهو في السابعة من عمره، فربته عمته وتزوج صغيراً ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته وتخلى عن حياته المنزلية إلى الزهد والتقشف والتأمل في الكون ليعيش زاهدًا متجولًا بعد أن عاش حياة التسول والزهد والتأمل، وصل إلى التنوير في بود جايا فيما يعرف الآن بالهند. بعد ذلك تجول بوذا عبر سهل الغانج الهندي السفلي، وقام بتعليم وبناء نظام رهباني. قام بتدريس طريقة وسط بين التساهل الحسي والزهد الشديد، مما أدى إلى النيرفانا، أي التحرر من الجهل، والمعاناة، والشغف، والولادة من جديد. تم تلخيص تعاليمه في الطريق الثماني النبيل، وهو تدريب للعقل يتضمن تدريبًا أخلاقيًا وممارسات تأملية مثل ضبط النفس، واللطف تجاه الآخرين، واليقظة، و التأمل المناسب، وعاش بوذا لمدة ست سنوات بلا مأوى وتوفي وهو في الثمانين من عمره. تم تكريم بوذا منذ ذلك الحين من قبل العديد من الأديان والمجتمعات في جميع أنحاء آسيا وعلي رأسها الديانة البوذية. والجدير بالذكر أن بعض المؤرخين يزعم أن بوذا شخصية خرافية لا وجود لها، وذلك لكثرة الأساطير والخرافات التي نسجها البوذيون حول شخصيته، ويعتقد البوذيون أنه كان هناك على الأقل ستة أشخاص يسمون بوذا قبل غوتاما، بل يزعمون أن هناك بوذا آخر اسمه مايتريا سيظهر في المستقبل، وتقول الأسطورة إن روح بوذا خالدة خلود الدهر، وهي تتمثل في الزعيم الروحي للبوذيين الدلاي لاما وعندما يموت فإنه يموت جسدياً ولكن روحه أو روح بوذا تنتقل لأحد المواليد الجدد من المتبعين للبوذية ليصبح بعد ذلك هو الدلاي لاما الجديد وهكذا إلى ما لا نهاية. وقد أعطاه مايكل هارت الترتيب الرابع في كتابه الخالدون المائة.

عدّل
 Icône صورة مختارة


سعى نيتشه إلى تبيان أخطار القيم السائدة، عبر الكشف عن آليات عملها عبر التاريخ، كالأخلاق السائدة، والضمير.

عدّل
 Icône هل تعلم

في كتابه "الأصول الموضوعية للفكر العلمي: من كيبلر إلى أينشتاين"، يجادل جيرالد هولتون بأن الفلسفة من "إما/أو أثرت في مفهوم المكاملة لدى نيلز بور".

عدّل
 Icône مقولة مختارة
الشيء الكامل هو ما له بداية ووسط ونهاية.
أرسطو


عدّل
 Icône تصفح

هناك 8٬372 مقالة عن الفلسفة

عدّل
 Icône تصنيفات
عدّل
 Icône مواضيع

{{{محاذاة}}}

فلاسفة


{{{محاذاة}}}

فلسفة قديمة


{{{محاذاة}}}

فلسفة حديثة


{{{محاذاة}}}

مفاهيم فلسفية


{{{محاذاة}}}

فروع الفلسفة


{{{محاذاة}}}

فلسفة القرون الوسطى


{{{محاذاة}}}

فلسفة معاصرة


{{{محاذاة}}}

مدارس فلسفية


عدّل
 Icône الفروع الأكاديمية للفلسفة

تتساءل الفلسفة عن أهم الأسئلة الأساسية التي استطاعت البشرية طرحها. وهي تتزايد بشكل متزايد وصُنفت بمرور الزمن في الفروع المتداخلة لشجرة الفلسفة:

  • الفلسفة السياسية: هل المؤسسات السياسية وممارستها للسلطة مبررة؟ ما هي العدالة؟ هل هناك دور ونطاق "مناسبان" للحكومة؟ هل الديمقراطية هي أفضل شكل من أشكال الحكم؟ هل الحكم مبرر أخلاقيًا؟ هل يجب السماح بدولة؟ هل يجب أن تكون الدولة قادرة على تعزيز معايير وقيم عقيدة أخلاقية أو دينية معينة؟ هل يجوز للدول خوض الحرب؟ هل الدول عليها واجبات تجاه سكان الدول الأخرى؟
  • المنطق: ما الذي يجعل حجة ما جيدة؟ كيف يمكنني التفكير بشكل نقدي في الحجج المعقدة؟ ما الذي يجعل التفكير جيد؟ متى يمكنني القول أن شيئًا ما لا معنى له؟ أين أصل المنطق؟
  • فلسفة الأخلاق: هل هناك فرق بين التصرفات الصحيحة والخاطئة أخلاقيًا (أو القيم، أو المؤسسات)؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو هذا الفرق؟ ما هي الأفعال الصحيحة وأيها الخاطيء؟ هل الوصايا الإلهية تصحح الأفعال أم أن صوابها يقوم على شيء آخر؟ هل هناك معايير مطلقة للصواب، أم أن جميع هذه المعايير تتعلق بثقافات معينة؟ كيف أعيش؟ ما هي السعادة؟
  • فلسفة الجمال: ما هو الفن؟ ما هو الجمال؟ هل هناك معيار للتذوق؟ هل الفن ذو مغزى؟ إذا، ماذا يعني هذا؟ ما هو الفن الجيد؟ هل الفن لغرض غاية أم هو "الفن من أجل الفن؟" ما الذي يربطنا بالفن؟ كيف يؤثر الفن علينا؟ هل بعض الفن غير أخلاقي؟ هل يمكن للفن أن يفسد أم يرتقي بالمجتمعات؟
  • ما وراء الطبيعة: ما أنواع الأشياء الموجودة؟ ما هي طبيعة تلك الأشياء؟ هل توجد بعض الأشياء بشكل مستقل عن تصورنا؟ ما هي طبيعة المكان والزمان؟ ما علاقة العقل بالجسد؟ ما هو أن تكون شخصًا؟ ما هو أن تكون واعيًا؟ هل الآلهة موجودة؟
  • نظرية المعرفة: ما هي طبيعة المعرفة وحدودها؟ ما هو الأكثر جوهرية للوجود البشري، المعرفة (نظرية المعرفة) أو الوجود (الأنطولوجيا)؟ كيف نعرف ما نعرفه؟ ما هي حدود ونطاق المعرفة؟ كيف يمكننا أن نعرف أن هناك عقول أخرى (إذا استطعنا)؟ كيف يمكننا أن نعرف أن هناك عالمًا خارجيًا (إذا استطعنا)؟ كيف نثبت إجاباتنا؟ ما هو البيان الصحيح؟
عدّل
 Icône المجالات الأكاديمية ذات الصلة
عدّل
 Icône بوابات شقيقة
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن فلسفة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 Icône في القوالب