مساعدة:مقدمة عن رفع الصور/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مقدمة
إضافة الصور إلى ويكيبيديا

الصور الحرّة
نوع الصور المفضّلة لدينا

الصور غير الحرّة
المقبولة أحياناً

ويكيميديا كومنز
مشاركة الصور بنطاقٍ أوسع

استخدام الصور
إضافة الصور إلى المقالات

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


في بعض الأحيان، وجود صورةٍ حرّةٍ لموضوعٍ معيّنٍ قد لا يكون مُمكناً. ولذلك، فإن ويكيبيديا العربية تسمح بكميّةٍ محدودةٍ من المحتوى غير الحرّ في ظروفٍ محدّدة. مثل أغلفة الكُتب والأفلام والألبومات الغنائيّة وألعاب الفيديو، وشعارات الشركات، ولقطات الشاشة لصفحات الويب أو البرامج. الأساس القانوني لهذا هو مفهوم الاستخدام العادل في الولايات المتحدة، مع ذلك فإن معايير ويكيبيديا أكثر صرامةً من ذلك لأجل إبقاء كميّة المحتوى غير الحرّ عند أدنى حدّ.

المُتطلّبات الكاملة للمحتوى غير الحرّ يمكن الاطلاع عليها في معايير المحتوى غير الحر. باختصار، يجوز إبقاء صورةٍ غير حرّةٍ فقط إذا استوفت كافّة الشروط التالية:

  • أن يتم استخدامها في مقالةٍ واحدةٍ على الأقل. (يُحظر استخدامها في الصفحات الأخرى التي ليست بمقالات، كمثال: صفحات المستخدمين الشخصية).
  • أن يكون وجودها في المقالة ضروريّاً لمُساعدة القراء على فهم الموضوع بشكلٍ أوضح، بحيث أن عدم وجودها يؤثّر سلباً على فهم الموضوع.
  • عدم توفر بديلٍ حرٍّ للصورة، أَو استحالة إنشاء بديلٍ يعطي نفس المعلومات بشكلٍ كافيٍ.
  • أن لا يُؤثر استخدامها سلباً على المصالح التجاريّة لصاحبها. (وهذا يعني عادةً أن لا تكون جودة الصورة أعلى من اللازم لأغراض الفهم).

يجب كذلك أن تحتوي صفحة وصف الصورة على ما يلي:

أسهل طريقةٍ لتحميل صورةٍ غير حرّةٍ هي استخدام معالج ويكيبيديا لرفع الصور، والذي سيُساعدك على إضافة كافة المعلومات المطلوبة. بإمكانك الوصول إليه دائماً عبر وصلة "ارفع ملفا" تحت قسم "أدوات" في الجهة اليمنى من الشاشة.