مستخدم:Adam Baranci/ملعب

أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


موسوعة معرفة (ma3riffa) هي موسوعةٌ عربيةٌ مستقلةٌ بذاتها، نشأت في أبريل 2020، بهدف النهوض بالمحتوى الرقمي العربي وإثراؤه وتطويره من خلال العمل على تحرير مواضيع في مختلف المجالات والميادين. تحوي الموسوعة على عدة أقسام متنوعة التصنيفات وشاملة لمختلف المجالات. من الأدب والثقافة وفن تبسيط الحياة والصحة والأسرة، مرورًا باللغة العربية والإسلام وقصص النجاح وصولًا لبحرٍ من المنوعات، وبذلك تقدم موسوعة معرفة مقالاتٍ ومدوناتٍ بمجالٍ واسع النطاق وتوسَع للقارئ آفاقه بموضوعاتها. تمتلك الموسوعة ميزة التعليق على المقالات، وتصنف مقالاتها حسب الموضوع، حسب شهرتها ومدى قراءة زوار الموقع لها وأيضًا بحسب تاريخ نشر المقال. للموسوعة أيضًا صفحاتٌ على وسائل التواصل الاجتماعي: فيسبوك، انستجرام وتويتر، حيث تنشر كثيرٌ من مقالات الموسوعة وكذلك منشوراتٍ تتعلّق بالمواضيع التي تغطيها الموسوعة.

تم إنشاء موقع المعرفة من قبل الأستاذة نورة سالم من الجزائر، تحت شعار "بوابتك نحو الرقي الفكري"، وذلك لتقديم إضافةٍ للمحتوى الرقمي العربي.[1] هذا بعض ما دفع الأستاذة نورة سالم الجزائرية لتأسيس موقع موسوعة معرفة.

سبب إنشاء موسوعة معرفة[عدل]

رغم أن منطقة الشرق الأوسط تعدّ من أكثر المناطق في العالم في نسب المستخدمين من حيث التفاعل والتحميل والمشاهدة لمواقع عدة كموقع اليوتيوب على سبيل المثال، فإنّ المحتوى العربي على الانترنت محتوًى فقيرٌ كمًّا ونوعًا، أما عن كمّيته فلا تتعدى نسبة المحتوى العربي على الانترنت نسبة ال3%، وهذا على الرغم من أن اللغة العربية هي من أكثر اللغات استخدامًا بالعالم بعدد يفوق ال360 مليون متحدث وبنسبةٍ تعادل ال7% من التعداد العالمي للسكان. وإذا تحدّثنا عن المحتوى العلمي فحدّث ولا حرج، إذا أخذنا موسوعة ويكيبيديا الحرة كمثال، فإنّ نسبة المحتوى العربي على هذه الموسوعة لا يتعدى ال1%، وترتيب النسخة العربية من الموسوعة هو ال26 لغات العالم، وهو ترتيبٌ مخجل إذا ما قورن بنسخٍ للغاتٍ عدد متحدّثيها أصغر من عدد سكان بعض العواصم العربية، كالموسوعة الكتالونية على سبيل المثال والتي تقع في المرتبة ال13.  والأدهى والأمر أن أقل من خمس المحتوى العربي على الانترنت هو محتوًى أصيل والباقي نسخٌ وتكرار، فنحن أمام محتوىٍ قليل الكمية، منخفض الجودة وخالٍ بمعظمه من الفائدة.[2] هذا بعض ما دفع الأستاذة نورة سالم الجزائرية لتأسيس موقع موسوعة معرفة.

مساهمة موسوعة معرفة[عدل]

هدف موسوعة معرفة هو إثراء وتطوير والنهوض بالمحتوى العربي بكامله، حتى الآن ما يقارب 70% من مستخدمي موسوعة من الجزائر فقط، لكن موسوعة معرفة في صعودٍ مستمر ومرتبتها بين المواقع تعلوا يومًا بعد يوم.[3] جميع التدوينات والمقالات التي تنشر على موسوعة معرفة حصرية وغير مقتبسة أو منسوخة أو مكررة من أي موقعٍ أو موسوعةٍ آخرى. كما أنّ الصور المصغرّة للمقالات والتدوينات لا تحمل حقوقًا لجهةٍ معينةٍ، مما يعني أنّ جلّ محتوى موسوعة معرفة خاصٌ لها فقط.[1] وهكذا تساهم موسوعة معرفة في إثراء المحتوى العربي على الانترنت، فما ينقص المحتوى الرقمي العربي كما ذكر مسبقًا: الكمية، الجودة (النوعية) والأصالة. ومحتوى موسوعة معرفة محتوًى علميٌ إذا انتشرت في الشبكة العنكبوتية أمثاله يصبح المحتوى العربي ثريًا ملائمًا للعقول الراقية، كما أنّه محتوًى أصيل يتم إنتاجه من محرري مواضيع الموسوعة وليس منسوخًا أو مكررًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "الصفحة الرئيسية". معرفة. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-08.
  2. ^ البغدادي، تمارا سمير. "إثراء المحتوى العربي على الإنترنت". www.aljazeera.net. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-08.
  3. ^ "ma3riffa.com Competitive Analysis, Marketing Mix and Traffic - Alexa". www.alexa.com. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-08.