مستخدم:Mohamedibrahem321/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


حيض[عدل]

الآثار الصحية[عدل]

تحدث التغييرات الجسدية المختلفة لمعظم النساء، وذلك بسبب التقلبات في مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية، يشمل هذا تقلصات عضلات الرحم المعروفة بـ تقلصات الدورة الشهرية التي يمكن أن تسبق أو تصاحب الحيض، يلاحظ البعض احتباس الماء أو تغيرات في الرغبة الجنسية أو التعب أو الغثيان  أو ألم الثدي وتورمه. يحدث ألم الثدي بسبب احتباس الماء أثناء الحيض غالبا[1]، هذه الأحاسيس تكون خفيفة عادة، وقد تكون مصحوبة بتغيرات جسدية آخرى قليلة جدا. يمكن السيطرة على بعض هذه الأعراض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، واستهلاك كميات أقل من الملح والكافيين والكحول، وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.[2] الأعراض الشديدة التي تعرقل الحياة اليومية والأداء الوظيفي للانسان يمكن تشخيصها على أنها اضطراب ما قبل الحيض.

 تشنجات[عدل]

تمر العديد من النساء بتشنجات مؤلمة أثناء الحيض، المعروف أيضا بإسم عسر الطمث.[3]

تشنجات الحيض المؤلمة التي تنتج من زيادة إفراز البروستاغلاندين يشار إليها بـعسر الطمث الأولي. عسر الطمث الأولي عادة ما يبدأ في غضون عام أو عامين من الحيض[4]، عادة مع بداية دورات التبويض. تشمل العلاجات التي تستهدف آلية الشعور بالألم الأدوية الاستيرويدية المضادة للالتهاب (NSAIDs)، ووسائل منع الحمل الهرمونية.

الأدوية الاستيرويدية المضادة للالتهاب تمنع إنتاج البروستاغلاندين. في حالة العلاج على المدى الطويل، يقلل تحديد النسل الهرموني من كمية السائل/الأنسجة التي يتم طرحها من الرحم، وبالتالي يؤدي إلى حيض أقصر وأقل إيلاما[5].

هذه الأدوية عادة ما تكون أكثر فعالية من العلاجات التي لا تستهدف مصدر الألم. (مثل اسيتامينوفين)[6]

تشمل عوامل الخطر لعسر الطمث الأولي: الحيض في سن مبكرة، وفترات حيض طويلة أو ثقيلة، والتدخين، وتاريخ عائلي من عسر الطمث[4]. النشاط البدني المنتظم قد يحد من شدة تشنجات الرحم.[4] بالنسبة للعديد من النساء، فإن عسر الطمث الأولي يتراجع تدريجياً في أواخر الجيل الثاني. لقد ثبت أن الحمل يقلل من شدة عسر الطمث، عند استئناف الحيض. ومع ذلك، يمكن أن يستمر عسر الطمث حتى انقطاع الطمث. 5-15%من النساء المصابات بعسر الطمث يعانين من أعراض شديدة بما فيه الكفاية للتأثير على أنشطتهم اليومية[4].

عسر الطمث الثانوي هو التشخيص الذي يعطى عندما يكون ألم الحيض سببًا ثانويًا لاضطراب آخر. الحالات التي تسبب عسر الطمث الثانوي تشمل الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية الرحمية والعضال الغدي الرحمي.[4]

المزاج والسلوك[عدل]

تعاني بعض النساء من اضطرابات عاطفية تبدأ  أسبوع أو أسبوعين قبيل الدورة الشهرية وتتوقف في غضون بضعة أيام من بدء الدورة.[7][8] قد تشمل الأعراض التوتر والتهيج وتقلب المزاج ونوبات البكاء. قد تحدث مشاكل في التركيز والذاكرة.[7] قد يمرون  أيضا بالاكتئاب أو القلق.[7]

تكون هذه الأعراض شديدة بما يكفي للتأثير على أداء الشخص في العمل والدراسة وفي الأنشطة اليومية. تحدث خسارة أكبر في إنتاجية العمل ووقد تتسبب في تكاليف رعاية صحية أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض معتدلة إلى حادة مقارنة بتلك التي لا تظهر عليهن.[9]

هذا جزء من متلازمة سابقة للحيض ويقدر حدوثه في 20 إلى 30% من النساء[4]. في 3 إلى 8% من النساء يمررن بدورة شهرية حادة[4].

الأعراض الأكثر حدة للقلق أو الاكتئاب قد تكون علامات على اضطراب ما قبل الحيض (PMDD). يذكر هذا الاضطراب في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (الطبعة الخامسة) (DSM-5) كاضطراب اكتئابي.

نادرا، قد يكون الحيض محفزا لذهان الحيض، في النساء المعرضات للذهان.

الإجهاد النفسي الشديد يمكن أن يؤدي أيضا إلى توقف الدورة الشهرية[10].

النزيف[عدل]

متوسط حجم سائل الحيض خلال الدورة الشهرية هو 35 ملليلتر (معلقتان صغيرتان ونصف المعلقة تقريبا أو 2.4 معلقة من سائل الحيض) مع 10-80 ملليلتر (1-6 معالق شاي من سائل الحيض) تعتبر كمية نموذجية. سائل الحيض هو الاسم الصحيح للسائل، على الرغم من أن العديد من الناس يفضلون الإشارة إليه باعتباره دم الحيض. سائل الحيض بني محمر، لونه أغمق قليلاً من الدم الوريدي.[11]

يمثل الدم حوالي نصف سائل الحيض. يحتوي هذا الدم على الصوديوم والكالسيوم والفوسفات والحديد والكلوريد، وتعتمد كمية كل عنصر على المرأة. بالإضافة إلى الدم ، يتكون السائل من مخاط عنق الرحم والإفرازات المهبلية والأنسجة البطانية. تفرز السوائل المهبلية في الحيض بشكل رئيسي  على صورة الماء وإفرازات الأعضاء وما لا يقل عن 14 بروتينًا، بما في ذلك البروتينات السكرية.[12]

تلاحظ العديد من النساء الناضجات تجلط الدم أثناء الحيض. تظهر كتجمعات من الدم التي قد تظهر مثل مظهر الأنسجة.[13]

اضطرابات الدورة الشهرية[عدل]

هناك مجموعة واسعة من الاختلافات في كيفية مرور المرأة بفترة الحيض، فهناك عدة طرق يمكن أن تختلف بها الدورة الشهرية لشخص ما عن القاعدة، والتي ينبغي مناقشتها مع الطبيب لتحديد السبب الأساسي:


النشاط الجنسي[عدل]

لا يسبب الجماع أثناء الحيض ضررًا بحد ذاته، لكن جسم المرأة يكون أكثر عرضة للخطر خلال هذا الوقت.[14]

سلام نيكياس[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Peace_of_Nicias?fbclid=IwAR0134E-3a7ah162onIbpb5BtfPM3_MzbJtbcBdyjalJeaGsh33SM1Id4xU

سلام نيكياس المعروف أيضًا بسلام الخمسون عامًا. كانت معاهدة سلام موقعة بين المدن اليونانية أثينا وسبارتا في مارس 421 قبل الميلاد، وأنهت النصف الأول من حرب بيلوبونيس.[15]

في عام 425 قبل الميلاد خسر الاسبارطيون معركتي بيلوس وسباكتريا في هزيمة ساحقة أدت لأسر 292 سجين على يد الآثينين، بينهم 120 على الأقل من سبارتا. وتم إستعادتهم مرة أخرى بحلول 424 قبل الميلاد عندما استولى الجنرال الإسبرطي براسيديس على أمفيبوليس. وعانى الأثينيون من هزيمة كبيرة في بيوتيا في معركة ديليوم في نفس العام.

وفي عام 422 قبل الميلاد هُزموا مرة أخرى في معركة أمفيبوليس في محاولة لاستعادة تلك المدينة. وقُتل كل من براسيداس القائد العام الإسبرطي، وكليون  السياسي البارز في أثينا  في معركة أمفيبوليس. بحلول هذا الوقت كان كلا الجانبين مرهقين وجاهزين للسلام.


بدأت المفاوضات من قبل بليستواناكس ملك سبارتا والجنرال الأثيني نيكياس، قرر كلاهما إعادة كل ما احتلوه خلال الحرب، باستثناء نيسيا التي ستظل في أيدي الأثينيين، وبلاتيا التي ظلت تحت سيطرة طيبة. كما اتفقوا على إرجاع أمفيبوليس إلى أثينا، وأطلق الأثينيون سراح الأسرى الذين أخذوا في سباتشيريا. وفتحت المعابد في جميع أنحاء اليونان للمصلين من جميع المدن، واستعاد بيثي االوسيط الروحي وكاهنة الإله أبولو في دلفي الحكم الذاتي. وتعاهدوا على أن تستمرأثينا في جمع الجزية من الدول التي استلمتها منها منذ زمن أريستيدس، لكن أثينا لم تستطع إجبارهم على أن يصبحوا حلفاء. ووافقت أثينا أيضًا على مساعدة سبارتا إذا ثار الهليوتس. ووافق جميع حلفاء سبارتا على توقيع السلام، باستثناء البويوتيين وكورينث وإيليس وميجارا.
[16]


يوم مكافحة التنمر[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Anti-Bullying_Day?fbclid=IwAR1TEwD94o1SqfSnJkzA8jwa1MJQ602iWSozz8-loj0zYw_C7mMIPcqN9LI

يوم مكافحة التنمر هو يوم يرتدي فيه الناس قميصا وردياً يرمز إلى أخذ موقف ضد التنمر، وهي فكرة نشأت في كندا. يتم الاحتفال به في تواريخ مختلفة في جميع أنحاء العالم.

في عام 2012 أعلنت الأمم المتحدة أن اليوم الرسمي لمكافحة التنمر هو 4 مايو، وتفضل بعض الدول الاحتفال به في 28/29 فبراير، كما يحدث في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وفرنسا ولبنان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وفي كندا يتم الاحتفال به في 27 فبراير[17]، ولكن يتم الاحتفال باليوم الدولي للون الوردي هناك أيضًا في يوم آخر.

التاريخ[عدل]

تم تنظيم الحدث الأصلي بواسطة ديفيد شيبارد وترافيس برايس من بيرويك في نوفا سكوتيا، الذين اشتروا ووزعوا  50 قميصًا ورديًا في عام 2007 بعد أن تعرض الطالب تشاك ماكنيل للتنمر في الصف التاسع بسبب ارتدائه قميصًا ورديًا خلال اليوم الأول من المدرسة[18].

وأعلن حاكم  نوفا سكوتيا رودني ماكدونالد يوم الخميس الثاني من شهر سبتمبر "يوم الوقوف ضد التنمر" كرد على هذه الأحداث. وفي عام 2008 أعلن حاكم مقاطعة كولومبيا البريطانية آنذاك، جوردون كامبل يوم 27 فبراير يوم مكافحة التنمر في المقاطعة.[19][20]

يوم الأربعاء الأخير من كل فبراير هو الآن اليوم الوطني لمكافحة التنمر في كندا،[21] وفي عام 2009 عملت أندية الأولاد والبنات على قمصان وردية اللون تقول "التنمر يتوقف هنا" و"يوم القميص الوردي" ليوم مكافحة التنمر،[22] وأعلنت الأمم المتحدة يوم 4 مايو يومًا لمكافحة التنمرفي عام 2012، وفي عام 2018 احتفلت نيوزيلندا بيوم مكافحة التنمر في 18 مايو.

الهدف[عدل]

تم تأسيس يوم مكافحة التنمر لمنع المزيد من التنمر؛ حيث أظهرت وزارة العدل الأمريكية أنه يتم التنمرعلى واحد من كل أربعة أطفال خلال فترة المراهقة[23] ومعظم الوقت يستمر هذا بعد الحادث الأول، وتشير الإحصاءات إلى أن 71 في المائة من الطلاب الذين يتعرضون للتنمر ما زالوا يتعرضون له مما يجعلها مشكلة بلا نهاية.

ووفقًا لمدرسة ييل للطب اكتشفت دراسة في عام 2010 وجود صلة بين التعرض للتنمر والانتحار؛ والمصطلح لوصف هذا هو "الانتحار الناتج عن التنمر" حيث يتعرض شخص للتنمر ويقوم بالانتحار نتيجة لذلك.

الأنشطة[عدل]

يمكن أن تتم أنشطة يوم مكافحة التنمر في المدارس أو أماكن العمل أو في أي مكان يتضمن مجموعة رفاق. قد تشمل مسيرات "إلغاء التنمر"، وأكشاك للمعلومات والشبكات لمساعدة المجتمع في فهم نتائج التنمر السيئة، والدعاية لمنظمات مناهضة التمييز.

الأمثلة تتضمن اليوم العالمي للقميص الأزرق لمنع التنمر والشهر الوطني للتوعية عن التنمر ويوم القميص الوردي. من الملامح الشائعة الآخرى النشرات والموارد والمعلومات التي تروج لرسالة "اليوم الوطني للعمل ضد التنمر والعنف"، وتشمل الأمثلة على الأنشطة الأخرى مثل السباقات والمؤتمرات ومسابقات صناعة الفيديو مثل "ScreenIt!" ومسابقات "Back me up" والأحداث المجتمعية، وكلها تستخدم لنشر الوعي عن التنمر والعنف، تسعى المبادرة إلى دعم عمل الطلاب والمعلمين والمجتمع ومجتمع الأموال في جهودهم لوقف التنمر والتمييز.

تعليم الإناث في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات[عدل]

  Female education in STEM

تعليم الإناث في مجالات ستيم (STEM) لا يقتصر على صغيرات السن بل يشمل النساء البالغات العاملات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أيضًا، في عام 2017 بلغت نسبة الطالبات الإناث في مجالات ستيم 33%.

وقد ذكرت منظمة اليونيسكو أن تفاوت النسبة بين الجنسين ناتج عن التفرقة والتحيز والمعايير والتوقعات المجتمعية التي تؤثر على نوعية التعليم الذي تتلقاه المرأة. وتؤمن اليونسكو بأن وجود المزيد من الإناث في مجالات (STEM) هو أمر محبب لأن ذلك سيساعد في تحقيق التنمية المستدامة.[24]

إزالة السقف الزجاجي من الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

https://en.wikipedia.org/wiki/Removing_the_glass_ceiling_from_the_United_States

السقف الزجاجي كمصطلح وظيفي يمكن وصفه بكونه حاجز غير ملموس داخل التسلسل الهرمي يمنع النساء والأقليات من الترقي إلى وظائف في مستويات أعلى،[25] لذا فإن إزالة السقف الزجاجي هو عملية إزالة هذا الحاجز غير المرئي الذي يحول دون وصول النساء والأقليات إلى المناصب العليا، في الولايات المتحدة الأمريكية 5% فقط من النساء يديرون شركة ذكرت في Fortune 500 – قائمة سنوية تم جمعها ونشرها من قبل مجلة Fortune التي تصنف 500 من أكبر شركات الولايات المتحدة الأمريكية حسب إجمالي الإيرادات الخاصة بكل منها- أي ما يعادل 25 شركة.

النسويات في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون هذا المصطلح مستبعدين الأقليات متضمنة الرجال ضمن الأقليات، ولكن عندما تشير هذه المقالة للسقف الزجاجي فهو يشمل النساء و الأقليات والرجال ضمن الأقليات.

الطرق والممارسات المستقبلية التي تمكن الشركات من إزالة السقف الزجاجي[عدل]

العديد من الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها لم تقم بإزالة السقف الزجاجي من مؤسساتها. وعلى الرغم من أن بعض الشركات قد قدمت بالفعل مثالًا لبعض الممارسات والطرق التي يمكن بها تحقيق ذلك؛ فهناك العديد من الطرق الأخرى المختلفة لإزالة السقف الزجاجي على مستوى الشركة ككل.

لقد تم ذكر العديد من الطرق لإزالة السقف الزجاجي من الشركات، لكن بعض الطرق لإزالة السقف الزجاجي لم يتم تنفيذها بعد. واستراتيجية التغيير هي خطة عمل واضحة بين الموظف وصاحب العمل. هذه الخطة تدعوالمدير ليكون بمثابة معلم ومساعد في إنشاء أهداف قابلة للتحقيق داخل الشركة مع الموظف؛ وسوف يساعد ذلك في إزالة السقف الزجاجي بطريقتين: الأولى أن يكون لدى أرباب العمل والموظف فهم متبادل لما يريده أحدهما من الآخر وما يريد تحقيقه، ثانياً أنه يمكن للموظف أن يتصور ويعمل من أجل مجموعة محددة من أهداف الشركة، وبمجرد تحقيق الهدف المذكور ينتقل إلى الهدف التالي. ومن خلال القيام بهذا ستفوز الشركة بتفاني موظفيها وسيصبح الموظف متحمس للغاية يسعى للوصول للمناصب العليا، وبالتالي من الناحية النظرية ترقية الموظف بغض النظر عن الجنس والخلفية.[26]


الحبر القابل للأكل from last year[عدل]

طباعة الحبر القابل للأكل، هو عملية إنشاء صور مطبوعة عن طريق تحويل ألوان قابلة للأكل إلى حلويات مثل الكوكيز والكعك، التصميمات المصنوعة بالحبر القابل للأكل يمكن طباعتها او انشائها عن طريق طابعة الحبر القابل للأكل، جهاز مخصص لنقل الصور علي أوراق رفيعة قابلة للأكل، الورق القابل للأكل يصنع من النشا والسكريات ويطبع عليه بألوان قابلة للأكل، بعض الأحبار والورق القابل للأكل تم الموافقة عليها عن طريق إدارة الغذاء والدواء ويتم التعامل معها عامة بأنها آمنة.

أول أوراق هذه العملية إستخدمت ورق الأرز، فى حين أن الإصدارات الأحدث تستخدم شرائح التجميد، أول براءة إختراع فى الولايات المتحدة الامريكية فى طباعة الطعام، بإستخدام طابعة حبر قابل للأكل، كانت لجورج ج.كوربرت من شركة كيبلر ومنحت في 1981.[27]

  1. ^ Price، W. A.؛ Giannini، A. J. (1983-11). "Binge eating during menstruation". The Journal of Clinical Psychiatry. ج. 44 ع. 11: 431. ISSN:0160-6689. PMID:6580290. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ "Premenstrual water retention: How to get relief". Mayo Clinic (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-20.
  3. ^ Ju, Hong; Jones, Mark; Mishra, Gita (1 Jan 2014). "The Prevalence and Risk Factors of Dysmenorrhea". Epidemiologic Reviews (بالإنجليزية). 36 (1): 104–113. DOI:10.1093/epirev/mxt009. ISSN:0193-936X.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ "Dysmenorrhea - Gynecology and Obstetrics". Merck Manuals Professional Edition (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2019-12-20.
  5. ^ Miller، Leslie؛ Notter، Katherine M (1 نوفمبر 2001). "Menstrual reduction with extended use of combination oral contraceptive pills: randomized controlled trial1 1Study medication supplied by Wyeth-Ayerst Laboratories, Philadelphia, Pennsylvania". Obstetrics & Gynecology. ج. 98 ع. 5, Part 1: 771–778. DOI:10.1016/S0029-7844(01)01555-1. ISSN:0029-7844.
  6. ^ Marjoribanks، Jane؛ Ayeleke، Reuben Olugbenga؛ Farquhar، Cindy؛ Proctor، Michelle (30 يوليو 2015). "Nonsteroidal anti-inflammatory drugs for dysmenorrhoea". Cochrane Database of Systematic Reviews. DOI:10.1002/14651858.cd001751.pub3. ISSN:1465-1858.
  7. ^ أ ب ت "Premenstrual syndrome (PMS) fact sheet | womenshealth.gov". web.archive.org. 28 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-20.
  8. ^ Ryu, Aeli; Kim, Tae-Hee (1 Dec 2015). "Premenstrual syndrome: A mini review". Maturitas (بالإنجليزية). 82 (4): 436–440. DOI:10.1016/j.maturitas.2015.08.010. ISSN:0378-5122.
  9. ^ Sanskriti؛ Marwaha، Raman (2019). StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing. PMID:30335340.
  10. ^ Meczekalski، B.؛ Katulski، K.؛ Czyzyk، A.؛ Podfigurna-Stopa، A.؛ Maciejewska-Jeske، M. (2014). "Functional hypothalamic amenorrhea and its influence on women's health". Journal of Endocrinological Investigation. ج. 37 ع. 11: 1049–1056. DOI:10.1007/s40618-014-0169-3. ISSN:0391-4097. PMID:25201001. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (مساعدة)
  11. ^ Karen J.؛ Eisenstat، Stephanie A.؛ Ziporyn، Terra Diane (2004). The new Harvard guide to women's health. Cambridge, Mass. : Harvard University Press.
  12. ^ Farage، Miranda؛ Maibach، Howard، المحررون (15 أغسطس 2006). "The Vulva". DOI:10.1201/9781420005318. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  13. ^ "What's a Normal Menstrual Period?". WebMD (بالإنجليزية). Retrieved 2019-12-20.
  14. ^ WAGNER, GORM (1 Jun 1982). "Vaginal Physiology During Menstruation". Annals of Internal Medicine (بالإنجليزية). 96 (6_Part_2): 921. DOI:10.7326/0003-4819-96-6-921. ISSN:0003-4819.
  15. ^ Thucydides (1919). "History of the Peloponnesian War". Digital Loeb Classical Library. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-03.
  16. ^ Donald (31 ديسمبر 2019). The Outbreak of the Peloponnesian War. Ithaca, NY: Cornell University Press. ISBN:9780801467219.
  17. ^ "Everyday is Pink Day!".
  18. ^ ""Bullied student tickled pink by schoolmates' T-shirt campaign". سبتمبر 19, 2007. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  19. ^ "Stand Up, Stand Strong, Together We Prevent: Stand Up To Bullying". PsycEXTRA Dataset. 2012. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-03.
  20. ^ Webster، P. C. (3 مايو 2010). "Nutrition and integrated health care to highlight Canadian plan to fight child and maternal mortality, minister says". Canadian Medical Association Journal. ج. 182 ع. 9: E397–E398. DOI:10.1503/cmaj.109-3246. ISSN:0820-3946.
  21. ^ "BULLYING STOPS HERE". BULLYING STOPS HERE (بالإنجليزية). Retrieved 2019-11-03.
  22. ^ "Cyber bullying: protecting kids and adults from online bullies". Choice Reviews Online. ج. 47 ع. 02: 47–1144-47-1144. 1 أكتوبر 2009. DOI:10.5860/choice.47-1144. ISSN:0009-4978.
  23. ^ Susan P. Handbook of School Violence and School Safety. Routledge. ISBN:9780203841372.
  24. ^ UNESCO. Director-General, 2009-2017 (Bokova, I.G.). writer of foreword (2017). Cracking the code: girls' and women's education in science, technology, engineering and mathematics (STEM) (بالإنجليزية). ISBN:978-92-3-100233-5. {{استشهاد بكتاب}}: |العمل= تُجوهل (help) and روابط خارجية في |العمل= (help)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  25. ^ "Definition of GLASS CEILING". www.merriam-webster.com (بالإنجليزية). Retrieved 2019-11-03.
  26. ^ Roy L. (30 مايو 2017). The Racial Glass Ceiling. Yale University Press. ISBN:9780300223309.
  27. ^ Printing of foods، اطلع عليه بتاريخ 2018-12-09