أثينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أثينا
Αθήνα
—  عاصمة اليونان  —
من أعلى اليسار : الأكروبول وبرلمان اليونان والزابيون ومتحف الأكروبول وميدان مُناستيراكي ومنظر المدينة نحو البحر الأبيض المتوسط
من أعلى اليسار : الأكروبول وبرلمان اليونان والزابيون ومتحف الأكروبول وميدان مُناستيراكي ومنظر المدينة نحو البحر الأبيض المتوسط
Location of أثينا
موقع أثينا على خريطة اليونان
أثينا
أثينا
الإحداثيات: 37°58′N 23°43′E / 37.967°N 23.717°E / 37.967; 23.717
الإقليم أتيكا
 - عمدة جورجوس كامينيس
(باليونانية: Γεώργιος Καμίνης)
عدد السكان (2010)
 - المجموع 3.074.160
يخدمها مطار أثينا الدولي
مشهد عام للمدينة من سفح هضبة مجاورة
خارطة قديمة لأثينا (1888)
الأكروبوليس
ميناء بيرايوس

مدينة أثينا (باليونانية: Αθήνα) هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها. يعود اسم المدينة إلى أثينا إلهة الحكمة الإغريقية. يبلغ عدد سكان المدينة اليوم حوالي 729,137 نسمة ومع ضواحيها والمناطق المجاورة حوالي 3,753,726 نسمة (إحصاءات يناير 2005).[1] تقع أثينا في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، محاطة من ثلاثة جهات بقمم جبال هي هيميتو (1,026 مترا) وبينديلي (1,109 مترا)، وبارنيثاس (1,413 متر). تطل من الجهة الرابعة على خليج سارونيكوس الواصل إلى البحر الأبيض المتوسط.

يبلغ تاريخ المدينة حوالي 5000 سنة، لتعد بذلك أحد أقدم مستوطنات أوروبا. أعلنت أثينا عام 1985 كأول عاصمة ثقافية لأوروبا. أضيف الأكروبولس عام 1987 ودير دافني عام 1990 في أثينا إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي. أقيمت في أثينا أول ألعاب أولميبية في العصر الحديث عام 1896 وبعدها بحوالي قرن أجريت الألعاب الأوليمبية الصيفية 2004 فيها أيضاً.

تمثال أثينا (ميثولوجيا)

أصل الإسم[عدل]

في اللغة الإغريقية القديمة كان اسم أثينا هو (Ἀθῆναι (Athēnai 'أثيني' (تلفظ الياء ما بين الألف والياء) وهو بصيغة الجمع. ولكن في اللغة الإغريقية الأقدم من ذلك كإغريقية هوميروس (en)‏ مثلا، كان الاسم بصيغة المفرد Ἀθήνη (Athēnē)[2] وتم تحويله للجمع لاحقا كما الحال في كلمات (Θῆβαι (Thēbai و(Μυκῆναι (Μukēnai 'مايكناي'. من المرجح أن أصل الكلمة ليس إغريقيا أو هندو-أوروبيا ومن الممكن أن يكون من بقايا الأساس اللغوي ما قبل الإغريقي (en)‏ القادم من أتيكا، كما في اسم الآلهة أثينا (في اللغة الأتيكية (en)‏ : Ἀθηνᾶ ـ Athēnā) والتي طالما ارتبط اسمها باسم العاصمة أثينا. في العصور الوسطى تحول اسم المدينة مرة أخرى إلى صيغة المفرد Ἀθήνα أثينا. ولكن بسبب تحفّظ اللغة المكتوبة، بقي اسم المدينة Ἀθῆναι أثيني (تلفظ الياء مابين لفظ الألف والياء). استمر الحال على ذلك حتى إلغاء الكاثاريفوسا (en)‏ في السبعينيات من القرن العشرين، عندها أصبح أثينا Ἀθήνα هو الاسم الرسمي للمدينة.

قُدّمت بعض الاقتراحات الأخرى عن جذر التسمية من بعض الباحثين في القرن التاسع عشر.كريستيان لوبيك (en)‏ اقترح أن جذر الاسم هو كلمة ἄθος ـ آثوس بمعنى الزهرة، ليرمز للمدينة على أنها مدينة "مزدهرة". من ناحية أخرى اقترح لودفيش دوديرلين (en)‏ أن يكون جذر الاسم هو جذر الفعل θάω ـ thaō بمعنى 'يمتص' ليرمز على أن للمدينة تربة خصبة.[3]

توجد أسطورة إغريقية عن سبب تسمية أثينا بهذا الاسم. وكانت هذه الأسطورة رائجة بين الأثينيين القدماء حتى أنها كانت ممثلة بمنحوتة على الواجهة الغربية للبارثينون. تقول الأسطورة أن كلا من الآلهة أثينا (ميثولوجيا) وبوسايدون طلبا أن يكونا أسيادا للمدينة ويطلقا اسميهما على المدينة، فتنافسا لنيل هذا الشرف، بعرض هذية على المدينة من كل منهما. أخرج بوسايدون نبع مياه مالحة بضربه للأرض برمحه ثلاثي الشعب ليجسد قوة البحار. بينما تقول أساطير أخرى أنه قدم للمدينة جيادا كونها من زبد البحر. على الناحية الأخرى تقول الأسطورة أن أثينا خلقت شجرة الزيتون وقدمتها للمدينة لتكون رمزا للسلام والازدهار. قبل الأثينيون بقيادة حاكمهم كيكروبس شجرة الزيتون وسموا المدينة على اسم الآلهة أثينا.

يشار إلى المدينة أحيانا بلقبها اليوناني τὸ κλεινὸν ἄστυ والذي يعني 'المدينة العظيمة'، أو η πρωτεύουσα (بروتيفوسا) 'العاصمة'.

التاريخ[عدل]

هي عاصمة اليونان وأكبر مدتها، تُهيمن على إقليم "أتيكا" ويعود تاريخها الموثق إلى 3,400 سنة تقريباً مما يجعلها من أقدم المدن في العالم. لا يزال تراث المدينة الذي يرجع إلى عصر "أثينا الكلاسيكي" جلياً إلى حدٍ كبير بفضل النُصب القديمة والاكتشافات الأثرية والمتاحف والأعمال الفنية العديدة. وبجانب ثرائها التاريخي، فإن "أثينا" مدينةٌ عصريةٌ حديثة تضم المطاعم والمقاهي والمتاجر الفاخرة وأماكن التجمُعات المختلفة، حيث يجد الزائر عند كل ركنٍ من أركان المدينة شيئاً مشوقاً يثير الفضول والمُتعة. شيدت أثينا حول التلال الصخرية للأكروبوليس. وكانت عاصمة دولة أتيكا الموحدة قبل عام 700 ق.م. وسكانها من الأيونيين. والمدينة عند نشأتها كانت عبارة عن بيوت من الطين والقش وشوارعها غير مرصوفة. وكانت في عصرها أقل حجماً من المدن الحضارية القديمة. فلم تكن تتعدى مساحة قرية صغيرة. إلا أنها كانت دولة تدار بطريقة ديموقراطية بواسطة مجلس الجماهير (الإكليسيا). وكان ينتخبه أهلها بالاقتراع. وكانت تدار بها المناقشات وتتخذ القرارات بالتصويت. واهتمت بفن المسرح وكان لها مسرحها في الهواء الطلق. وكان يواجه المدينة الأكروبوليس وهو بيت للآلهة فوق جبل. وكانت مركزاً للحضارة الميسينية في العصر البرونزي الأخير. وفي عهد حاكمها بريكليس كانت مدينة الفنون والثقافة. وظلت مدرسة للثقافة حتي سنة 529 ق.م. حيث ظهرت بها التراجيديات والكوميديات الإغريقية الشهيرة. وقد هاجمها الفرس عام 490ق.م. وانتصرت عليهم براً في معركة ماراثون وبحرا في سلاميس عام 480 ق.م.

الجغرافيا[عدل]

علم الأرض[عدل]

تقع أثينا في أحضان سهول أتيكا الوسطى والتي غالبا ما يشار إليها باسم أثينا أو حوض أتيكا ( اليونانية: Λεκανοπέδιο Αττικής). يحد الحوض الكبير أربعة جبال: جبل أيغاليو إلى الغرب، وجبل بارنيثا من الشمال، وجبل بنتلي إلى الشمال الشرقي وجبل هيميتوس إلى الشرق [4]. ويكمن ما وراء جبل أيغاليو سهل ثيرياسن والذي يشكل امتدادا لوسط السهل إلى ناحية الغرب. ويقع خليج سارونيك إلى الجنوب الغربي. جبل بارنيثا هو أطول الجبال الأربعة إذ يرتغع 1413 متر (4636 قدم) عن سطح البحر [5] والذي دشن كحديقة وطنية.

بنيت أثينا حول عدد من التلال. يكابيتوس هي أطول تلال المدينة ذاتها، ويطل على حوض أتيكا بأسره. تعتبر جيومورفولوجية أثينا من أعقد الجيولوجيا في العالم بسبب جبالها التي تسبب في الانعكاس الحراري الظاهرة التي، بجانب صعوبة الحكومة اليونانية في السيطرة على التلوث الصناعي، هي المسؤولة عن مشاكل تلوث الهواء في المدينة التي واجهتها في الآونة الأخيرة.[6] وهذه المسألة هي من سمات مدن عالمية أخرى يعانون أيضا من مشاكل انعكاس الجيومورفولوجيا مماثلة مثل لوس أنجلوس ومكسيكو سيتي .[6]

المناخ[عدل]

تشهد "أثينا" مناخاً متوسطياً شبه استوائي، بينما تكون المناطق الجنوبية من المدينة حارة وشبه جافة. تتساقط معظم الأمطار خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل مع بعض الأمطار الخفيفة في فصل الصيف. هذا وتُعد "أثينا" أكثر جفافاً مقارنةً بسائر الوجهات الأوروبية. تميل الأجواء الشتوية إلى البرودة، حيث تُسجل الحرارة العظمى في يناير 13 درجة مئوية، بينما يأتي يوليو وأغسطس بأدفأ الأجواء وحرارةٍ عظمى تقترب من 33 درجة مئوية.

تحمل أثينا الرقم القياسي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأعلى درجة حرارة مسجلة في أوروبا حيث بلغت درجة الحرارة 48 درجة سيليزية (118 فهرنهايت) وذلك كان بتاريخ 10 تموز 1977.[7]

التنظيم الإداري[عدل]

ما كان يسمى بمقاطعة أثينا باللون الأزرق ضمن اقليم أتيكا باللون الرمادي

في عام 1834 أصبحت أثينا عاصمة اليونان بدلا من نافبليو التي كانت عاصمة مؤقتة منذ عام 1829. بلدية أثينا هي أيضا عاصمة إقليم أتيكا، أحد أقاليم اليونان. قد يشير اسم أثينا إلى بلدية أثينا فقط أو إلى أثينا بمجملها (كافة المناطق الحضرية في المدينة) والتي تشكل "مدينة أثينا" الممتدة على طول حوض أتيكا.

إقليم أتيكا[عدل]

تغطي مدينة أثينا مساحة 2,928.717 كم2 وتقع ضمن اقليم أتيكا الذي تبلغ مساحته 3,808 كم2. يضم هذا الإقليم المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليونان، بتعداد سكاني وصل في العام 2011 إلى 3,812,330 نسمة، مع أن هذا الإقليم هو الأصغر بين أقاليم اليونان.

إقليم أتيكا نفسه مقسم إلى ثمان وحدات مناطقية هي:

حتى العام 2010 كونت المناطق الأربع الأولى المذكورة أعلاه التنظيم الإداري الملغي "مقاطعة أثينا" والتي كان يشار إليها ب "أثينا الكبرى". كانت هذه المقاطعة أكثر مقاطعات اليونان كثافة سكانية في ذلك الوقت. ضمَت 2,664,776 نسمة (عام 2011)[1]، على مساحة 361 كم2.[8][9]

بلدية أثينا[عدل]

The seven districts of Athens municipality

تعتبر بلدية أثينا الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليونان حيث يبلغ عدد سكانها 655780 نسمة (في عام 2011) وتبلغ مساحتها 39 كم مربع (15 ميل مربع).[9] رئيس بلدية أثينا هو جيورجوس كاماريس. وتنقسم البلدية إلى سبعة دوائر بلدية والتي تستخدم أساساً لأغراض إدارية.[10]:

أهل أثينا لديهم طريقة أكثر شعبية لتقسيم المدينة من خلال أحيائها كباكراتي (en)،أمبيلوكيبي،إكسارشيا (en)،باتيسيا (en)،إيليسيا (en)‏، بيترالونا (en)،كوكاكي (en)،كيبسيلي (en)‏ ولكل منها تاريخها وخصائصها المتميزة الخاصة.

تشكل بلدية أثينا نواة ومركز "أثينا الكبرى" التي تتكون من بلدية أثينا و34 بلدية أخرى، والتي تنقسم في أربعة وحدات إقليمية كما ذكر سابقا.

بلديات أثينا الكبرى
وسط أثينا: 1. بلدية أثينا 2. دافني-إميتوس 3. إيليوبولي 4. فيروناس 5. قيصرياني 6. زوغرافو 7. غالاتسي 8. فيلاديلفيا-خالكيدونا
شمال أثينا:
9. نيا إيونيا
10. إراكليو
11. ميتامورفوسي
12. ليكوفريسي–بيفكي
13. كيفيسيا
14. بينتيلي-ميليسيا
15. ماروسي
16. فريليسيا
17. أجيا باراسكيفي
18. خولارغوس–باباغو
19. خالاندري
20. فيلوثاي-بسيشيكو
Athens
غرب أثينا:
29. أيغاليو
30. أغيا فارفارا
31. خايذاري
32. بيريستيري
33. بتروبولي
34. إيليو
35. آغيي أنارغيري–كاماتيرو
جنوب أثينا: 21. غليفاذا 22. إلينيكون-أرغيروبولي 23. آليموس 24. آغيوس ديمتريوس 25. نيا سميرني 26. باليو فاليرو 27. كاليثيا 28. موسكاتون-طافروس

الاقتصاد والبنية التحتية[عدل]

طريق سيار بأثينا

يعتمد اقتصاد المدينة على قطاعات السياحة والبناء وقطاع المصارف وشركات التأمين. من أهم الصناعات: صناعة المنسوجات والجلود والمواد الغذائية والورق والمطبوعات. تتواجد في أثينا حوالي نصف الشركات الصناعية في اليونان. موقع أثينا على الطرف الجنوبي الشرقي لأوروبا أكسبها أهمية تجارية مع دول الشرق الأوسط والشرق عموماً. استفاد القطاع المصرفي من دخول اليونان لإتحاد اليورو الأوروبي عام 2001، حيث سهلت شروط الاقتراض وخفضت الفائدة، استطاع كثير من اليونانيين في هذه الفترة من الاقتراض وامتلاك عقارات خاصة. كما ساهمت الألعاب الأوليميبية الصيفية عام 2004، التي أقيمت في أثينا، من تحسين البنية التحتية فيها، وخاصة تلك المتعلقة بالمواصلات العامة. حيث تم افتتاح مطار دولي جديد للمدينة عام 2001، يبعد حوالي 25 كم عن مركز المدينة، وتدشين أول خط قطارات تحت أرضي (مترو) قبل بداية الألعاب مباشرة. أضف إلى ذلك افتتاح العديد من الملاعب والصالات الرياضية. النهضة العمرانية وتوفر فرص العمل في بداية القرن الحادي والعشرين غير طويلة الأمد، كما يدعي المعارضون. يطالب بعض الاقتصاديون بتحسين النظام الضريبي وخصخصة الشركات العامة في البلاد. أثينا هي نقطة تقاطع طريقين سريعين رئيسين، يربطان البلاد من شمالها إلى جنوبها وإلى غربها. يقع ميناء أثينا في منطقة بيراوس جنوب المدينة.

السكان[عدل]

منطقة أثينا الحضرية من الفضاء
رسم يوضح توزيع السكان في أثينا

يبلغ تعداد السكان الرسمي في نطاق بلدية أثينا 655,780 نسمة [1] ومع وحدات الأقاليم الأربعة التي تُشكل بما يُعرف بأثينا الكبرى 2,625,090 نسمة ومع أقليم بيرايوس (بيريه الكبرى) تُشكل منطقة حضرية كثيفة في أثينا ويبلغ تعدادها السُكاني 3,074,160 نسمة عام 2011.[11]

السنة تعداد سكان المدينة تعداد المنطقة الحضرية تعداد التجمع الحضري
1833 4,000[12]
1870 44,500[12]
1896 123,000[12]
1921 (قبل "اتفاقية التبادل السكاني بين اليونان وتركية 1923") 473,000[6]
1921 (بعد "اتفاقية التبادل السكاني بين اليونان وتركية 1923" 718,000[12]
1971 867,023[13]
1981 885,737
1991 772,072 3,444,358[14]
2001 745,514[15] 3,165,823[15] 3,761,810[15]
2011 655,780 3,074,160 3,737,550[11]

معالم المدينة والثقافة[عدل]

معبد في الأغورا
  • الأكروبوليس: قلعة إغريقية مهمة، تعد إحدى أشهر معالم أثينا واليونان قاطبة.
  • أغورا: معبد إغريقي ما زال محافظاً على جزء كبير من بنائه.
  • كيراميكوس: سور المدينة، يحتوي على عدة بوابات.
  • بنيكس: تلة تقع على غرب الأكروبوليس، كانت مكان اجتماع العامة للتشاور في العصور القديمة.
  • مسرح ديونيسوس: كانت تعرض عليه العروض المسرحية.
  • ميدان أمونيا

الأثار[عدل]

بارثينون: معبد للإلاهة آثينا بالأكروبوليس.

المتاحف[عدل]

متحف الآثار الوطني في وسط أثينا

السياحة[عدل]

كانت أثينا وجهة للمُسافرين مُنذ العصور القديمة. تحسنت البنية التحتية والخدمات في المدينة على مدى العقد الماضي ويرجع ذلك جُزئيًا إلى محاولة المدينة الناجحة باستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2004. قامت الحكومة اليونانية وبمساعدة من الاتحاد الأوروبي بتمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية مثل مطار أثينا الدولي،[16] توسيع نظام مترو أثينا [17] والطريق السريع الجديد أتيكي أودوس.[17]

الترفية والفنون المسرحية[عدل]

أثينا هي موطن لأكثر من 148 مسرح وهو أكثر من أي مدينة أخرى في العالم، من أشهر مهرجانات المدينة هو مهرجان أثينا الذي يمتد من مايو إلى أكتوبر من كل عام. أثينا تحتوي على دور سينما مفتوحة في الهواء الطلق بالإضافة إلى صالات الموسيقى، بما في ذلك قاعة حفل أثينا، التي يستقطب الفنانين من جميع أنحاء العالم. وقبة أثينا القبة السماوية التي تسمى بلانتاريوم وهي واحدة من أكبر القاعات الرقمية ومن الأفضل تجهيزاً في العالم وتقع في شارع أندريا.[18][19]

الرياضة[عدل]

أثينا لديها تاريخ طويل في مجال الرياضة والأحداث الرياضية ، وخدمة وطنيا للأندية الأكثر أهمية في الرياضة اليونانية وفيها عدد كبير من المرافق الرياضية . وقد استضافت المدينة مجموعة من الأحداث الرياضية ذات الأهمية الدولية .

الملصق الخاص بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1896

واستضافت أثينا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية مرتين، في ١٨٩٦ و٢٠٠٤. تم تطوير الاستاد الاولمبي في أثينا، التي اكتسبت منذ سمعة باعتبارها واحدة من أجمل الملاعب في العالم و الآن هو من المعالم الأثرية الحديثة الأكثر إثارة للاهتمام واكبر ملعب في البلاد، إلا أنه لم تستضف إلا دورتين من نهائي دوري أبطال أوروبا في عام ١٩٩٤ و٢٠٠٧ ، وتقع في منطقة بيريوس، هو استاد ستعقب المباراة، الرياضة والترفيه المعقدة، مجموعة من UEFA لعام 1971 كأس الكؤوس النهائي. في عام 2004 كانت اليونان فازت في الكأس الوطني لكرة القدم فريق في كأس الاتحاد الأوروبي الهائيات

الشعلة الأولمبية أثناء حفل افتتاح دورة الأولمبيات الصيفية 2004

كانت في البرتغال وفي التعادل النهائي فاز على البرتغال الدولة المضيفة 01:00 . واستضافت أثينا نهائي الدوري الأوروبي ثلاث مرات، الأولى في عام ١٩٨٥ والثانية في عام ١٩٩٣، ومرة الثالثة في عام ٢٠٠٧ في القاعة الأولمبية الداخلية وقد استضافت أحداث رياضية أخرى مثل ألعاب القوى وكرة الطائرة وكرة الماء وما إلى ذلك، في مناطق العاصمة . منطقة أثينا يشمل مجموعة متنوعة من التضاريس، لا سيما التلال والجبال ارتفاع في جميع أنحاء المدينة، والعاصمة هي المدينة الرئيسية الوحيدة في أوروبا التي كتبها شطر سلسلة جبال. أربع سلاسل جبلية تمتد إلى حدود المدينة وعلى بعد آلاف الأميال من مسارات شتى انحاء المناطق المجاورة والمدينة، وتوفير التمارين الرياضية والحصول على الأقدام البرية والدراجة. خارج أثينا وعبر ولاية أتيكا ، الأنشطة في الهواء الطلق تشمل التزلج، وتسلق الصخور، القفز المظلي وركوب الأمواج .

التعليم[عدل]

الجامعات والمعاهد العليا[عدل]

جامعة أثينا الكابوديسترياكو

توجد في أثينا جامعتان كبيرتان هما:

كما أن هناك العديد من الكليات والمعاهد العليا الأخرى.

البيئة[عدل]

في أواخر 1970، كانت أثينا شديدة التلوث مما جعل سلطات المدينة تتخذ سلسلة من التدابير في 1990 أدى إلى تحسين نوعية الهواء، وتقليل ظهور الضباب الدخاني. تحسنت إدارة النفايات الرئيسية نتيجة الجهود المبذولة في العقد الأخير مما أدى إلى تحسين المياه في خليج سارونيك.

آلة إعادة تدوير النفايات في أثينا

النقل والمواصلات[عدل]

تتمتع بشبكة ممتازة من وسائل النقل العمومية، حيث تتيح لك تذكرة واحدة التنقل عن طريق المترو والقطار والترام والحافلة لعددٍ غير محدود من المرات داخل "أثينا" لمدة 90 دقيقة أو 24 ساعة أو 3 أيام بحسب نوع التذكرة. وقد تم تحديث "نظام مترو أثينا" الجديد ويُعد الآن وسيلة حديثة ومُنظمة للتنقل. يضم ثلاثة خطوط تقصد ثلاث ضواحي مختلفة. أما خط السكة الحديدية فيسير من "بيريوس" إلى المطار ولكن لا تملك اليونان شبكة ممتدة من السكك الحديدية. كما أن "ترام أثينا" هو جديدٌ أيضاً ويربط المدينة بالضواحي الجنوبية مع وصلات مع "نظام المترو". وتتضمن شبكات النقل العام في "أثينا" مزيجاً من الحافلات والقاطرات المختلفة تشرف عليها "هيئة النقل المدني" وتصل الحافلات إلى أي مكان تقريباً. كما تتوفر سيارات الأجرة وهي معقولة التعرفة ولكن احذر من بعض أعمال الاحتيال. لا يُنصح بركوب الدراجات في "أثينا" نظراً للازدحامات المرورية وعدوانية بعض السائقين وأيضاً بسبب افتقار المدينة للمرافق والإمكانيات الخاصة بالدراجات.

الترام الحديث في أثينا

توأمة[عدل]

مدن ومقاطعات أخرى بنفس الإسم[عدل]

علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة

و غيرها الكثير من المدن

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Hellenic Statistical Authority " PRESS RELEASE:Publication of provisional results of the 2011 Population Census", Hellenic Statistical Authority (EL.STAT.), 22 July 2011. Retrieved 14 August 2011.
  2. ^ As for example in Od.7.80
  3. ^ Great Greek Encyclopedia, vol. II, page 30, Athens, 1927
  4. ^ "الوجهة هي أثينا". UHI Quarterly Newsletter, Issue 1, May 2009, page 2. www.urbanheatisland.info. اطلع عليه بتاريخ 18 March 2011. 
  5. ^ "أهلا!!!". Parnitha-np.gr. اطلع عليه بتاريخ 10 June 2009. 
  6. ^ أ ب ت Tung، Anthony (2001). المحافظة على مدن العالم العريقة: تدمير وإعادة بناء عواصم كبرى. New York: Three Rivers Press. صفحة 266. ISBN 0-609-80815-X. 
  7. ^ "Europe's highest temperature". اطلع عليه بتاريخ 3 April 2009. 
  8. ^ Kallikratis reform law text بي دي إف
  9. ^ أ ب "Characteristics". Hellenic Interior Ministry. www.ypes.gr. تمت أرشفته من الأصل على 4 January 2007. اطلع عليه بتاريخ 6 January 2007. 
  10. ^ [1]
  11. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع statistics1
  12. ^ أ ب ت ث Tung، Anthony (2001). Preserving the World's Great Cities:The Destruction and Renewal of the Historic Metropolis. New York: Three Rivers Press. صفحات 260, 263, 265. ISBN 0-609-80815-X. 
  13. ^ "World Gazetter City Pop:Athens". www.world-gazetter.com. تمت أرشفته من الأصل على 22 June 2011. اطلع عليه بتاريخ 16 June 2011. 
  14. ^ "World Gazetter Metro Pop:Athens". www.world-gazetter.com. تمت أرشفته من الأصل على 22 June 2011. اطلع عليه بتاريخ 16 June 2011. 
  15. ^ أ ب ت "Population of Greece". General Secretariat Of National Statistical Service Of Greece. www.statistics.gr. 2001. تمت أرشفته من الأصل على 1 July 2007. اطلع عليه بتاريخ 2 August 2007. 
  16. ^ "AIA: Finance". Athens International Airport, S.A. www.AIA.gr. اطلع عليه بتاريخ 5 April 2007. 
  17. ^ أ ب "Olympic Games 2004: five major projects for Athens". European Union Regional Policy. ec.europa.eu. تمت أرشفته من الأصل على 20 May 2007. اطلع عليه بتاريخ 5 April 2007. [وصلة مكسورة]
  18. ^ "ΙΔΡΥΜΑ ΕΥΓΕΝΙΔΟΥ 1954 / Ιστορικό" (باللغة قالب:El icon). Eugenfound.edu.gr. اطلع عليه بتاريخ 25 October 2009. 
  19. ^ "Athens Eugenides Planetarium". Barco. تمت أرشفته من الأصل على 7 July 2011. اطلع عليه بتاريخ 16 June 2011. 
  20. ^ "Barcelona internacional – Ciutats agermanades" (باللغة Spanish). © 2006–2009 Ajuntament de Barcelona. اطلع عليه بتاريخ 13 July 2009. 
  21. ^ "Beijing Sister Cities". City of Beijing. www.ebeijing.gov.cn. اطلع عليه بتاريخ 3 January 2007. 
  22. ^ "Twinnings of the city". City of Beirut. www.beirut.gov.lb. تمت أرشفته من الأصل على 21 February 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. [وصلة مكسورة]
  23. ^ "Twinning with Palestine". Twinning With Palestine. تمت أرشفته من الأصل على 1 February 2008. اطلع عليه بتاريخ 26 January 2008. 
  24. ^ "::Bethlehem Municipality::". www.bethlehem-city.org. اطلع عليه بتاريخ 10 October 2009. 
  25. ^ "Academy of Economic Studies – Short History of Bucharest". Bucharest University of Economics. اطلع عليه بتاريخ 1 August 2008. [وصلة مكسورة]
  26. ^ "Chicago Sister Cities". City of Chicago. www.chicagosistercities.com. اطلع عليه بتاريخ 3 January 2007. 
  27. ^ "Ciudades Hermanas". Municipalidad del Cusco (باللغة Spanish). www.municusco.gob.pe. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. [وصلة مكسورة]
  28. ^ Erdem، Selim Efe (3 November 2003). "İstanbul'a 49 kardeş". Radikal (باللغة Turkish) (Radikal). اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. 
  29. ^ "Los Angeles Sister Cities". City of Los Angeles. www.lacity.org. تمت أرشفته من الأصل على 4 January 2007. اطلع عليه بتاريخ 3 January 2007. 
  30. ^ "Moscow International Relations". Moscow City Government. June 2007. اطلع عليه بتاريخ 31 July 2008. [وصلة مكسورة]
  31. ^ "Gemellaggi". Comune di Napoli (باللغة Italian). تمت أرشفته من الأصل على 26 September 2008. اطلع عليه بتاريخ 1 September 2008. 
  32. ^ "Nicosia:Twin Cities". Nicosia Municipality. www.nicosia.org.cy. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. 
  33. ^ "International Cooperation: Sister Cities". Seoul Metropolitan Government. www.seoul.go.kr. تمت أرشفته من الأصل على 10 December 2007. اطلع عليه بتاريخ 26 January 2008. 
  34. ^ "Twinning Cities: International Relations". Municipality of Tirana. www.tirana.gov.al. تمت أرشفته من الأصل على 16 February 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. 
  35. ^ "Protocol and International Affairs: Sister-City Agreements". District of Columbia. os.dc.gov. تمت أرشفته من الأصل على 29 January 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 January 2008. 
  36. ^ "International Cooperation: Sister Cities: Athens". Yerevan Municipality. www.yerevan.am. اطلع عليه بتاريخ 26 January 2008.