مستخدم:Selma saaid/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

چاقا بيه أو چاغا بيه[1] [2]( باليونانية Τζαχάς - Cahas؛ توفى عام 1092قائد وبحار السلاجقة فى القرن الحادى عشر، فى عام 1071 أسس و ادار إمارة مستقلة مركزها سميرنا (أزمير الحالية) مباشرة بعد معركة ملاذكرد الحربية فى الفترة التى انتشر فيها السلاجقة فى منطقة الاناضول. ويعتبر أول أميرال تركي فى التاريخ، وأول من أنشأ سلاح البحرية فى تاريخ الترك.

بعد عام 1071 شارك فى الهجمات السلجوقية المدبّرة على الاناضول وأسقط چاقا بيه الامبراطور البيزنطي اسيراً وانفصل عن القصر عام 1081. فى نفس العام بسط السيطرة التركية لأول مرة فى تاريخ أزمير؛ فبعد فترة بسط سيطرته على ساحل وبعض من جزر بحر ايجة وبعض المدن من أجل توسيع حدوده. وعلى الرغم من حصار الأبيدوس ل كانكالى الحالية إلا أن الحصار انتهى بالفشل بسبب قتل السلطان السلجوقي بالاناضول كيليتش ارسلان الأول للامبراطور البيزنطي الكسيوس كومنينوس الأول بتحريض من طرف كيليتش ارسلان .

فترة ما قبل الإمارة[عدل]

فى عام 1071 بعد معركة ملاذكرد الحربية بين دولة السلاجقة الكبرى و الامبراطورية البيزنطية، سقط الامبراطور البيزنطي رومانوس ديوجين أسيراً. وظهرت إمارات مؤسسة من طرف قبائل التركمان فى الاناضول. چاقا بيهرجل من المحاربين القدامى أسس مركز سيفاس، و إمارة دانيشمنديللر وشارك مع قبيلة أوغوز فى الغارات المنظمة على الامبراطورية البيزنطية والتى أسقطت الامبراطور البيزنطي اسيراً فى واحدة منهم فى عام 1078. اتجه الى القصر البيزنطي وأسر الامبراطور نيكنورس بوتانيتس الثالث، واتخذ القسطنطينة (اسطنبول الحالية) عاصمة واتخذ لنفسه لقب برونتونوبيليسيموس protonobilissimus، وهناك رفع من شأن الأسرى المتعلمين للغة اليونانية والتركية بالقصر. وفى عام 1081 اتخذ لقب امبراطور العرش من الامبراطور الكسيوس الأول ووهبه لنفسه واخذ منه ايضاً الامتيازات التى أعطيت له وبعده عن القصر وأعاده بين صفوف التركمان فى الاناضول[3].

تأسيس وتطوير الامارة[عدل]

استغل چاقا بيه الشجار الذى كان بين البيتشنغ والبيزنطيين وأسقط مع سميرنا (أزمير حالياً) التى كانت في يد البيزنطيين بواسطة 8000 جندى، واستخدم الحرفيين الروم هناك في ابتكار 40 قطعة سلاح بحري[4]. يعتبر عام 1081 هو عام صنع السلاح البحري، وفى نفس الوقت هو تاريخ انشاء القوات البحرية التركية[5]. أدرك چاقا بيه الصراعات التى قام بها البيتشنغ والبيزنطيين فى البلقان، وكان اول من استولى على كلازومناى (أورلا حالياً) بهدف توسيع حدود امارته وجعل مركزها سميرنا[6]. نظّم الهجوم الاول على مدينة فوكيا (فوچا حالياً) ثم ضمها الى أراضيه. وبعد فترة اعلن انه سيعاقب مدير مدينة ليسبوس (ميتيليني حالياً) بمغادرة المدينة بسبب مسؤليته عن الرسائل التى كتبت الى ألبوس. اثناء مغادرته للمدينة عقب هذه التهديدات، استولى چاقا بيه قائد القوات على مدبنة ميتلينه (مدينة ميديلي حالياً) عام 1089[7] دون مواجهة اى مقاومة. ولكن الجانب الاخر من جزيرة ميتيمنا لم يتم اخذها برغم المجهود الذي بُذل بسبب جدرانها القوية وجغرافيتها الغير ملائمة[8]. علم الإمبراطور البيزنطي الاول الكسيوس كومينوس أن ليبسوس تحت سيطرة چاقا بيه[9]، فأرسل على الفور اسطولاً بحرياً الى الجزيرة، ولكنه بعد ذلك انفصل عن ليسبوس واخذ چاقا بيه الجزيرة تحت سيطرته عام 1090 عقب الهجوم الاول الذى نظم على خسيوس (جزيرة ساكيز حالياً). فى نفس العام فاز نيكتاس كاستامونيس بقيادته مع القوات البيزنطية فى المعركة الحربية التى شُنّت على خسيوس. ونتج عن ذلك هزيمة الإمبراطور عن أرضه، أرسل چاقا بيه الى القسطنطينية اسطولاً بحرياً بيزنطياً اخر الى خسيوس حيث قام 8000 تقريبا من جيش التركمان بحصار جزيرة القلعة فى سميرنا، يوم 19 مايو 1090 قامت معركة بحرية فى جزيرة قويون بين خيوس و كارابورون (المنتصر) الذي استولى عقب هذا الانتصار على بعض السفن البيزنطية[10]. بعد المعركة التقى چاقا بيه مع الاسينوس من أجل معاهدات السلام، وأُعطيت له (چاقا بيه) ألقاب بيزنطية من طرف الإمبراطور وقال چاقا بيه انه مستعد للسلام اذا تمت الموافقة على زواج ابنه من ابنة الإمبراطور، وأنه سيقوم بإعادة الجزر التى احتلها. ولكن الإمبراطور لم يوافق على هذه المطالب[11]. بعد عودة چاقا بيه مرة اخرى الى سميرنا أخذ دالا سينوس خسيوس، وقبل ان يمضي نهاية عام 1090 سيطر چاقا بيه عليها مرة اخرى[12]. وبعد عام 1090 فرض سيطرته على جزر رودوس وساموس (سيسام وساموس حالياً).
بعد زيادة قوته وهب لنفسه لقب إمبراطور، وواصل چاقا بيه هدفه فى حصار القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية، وبناءً على ذلك اتصلت قبائل البيتشنغ بالإمبراطورية المحتلة فى الشرق، ومن جهة اخرى اتفق جانب من كيبشك الاتراك مع الإمبراطور الكسيوس امينوس الأول بتاريخ 29 ابريل 1091 على أن يضعوا السيف على البيتشنغ بما فى ذلك النساء والأطفال وإزالة هذا الخطر من الأجواء. وبعد ذلك فوراً أقام چاقا بيه علاقة مع السلطان السلجوقي الصاعد الى العرش كيليتش أرسلان الاول فى نيقية (إزنيق حالياً)[13]. ومن جهة أخرى زوج چاقا بيه ابنته الى كيليتش ارسلان الاول.
عام 1092أرسل الكسيوس كومينوس الاول أسطولاً بحرياً بقيادة دالاسيوس مع جيشاً حربياً بقيادة يانيس دوكاس لمحاربة چاقا بيه بقسطنطين[14]. أثناء محاصرة القوات البيزنطية ل ليسبوس بقيادة يالفاتش شقيق چاقا بيه، انتشر چاقا بيه مع اسطوله البحري حول اطراف الجزيرة. وبعد مناوشات استمرت لثلاثة أشهر غادر چاقا بيه الجزيرة بشرط تحرير سميرنا. عاد من هناك فوراً باسطوله البيزنطي الى القسطنطينية مباشرةً أخذاً ساموس مرة اخرى. بعد فترة علم چاقا بيه بمحاولات الأسطول البحري لاغتنام فرصة العصيان فى كريت وقبرص، فقام باحتلال غرب الأناضول لكي يسيطر مرة اخرى على جزر ايجه. وفى نفس العام حاصر چاقا بيه أبيدوس (نارابورنو، تشانكالي حالياً) بعد ان استولى على ادراميتيون (ادرميت حالياً). عندئذٍ عقد الكسيوس كومنيوس الاول تحالفاً مع كيليتش ارسلان الاول ضد چاقا بيه من أجل إزالة الخطر الذي يمثله چاقا بيه على كلاً من البيزنطيين والسلاجقة. أثناء حصار أبيدوس تحرك الاسطول البحري البيزنطي والجيش السلجوقي ضد چاقا بيه. فطلب چاقا بيه (الجاهل بالاتفاق الذي تم بين الدولتين) المقابلة مع كيليتش ارسلان الاول، فاستقبله كيليتش ارسلان بالاحتفال، وأثناء ضيافته سحب سيفه وقتل چاقا بيه.

بعد موته[عدل]

عقب موت چاقا بيه حرّض الكسيوس كومينوس الاول الدول المسيحية فى أوروبا على اخراج كيليتش ارسلان الاول من نيقية لكي يصد هجمات الاتراك المحتملة، ودعّم بدأ الحملة الصليبية الاولى، عام 1097 غزا الصليبيون المدينة ونقلوها الى بيزنطة ثم اتجه البيزنطيون نحو المناطق الداخلية فى الاناضول، وأثناء هزيمة السلاجقة فى المعركة الواقعة فى دوليون (اسكيشهير حالياً) هجمت القوات البيزنطية على سميرنا وحاصرت المدينة من البر والبحر. وعلى الرغم من تسليم القائد التركي للمدينة هناك تم وضع حوالى 10 اَلاف سيف تركي فى صيف 1097، وسلّم بيه تركي اخر إفسس فى ايدى الجيش البيزنطي، وتم توزيع ما يقرب من 2000 أسير تركي بالجزيرة.
انسحبت قوات چاقا بيه التركمان من فيلادليفا (الاشهير حالياً) بعد أن انسحبت من بولونيوم (بولڤادين حالياً)، وبعد أن أُخذت فيلادليفا من قبل البيزنطيين، اتجه التركمان اكثر نحو الشرق حتى وصلوا الى حدود جيرده.

تراثه[عدل]

اسم چاقا بيه جاء من اسم حي تابع لبلدة ششمه فى منطقة ازمير[15]. عام 2008 شيد تمثالاً لچاقا بيه في حي إينونو التابع لبلدة ششمه فى مدينة ازمير، فشيدت حكومة ششمه والقوات البحرية نصباً تذكارياً له. النصب التذكاري يوجد في منطقة اتساعها 600 متر مربع، ارتفاعهم بين 17:20 متر ، حيث يتكون طول التمثال النصفي لچاقا بيه من 2 متر ارتفاع وقاعدة 3 متر ونصف[16]. عُرض التمثال النصفى لچاقا بيه فى متحف البحرية فى حي بشيكناش فى مدينة اسطنبول[17] ثم أُنشأت صالة عرض فى المتحف تحمل اسم چاقا بيه.[18] وايضا يعرض التمثال النصفي الخاص بچاقا بيه فى متحف برسين البحري. وفى جهة اخرى توجد مدرسة ابتدائية تحمل اسم چاقا بيه فى منطقة ايدنين كوشاداسي بحيّ كارتال فى مدينة اسطنبول ومنطقة قوجالينين جولچوق، كما توجد مدرسة ثانوية اناضوليه ومدارس خاصة بمنطقة ازميرين تشيغلي تحمل اسمه[19][20]. تحمل مجموعة حافلات اسطنبول البحرية كواحدة من الحافلات البحرية الناقلة اسم چاقا بيه[21]، وسمي باسمه ايضاً اسطول عبّارات فى عام 2008.[22]
وعام 1976 تم اصدار كتاباً يحمل عنوان چاقا بيه من كتابات يافوز بهارديراوغلو يروي حياة چاقا بيه[23]. وعام 2005 اصدرت دار نشر اقچاغ رواية تحمل نفس الاسم (چاقا بيه) ل محمد ديكيچي[24].

ملاحظات[عدل]

ذكر اليكسيادا أن اسم (Çaka) لا يوجد فى أى وثيقة تاريخية وانما كان يكتب ماضياً (Cahas). وذكر ايضاً اكديس نعمت فى منشوره چاقا بيه عام 1936؛ أن اسم چاقا (Çaka) انتشر فى تركيا خاصةً بعد أثر استخدامه لاول بيه تركى مسمى به فى ازمير وجزر المحيط (1081-1096[25].

  1. ^ İnalcık, Halil; sf. 52
  2. ^ Kurat, Akdes Nimet; sf. 21
  3. ^ Kurat, Akdes Nimet; sf. 24
  4. ^ Kommena, Anna; sf. 183
  5. ^ Ayönü, Yusuf (2009). "İzmir'de Türk hâkimiyetinin başlaması". Türk Dünyası İncelemeleri Dergisi (İzmir) (1. sayı): sf. 4-5. Erişim tarihi: 25 Ocak 2013.
  6. ^ İnalcık, Halil; sf. 53
  7. ^ Argenti, Philip Pandely (1958). The Occupation of Chios by the Genoese and Their Administration of the Island, 1346-1566
  8. ^ Kurat, Akdes Nimet; sf. 28
  9. ^ Finlay, George; sf. 112
  10. ^ Bostan, İdris; Özbaran, Salih; Arıkan, Zeki; Sancar, Lütfü (2009). Türk Denizcilik Tarihi. Boyut Yayıncılık. ss. sf. 52. ISBN 975-409-546-9.
  11. ^ Kommena, Anna; sf. 184-185
  12. ^ Kurat, Akdes Nimet; sf. 38
  13. ^ İnalcık, Halil; sf. 54
  14. ^ Kurat, Akdes Nimet; sf. 44-45
  15. ^ Çeşme Belediyesi-Mahalleler". YerelNET. Erişim tarihi: 27 Ocak 2013.
  16. ^ "Çeşme'ye Türk Denizci Çakabey Anıtı". VatanBir. 12 Ağustos 2008. 25 Ocak 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 26 Ocak 2013.
  17. ^ Şahin, Serkan (28 Ekim 2013). "İstanbul Deniz Müzesi". 3nokta. 30 Ekim 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 30 Ekim 2013.
  18. ^ "Deniz Müzesi 4 Ekim'de açılıyor!". Haberturk.com. 20 Eylül 2013. Erişim tarihi: 30 Ekim 2013.
  19. ^ "Okullar ve diğer kurumlar". Türkiye Cumhuriyeti Millî Eğitim Bakanlığı. Erişim tarihi: 26 Ocak 2013.
  20. ^ ^ "Tarihçe". Özel Çakabey Okulları resmî sitesi. Erişim tarihi: 5 Şubat 2013.
  21. ^ ^ "Deniz Otobüsleri". İstanbul Deniz Otobüsleri. Erişim tarihi: 9 Şubat 2013.
  22. ^ ^ "'Çakabey' sefere başladı". İzdeniz. Erişim tarihi: 8 Şubat 2014.
  23. ^ ^ Keskin, Serkan (2008). "Romanlarla tarih eğitimi ve öğretimi". Selçuk Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü İlköğretim Ana Bilim Dalı Sosyal Bilgiler Öğretmenliği Bilim Dalı. Konya.
  24. ^ ^ "Çaka Bey". Gebze Kitap Fuarı resmî sitesi. 30 Ocak 2013 tarihinde özgün kaynağından arşivlendi. Erişim tarihi: 30 Ocak 2013.
  25. ^ ^ "Tarih Dergisi". İstanbul Üniversitesi Edebiyat Fakültesi (İbrahim Horoz Basımevi) (20. cilt): sf. 56.. 1983.