مسرد الشطرنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه الصفحة تشرح مصطلحات مشهورة مستخدمة في الشطرنج أبجديا، بعض المصطلحات لها صفحاتها الخاصة مثل شوكة وتثبيت، لقائمة قطع الشطرنج غير العادية أنظر قطع شطرنج خيالية، لقائمة اللعب المتعلقة بالشطرنج أنظر متغيرات الشطرنج.

أ[عدل]

أخذ[عدل]

إزالة قطعة من قطع الخصم من الرقعة وذلك بأخذها بواسطة أحد القطع التي تنتهي حركتها في المربع الذي توجد فيه قطعة الخصم، تستبدل القطعة المأخوذة بالقطعة الآخذة باستثناء الأخذ بالتعدي الذي توضع فيه القطعة الآخذة خلف القطعة المأخوذة.

التبادل[عدل]

هو أخذ القلعة مقابل قطعة صغيرة (الفيل أو الحصان)، وآخذ القلعة يقال عنه متفوق بالتبادل والذي آخذ القطعة الصغيرة يقال عنه أنه خسر التبادل.

ب[عدل]

بيدق حصان[عدل]

هما البيدقان المتواجدان في العمودين b وg، حيث يكونان في بداية المباراة أمام الحصانين في المربعين g2 وb2 للأبيض، وg7 وd7 للأسود

بيدق فيل[عدل]

هما البيدقان المتواجدان في العمودين c وf، حيث يكونان في بداية المباراة أمام الفيلين في المربعين c2،f2 للأبيض وc7 ،f7 للأسود

بيدق قلعة[عدل]

هما البيدقان المتواجدان في العمودين a وh، حيث يكونان في بداية المباراة أمام القلعتين في المربعين a2 وh2 للأبيض و a7،h7 للأسود

بيدق مركزي[عدل]

هما البيدقان المتواجدان في العمودين e وd، حيث يكونان في بداية المباراة أمام الملك والوزير في المربعين e2 وd2 للأبيض و e7، d7 للأسود.

ت[عدل]

تأشير جبري[عدل]

طريقة قياسية لتسجيل النقلات في لعبة الشطرنج باستخدام إحداثيات أبجدية رقمية للمربعات.

تبادل صغير[عدل]

هو أخذ الفيل مقابل الحصان (القطعة الصغيرة القوية مقابل القطعة الصغيرة الأقل قوة).

تفرع جديد[عدل]

نقلة جديدة في الافتتاحية لم تلعب من قبل، تسمى كذلك تفرع نظري جديد (theoretical novelty)

تقيد باللون[عدل]

هو مصطلح في الشطرنج الخيالي ويعني أن القطع يمكنها التحرك إلى مربعات من لون واحد فقط، في الشطرنج العادي الفيل هو القطعة الوحيدة المقيدة بلون. تعتبر القطع المقيدة بلون عموما قطعا ضعيفة لا تتجاوز قيمتها في أغلب الأحيان ثلاث بيادق وهذا لأن بأمكانها على الأكثر الانتقال لنصف مربعات الرقعة ما يقلل من قيمتها وفعاليتها بشكل فردي، في بعض الحالات زوج القطع المقيدة بلون تكون له فعالية كبيرة مثل زوج الفيلة. ومن قطع الشطرنج الخيالية المقيدة بلون: الفرز، الجمل، كيرين، الدبابة والسائح. [1]

ج[عدل]

جهة الملك[عدل]

هي نصف رقعة الشطرنج الذي يبدأ بالصف e وينتهي بالصف h حيث يوجد الملك في المربع e1 للأبيض وe8 للأسود وفيه يتم التبييت القصير، وهو مقابل للنصف الآخر (جهة الوزير).

جهة الوزير[عدل]

هي نصف رقعة الشطرنج الذي يبدأ بالصف d حيث توجد الوزير في المربع d1 وينتهي بالصف a وفيه يتم التحصين الطويل، وهو مقابل للنصف الآخر (جهة الملك).

ز[عدل]

زوج الفيلة[عدل]

هما كلا الفيلين الأبيض والأسود، لزوج الفيلة في الوضعيات المفتوحة أفضلية عن زوج الأحصنة أو فيل وحصان (في الوضعيات المغلقة يكون الحصانان أفضل)، بعض أنظمة التقييم تعتبر الحصول على زوج الفيلة أكثر قيمة بنصف بيدق من الحصول على فيل وحصان أو زوج أحصنة.

ص[عدل]

صف[عدل]

abcdefgh
8
a8 eight
d8 black queen
e8 black king
h8 one
a7 seven
d7 black pawn
e7 black pawn
h7 two
a6 six
h6 three
a5 five
h5 four
a4 four
h4 five
a3 three
h3 six
a2 two
d2 white pawn
e2 white pawn
h2 seven
a1 one
d1 white queen
e1 white king
h1 eight
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
صفوف الأبيض مبينة على اليسار (عمود a)، صفوف الأسود مبينة على اليمين (عمود h).

في رقعة الشطرنج هي مربعات متجاورة أفقيا لها نفس الرقم في التأشير الجبري من 1-8 انطلاقا من جانب الأبيض في الرقعة، وفي الغالب يصف اللاعبون الصفوف حسب وجهات نظرهم، كمثال ملك الأبيض وقطعه الأخرى تبدأ في الصف الأول في حين أن الأسود يسمي نفس ذلك الصف بالصف الثامن، وصف الأبيض السابع هو صف الأسود الثاني وهكذا، لكن عادة ما يتم اعتماد منظور الأبيض.

ع[عدل]

عمود[عدل]

abcdefgh
8
f8 black circle
f7 black circle
f6 black circle
f5 black circle
f4 black circle
f3 black circle
f2 black circle
f1 black circle
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
العمود f.

العمود في رقعة الشطرنج هي مربعات متجاورة عموديا من نفس الحرف في التأشير الجبري a-h، كمثال العمود f يتكون من البربعات المتعامدة من f1-f8، أو KB1–KB8 في التأشير الوصفي

ق[عدل]

قطر[عدل]

مجموعة مربعات متجاورة بالزاوية من نفس اللون وبأرقام وحروف مختلفة يتنقل خلالها الفيل، أكبرها قطران هما: (الأسود a1-h8، والأبيض h1-a8).

قطع صغيرة[عدل]

هي الأحصنة والفيلة.

قطع كبيرة[عدل]

هي الوزير والقلعة وتعرف كذلك بالقطع الثقيلة.

ل[عدل]

لعب موضعي[عدل]

مبني على الاستراتيجية، عبر الفوز بأفضليات صغيرة واستغلالها، ودراسة الوضعية العامة وتحليلها بدل حساب التكتيكات المباشرة أكثر.[2]}}

مراجع[عدل]