مصادفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المصادفة أو الصُدفة أو الحدث الآني هو وقوع حدثان أو أكثر في نفس الوقت.[1][2][3] وقد يكون ذلك في نفس المكان أو يبعدان عن بعضهما . ويهمنا في الفيزياء وقوع حدثان أنيا ويكون بينهما علاقة فيزيائية طبيعية أو تآثر نظرا لتعلق كل منهما بالآخر من وجهة السببية. فمثلا إذا فتحت مفتاح النور أضاء المصباح . فسبب إضاءة المصباح هو مرور التيار الكهربائي فيه عن طريق المفتاح الكهربائي. أما إذا كنت جالسا تأكل ورن الهاتف فلا توجد علاقة بين الحدثين، وعملية الأكل لم تتسبب في رنين الهاتف . وإنما السبب في رنين الهاتف هو أن صديقك حاول الاتصال بك عن طريق تشغيله الهاتف .

الشعور الحسي[عدل]

بالنسبة إلى الإحساس الفسيولوجي نقول بأن حدثين قد وقعا آنيا إذا كان الوقت الفاصل بينهما أقصر من المدة الزمنية التي تفرق فيها إحدى الحواس بين الحدثين . وتبلغ تلك الفترة الزمنية للتفرقة بين حدثين متتابعين بالنسبة إلى الرؤية بين 20 إلى 30 مللي ثانية . وبالنسبة لحاسة السمع فتبلغ الفترة الزمنية للتفريق بين صوتين متتاليين 3 إلى 4 مللي ثانية . أي أننا نستطيع التفرقة بين صوتين متتاليين إذا كانت الفترة بينهما أكبر من أربع ثانيةثوان . أما إذا حدث صوتان وبينهما 2 مللي ثانية فقط فإننا لا نستطيع التفرقة بينهما ويبدوان لنا كما لو كانا قد حدثا آنيا ونشعر بهما كصوت واحد . عام

مراجع[عدل]

  1. ^ "Definition of COINCIDENCE". Merriam-Webster (بالإنجليزية). Archived from the original on 2016-12-06. Retrieved 2016-12-06. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |url-status=unknown غير صالح (help)
  2. ^ Koestler، Arthur (1972). The Roots of Coincidence (ط. hardcover). Random House. ص. 87. ISBN:0-394-48038-4. مؤرشف من الأصل في 2012-08-13.
  3. ^ The Skeptic's Dictionary: synchronicity نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]