مقاومة زيتون (1915)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قاومت الميليشيا الأرمينية لحزب الهنشاك (حزب الهنشاك الاجتماعي الديمقراطي) في مدينة الزيتون (Süleymanlı) في نزاعين مسلحين، الأول بين 30 أغسطس و1 ديسمبر 1914 والثاني في 25 مارس 1915 مع الإمبراطورية العثمانية.

المقاومة الأولى[عدل]

ذكرت تقارير أن الأرمن في المقاومة الأولى، والتي استمرت ثلاثة أشهر من (30 أغسطس 1914 إلى 1 ديسمبر 1914)، ألحقوا الهزيمة بجميع القوات العثمانية.[1] وتوفي 60 من ميليشيا الأرمن خلال النزاع الأول بحسب التقرير.[بحاجة لمصدر] وقد ساعدوا في القيام بمكافحة ومقاومة ضد الإبادة.[بحاجة لمصدر]

المقاومة الثانية[عدل]

أفادت التقارير أنه في يوم 25 مارس 1915، تم احتلال مدينة الزيتون من قِبل الجيش العثماني. وتاريخ بداية النزاعين غير معروف، ولكن في تقرير صادر عن السفير في القسطنطينية إلى المستشار الألماني (بيتمان هولفيج) ذُكر أن القتال بدأ منذ "عدة أسابيع قليلة ماضية"؛[2] وليس هناك عدد معين معروف للضحايا باستثناء الإشارة إلى 69 مدفعًا و612 بندقية و21 بندقية يدوية و70 حصانًا.[بحاجة لمصدر]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Washington post dispatch. The Washington post Friday, November 12, 1914. ARMENIANS JOIN RUSSIANS (this is about Siege of Van) AND 20,000 SCATTER TURKS NEAR FEITUN (this is about Zeitun Resistance), '(see image detail for explanation)
  2. ^ Ambassador in Constantinople (Wangenheim) to the Reichskanzler (Bethmann Hollweg) pr. 13 May 1915 a.m.
    «The authorities most likely presume that the Armenians from Zeitun have also been agitated by foreign subversive activities to put up armed resistance to the government. It cannot be denied that the Armenian movement has taken on a worrying character over the past few weeks, which has given the government cause to introduce severe repressive measures»