منشأة إعادة تدوير المواد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منشأة استعادة المواد لإعادة تدوير النفايات المنزلية

تعتبر منشأة إعادة تدوير المواد أو منشأة إصلاح المواد أو منشأة استعادة المواد هي أحد المنشآت المتخصصة التي تستلم أجزاء المواد المنفصلة ثم إعداد المواد القابلة لإعادة التدوير للتسويق إلى الجهات المصنعة للمواد التي تباع للمستهلك النهائي. ومن الناحية العامة، يوجد نوعان مختلفان:منشأة استعادة الموادالنظيفة والملوثة.

منشأة استعادة المواد النظيفة[عدل]

تستقبل منشأة استعادة المواد النظيفة المواد الممزوجة القابلة لإعادة التدوير والتي تم فصلها بالمصدر من قبل وحدة النفايات الصلبة والتي تنتجها الموارد السكانية أو التجارية. وتوجد مجموعة متنوعة من منشآت استعادة المواد النظيفة. وأشهر هذه المنشآت هي منشآت فردية التدفق حيث تعتبر جميع المواد القابلة لإعادة التدوير ممزوجة، أو "منشآت استرداد المواد مزدوجة التدفق" حيث ترد المواد القابلة لإعادة التدوير في تدفق حاوية ممزوجة (عادةً هو الزجاج والحديد المعدني والألومنيوم وغيرها من المعادن غير الحديدية، وبولي إثيلين ترفيثالات [درجة أولى] وبولي إثيلين عالي الكثافة [درجة ثانية] البلاستيكية) ومجموعة الأوراق الممزوجة (تتضمن العبوات القديمة المموجة، والصحف القديمة، والمجلات القديمة، والرزم المكتبية، والبريد الخردة، وما إلى غير ذلك.). يتم تصنيف المواد إلى أنواع محددة، ثم توضع في رزم،ثم تمزق ثم تسحق ثم تضغط أو تُعد للشحن إلى السوق.

منشأة استعادة المواد الملوثة[عدل]

الفرز اليدوي للمواد القابلة لإعادة التدوير

تقبل منشآت استرداد المواد الملوثة مجموعة النفايات الصلبة الممزوجة ثم تجري عملية لفصل المواد المصممة القابلة لإعادة التدوير من خلال تصنيف يدوي وأوتوماتيكي. ويمكن أن تخضع المواد القابلة لإعادة التدوير المصنفة لمعالجة إضافية مطلوبة للوفاء بمواصفات فنية معدة بواسطة الأسواق النهائية بينما يتم إرسال رصيد مجموعة النفايات الممزوجة لوحدة تخلص من النفايات مثل مستودع النفايات.

يجب الّا تتعدى نسبة المخلفات (القابلة لإعادة التدوير غير المستردة أو المواد التي لا تناسب المشروع) من منشآت استعادة المواد النظيفة العاملة بانتظام والمدعومة بتواصل عام فعّال ومشروع تعليمي 10% من وزن المجموعة الواردة وفي كثير من الأحيان قد تكون أقل من 5%.[بحاجة لمصدر] تسترد منشآت استعادة المواد الملوثة بين 5% و45% من المواد الواردة على أنها قابلة لإعادة التدوير،[بحاجة لمصدر] وأما الباقي فيوضع بمستودع النفايات أو يتم التخلص منه بطريقة أخرى. قد تكون منشآت استعادة المواد الملوثة قادرة على إجراء الاستعادة بمعدلات عالية مقارنة بمنشآت استعادة المواد النظيفة، وذلك نتيجة لضمانها خضوع 100% من مجموعة النفايات لعملية التصنيف، ويمكنها أن تستهدف عددًا أكبر من المواد للاستعادة بما يفوق ما يمكن القيام به من تصنيف في المصدر عادة. وبالرغم من ذلك، فإن عملية استعادة المواد الملوثة تتطلب بالضرورة عمالة كثيفة، كما أن المنشأة التي تقبل النفايات الصلبة الممزوجة تحتاج لموقع مناسب بصورة كبيرة وتعتبر مكلفة كثيرًا.

منشآت استعادة المواد الرطبة[عدل]

بدأت تقنيات جديدة تستعمل المعالجة الحيوية الميكانيكية في تشغيل منشآت استعادة المواد الرطبة.[1] فتتضمن منشآت استعادة مواد ملوثة مزودة بالمياه والتي تعمل على تنظيف مجموعات المخرجات بكثافة وفصلها. وتقوم أيضًا بسحق المواد العضوية التي تتحلل حيويًا وإذابتها في محلول لجعلها مناسبة لـ الهضم اللاهوائي.

معلومات تاريخية[عدل]

بدأت منشآت استعادة المواد الحديثة في الولايات المتحدة في فترة السبعينيات. فكانت شركة أنظمة استعادة الموارد والتي أدارها بيتر كارتر واحدة من "أول منشآت استعادة الموارد في الولايات المتحدة". [2]

انظر أيضًا[عدل]

  • الجمع عند حافة الطريق
  • قائمة بتقنيات معالجة النفايات
  • المعالجة الحيوية الميكانيكية
  • هيريا

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.alexmarshall.me.uk/index_files/documents/HarrogateProceedings.pdf ArrowBio Process] Finstein, M. S., Zadik, Y., Marshall, A. T. & Brody, D. (2004) The ArrowBio Process for Mixed Municipal Solid Waste – Responses to “Requests for Information”, Proceedings for Biodegradable and Residual Waste Management, Proceedings. (Eds. E. K. Papadimitriou & E. I. Stentiford), Technology and Service Providers Forum, p. 407-413
  2. ^ Mastermind of the MRF Logsdon, Gene. BioCycle. Emmaus: Apr 1993. Vol. 34, Iss. 4; pg. 49, ff. did=974529 SrchMode=3 sid=4 Fmt=3&VInst=PROD&VType=PQD RQT=309 VName=PQD TS=1245632599 clientId=15403 aid=2

وصلات خارجية[عدل]