انتقل إلى المحتوى

منشي مهر الله

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منشي مهر الله
(بالبنغالية: মুনশী মেহের উল্লাহ)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1861   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1907 (45–46 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
اللغات البنغالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

كان منشي محمد مهر الله ( 1861-1907 ) أحد خطباء الإسلام والمصلح الاجتماعي ومجاهد في البنغال البريطانية. ليست هناك فكرة واضحة عن التعليم الرسمي لمهر الله ، ولكن كل كتاب كتبه علميا وبشكل جيد لدرجة أنه يعجب كل قارئ حكيم، عطل أعمال رجال الدين المسيحيين المتعلمين تعليماً عالياً والمدعومين من الحكومة بمهارته وحذاقته. قام بتأليف كتب حول الديانات المختلفة ، بما في ذلك الإسلام .

ترجمته[عدل]

ولد منشي مهر الله سنة 181 في قرية ساتي يان تالا (Chhatiantala) في جيسور . اعتاد على كسب الرزق من خلال القيام بخياطة قليلة في جيسور. [1] وفي ذلك الوقت بدأ رجال الدين المسيحي يعملون في الهند استهدافا للإسلام ولتشويه صورة الإسلام. آنذاك اعتنق المسيحية مسلم اسمه ضمير الدين بتحريض من رجال الدين وحصل على الدرجة العليا من كلية إله آباد ثم صار من علماء النصاري يكتب ضد الإسلام والقرآن. لكنه انهزم في مناظرة له مع منشي مهرالله فاعتنق الإسلام من جديد. وكان منشي مهر الله محايدًا أثناء حركة تقسيم البنغال. [2] توفي عام 1908 عن عمر يناهز 46 عامًا. كان الإنجليز يقولون لشعب الهند في إحدى الإجتماعات لماذا شعب بلدك مختلف؟ قصير ، طويل ، صغير، كبير ، أسود ، أبيض. وكل واحد من شعبنا أبيض. فقال منشي مهر الله ردًا على كلامهم وقال: أولاد الخنزير قسم واحد ولكن أولاد الخيل أقسام مختلفة

كتبه[عدل]

الكتب التي كتبها منشي مهر الله دعما في شؤون الدعوة والتبليغ هي كالتالي:

  1. بطلان المسيحية
  2. مهر الإسلام
  3. الأرملة غانجانا
  4. الهندوسية لغز أو إلهة
  5. رد المسيحية ودليل الإسلام
  6. كتاب الوصايا
  7. أجوبة النصاري

في الوقت الحاضر ، نُشرت أعمال منشي مهر الله في مجلدين من مكتبة بنغالية تقع في العاصمة داكا. كما نُشرت أعماله من أكاديمية منشي مهر الله للبحوث.

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

المراجع[عدل]

  • مرآة القرن ، فضل الرحمن ، صفحة 52 ، نشر 1995.
  1. ^ Hussain، Mohsin. "Meherullah, Munshi Mohammad". Asiatic Society of Bangladesh. مؤرشف من الأصل في ২ জানুয়ারি ২০১৫. اطلع عليه بتاريخ 2 জানুয়ারি 2015. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ মুসলিম বাংলার মনীষা