منطقة ثقافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خارطة توضّح الامتداد الثقافي للابجدية العربية في أنحاء العالم
الأبجدية العربية العالم التوزيع.
الأبجدية العربية العالم التوزيع.
→ بلدان لا تقبل رسميا إلا بالأبجدية العربية.
→ بلدان تُستَخدم فيها الأبجدية العربية رسميا بجانب أبجديات أخرى.

المنطقة الثقافية (بالإنجليزية: Cultural area)‏ أو المجال الثقافي (بالإنجليزية: Cultural sphere)‏ مصطلح يُشير في علمي الأنثروبولوجيا والجغرافيا إلى منطقة جغرافية متصلة بنشاط بشري واحد مُتجانس نسبيًا أو بمجموعة أنشطة - عادات، تقاليد وقيم - أصبحت تُعرف على أنها تكوّن ثقافة موحّدة. وغالبًا ما ترتبط هذه الجماعات البشرية المُتجانسة بمجموعة إثنية لغوية إضافة إلى ارتباطها بأرض جغرافية مُحدّدة، إلّا أن حدودها ثقافيًا لا تقتصر جغرافيًا عند حدود دولة قومية أو تقسيمات إدارية وُضِعت بناء على خلفيات سياسية أو اقتصادية فرعية للدولة، بل تتعدّاها إلى مناطق مجاورة لها أصبحت تُعرف بمناطق النفوذ الثقافي. وتختلف حدود المنطقة الثقافية باختلاف التصنيفات التي وضعت لها، فحدود المنطقة الثقافية الدينية مختلفة عن حدود المنطقة الثقافية الفلكلورية، كما يلعب كل من اللباس أو البناء المعماري أو اللغة دوره في تحديد شكل وحدود المنطقة الثقافية. من جهة أخرى تختلف المناطق الثقافية عن الدوائر الثقافية (بالإنجليزية: Kulturkreis)‏.[1][2][3][4]

المصادر[عدل]

  1. ^ Brown, Nina "Friedrich Ratzel, Clark Wissler, and Carl Sauer: Culture Area Research and Mapping" University of California, Santa Barbara, CA.Brown, Nina "Friedrich Ratzel, Clark Wissler, and Carl Sauer: Culture Area Research and Mapping" University of California, Santa Barbara, CA. Webarchive of http://www.csiss.org/classics/content/15; نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Wissler, Clark (ed.) (1975) Societies of the Plains Indians AMS Press, New York, (ردمك 0-404-11918-2) , Reprint of v. 11 of Anthropological papers of the American Museum of Natural History, published in 13 parts from 1912 to 1916.
  3. ^ Kroeber, Alfred L. (1939) Cultural and Natural Areas of Native North America University of California Press, Berkeley, CA.
  4. ^ Kroeber, Alfred L. "The Cultural Area and Age Area Concepts of Clark Wissler" In Rice, Stuart A. (ed.) (1931) Methods in Social Science pp. 248-265. University of Chicago Press, Chicago.