موانزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 2°31′S 32°54′E / 2.517°S 32.900°E / -2.517; 32.900

مدينة موانزا

موانزا هي ثاني أكبر مدن تانزانيا, وتقع في أقصى الشمال, علي ساحل بحيرة فيكتوريا, أحد البحيرات العظمى الأفريقية, المدينة هي عاصمة منطقة موانزا.

التاريخ[عدل]

قبل المرحلة اللاستعمارية لتنزانيا, خضعت منطقة موانزا الي حكم العديد من الممالك الإفريقية, منها إمبراطورية سوكوما, كيريوي, كارا, وزينزا. باستعمار الالمان لتنجانيقا, أصبحت منطقة موانزا ضمن هذة المستعمرة, لكن بعد الحرب العالمية الأولي, خضعت المنطقة للحكم, والحماية من قبل الأمم المتحدة, وقوات حفظ السلام الدولية.

وأصبحت القيادة البريطانية للمقاطعة التي أنشئت في تنجانيقا ومنطقة موانزا واحدة من المناطق في محافظة البحيرة, اي بحيرة فيكتوريا, في حين أصبحت بيهاراملو ،و بوكوبا ،و ماسوا ،و شينيانغا ،و وموسوما, وكويمبا مناطق أخرى من الإقليم. أنقسمت المحافظة في وقت لاحق من الحقبة الأستعمارية إلى مقاطعة البحيرة والمنطقة الغربية من ناحية أخرى. بعد الاستقلال، كانت جميع المحافظات تحولت إلى مناطق رسمية. ظلت منطقة موانزا جزء من منطقة بحيرة حتى عام 1963 عندما منحت رسميا لقب المنطقة.

الإثنية[عدل]

يشكل السوكوما أكبر تجمع لإثني في المدينة, حيث يمثلوا أكثر من 90% من السكان, لكن بعيداً عم السوكوما, هناك الزينزا, والسومبوا, والهايا, والنيامويزي, والجيتا, والكيريوي, وأقليات أخرى عديدة.

دينياً, سكان موانزا يوئمنون بالله, فلديهم معتقدات مختلفة تتراوح بين الممارسات التقليدية للدين الحديثة وهذه تشمل : الهندوسية والإسلام والانجليكانية والكاثوليكية الرومانية والكنيسة الأفريقية الداخلية واللوثرية، مينونايت تنزانيا، معجزة موانزا المسيحي، جمعيات الله، العنصرة الإنجيلية، هندوسى، السبتية الخ...

المدن الشقيقة[عدل]

مصادر خارجية[عدل]