مونتيزوما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مونتيزوما

مونتيزوما الثاني (حوالي 1466 ـ يونيو 1520) وينطق اسمه أيضًا موكتيزوما وموتيوكزوما وموتيكوزوما، كما يعرف في النصوص القديمة المكتوبة بلغة الناواتل باسم موتيكوسوما شوكويوتسن، هو الحاكم التاسع لتينوتشتيتلان (حكم بين عامي 1502 و1520) وفي عهده حدث أول تلاقٍ بين حضارة الهنود الحمر في أمريكا الوسطى وحضارة الأوروبيين. قتل في بدايات الغزو الإسباني للمكسيك، أثناء قتال الكونكيستدور هرنان كورتيز ورجاله محاولين الفرار من عاصمة الأزتك تينوتشتيتلان.

بلغت إمبراطورية الأزتك أقصى اتساع لها إبان حكمه، إذ قام بتوسيع إمبراطوريته بالحروب حتى بلغت شوكونوسكو (في ولاية تشياباس المكسيكية الحالية) وبرزخ تيهوانتيبيك جنوبًا، ليضم أمتي الزابوتك واليوبي إلى الأمم الواقعة تحت حكمه[1]. قام بتعديل النظام الاستحقاقراطي السابق الذي قام عليه التسلسل الطبقي في دولته ووسع الفارق بين النبلاء (بيبليتين pipiltin) والعامة (ماسيوالتين macehualtin) بحظر عمل العامة في القصور الملكية[1].

تغلب على صورة مونتيزوما في المصادر التاريخية صورة الحاكم الذي يحكم أمة مهزومة، وتصفه العديد من المراجع بضعف الإرادة والتردد. ويصعب فهم أفعال مونتيزوما أثناء الغزو الإسباني بالنظر إلى التحيز الذي اتسمت به بعض المصادر التاريخية التي تناولت حياته[2].

أنجب مونتيزوما عددًا كبيرًا من الأبناء، منهم إيزابيل موكتيزوما، وتشيمالبوبوكا وتلالتيكاتسن[3].

معنى الاسم[عدل]

ينطق اسم مونتيزوما في لغة الناواتل موتيكوسوما [motekʷˈsoːma]، وهو لفظ مركب من اسم معناه "السيد" وفعل معناه "يعبس في غضب"، وهو بذلك يعني "الذي يعبس كسيد"[4] أو "الغاضب غضبًا نبيلا"[5].

الرقم الترتيبي[عدل]

تطلق المصادر الغربية عليه لقب مونتيزوما الثاني، تمييزًا له من إمبراطور سابق كان يحمل نفس الاسم وتسميه تلك المصادر "مونتيزوما الأول"، وهو الجد الأعلى لمونتيزوما الثاني. لم يكن الأزتك يعرفون الترتيب الرقمي لأسماء ملوكهم[2]، بل ذكر مونتيزوما الثاني في سجلاتهم التاريخية باسم موتيكوسوما شوكويوتسن (Motecuhzoma Xocoyotzin)، وتعني كلمة شوكويوتسن "الصغير المبجل"، بينما عُرف مونتيزوما الأول باسم موتيكوسوما إلويكامينا أو هيويهويموتيكوسوما ("مونتيزوما القديم).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Hassig، Ross (1988). Aztec warfare: imperial expansion and political control. Norman: University of Oklahoma Press. صفحة 231. ISBN 0-8061-2121-1. 
  2. ^ أ ب Williamson، Edwin (1992). The Penguin history of Latin America. New York: Penguin Books. صفحة 18. ISBN 0-14-012559-0. 
  3. ^ González-Obregón, Luis (1992). Las Calles de México (الطبعة 1st). Ciudad de México, DF: Editorial Porrúa. ISBN 968-452-299-1. 
  4. ^ Andrews، J. Richard (2003). Introduction to Classical Nahuatl. Norman: University of Oklahoma Press. صفحة 599. 
  5. ^ Brinton، Daniel G. (1890). Ancient Nahuatl Poetry.